حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 18-07-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 18-07-2018
● تقارير ميدانية ١٩ يوليو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 18-07-2018

جنوب غرب سوريا::
أكد ناشطون سقوط أكثر من 19 شهيدا بينهم طفلين و3 نساء جراء الغارات والقصف الجنوني الذي تعرضت له مدينة نوى بعد منتصف الليل، كما أن هناك عشرات الجرحى بينهم حالات خطير جدا ما قد يرفع عدد الشهداء بشكل كبير خاصة مع استهداف المشفى الميداني الوحيد من قبل مروحيات الأسد التي ألقت براميلها وأخرجته عن الخدمة بشكل كامل، كما تعرضت بلدات وقرى تسيل والشيخ سعد والناصرية وعين ذكر وجلين وتلال الجموع والجابية وعشترة لغارات جوية وقصف عنيف جدا، ما أدى لسقوط خمسة شهداء بينهم طفلين وجرحى في بلدة تسيل.

قالت وكالة إباء التابعة لهيئة تحرير الشام أن عناصر الهيئة أصابوا طائرة حربية تابعة لنظام الأسد أثناء إغارتها على تل الجابية، فيما صد الثوار هجوما لعناصر الأسد على التل وكبدوهم خسائر كبيرة.

اتفقت فصائل مدينة نوى وروسيا على عدة بنود أهمها عودة مؤسسات نظام الأسد الأمنية والمدنية إلى المدينة ورفع علم النظام، فيما سيتم تسليم جزء من السلاح الثقيل، وجزء منه سيبقى على الجبهات المتاخمة لتنظيم الدولة في حوض اليرموك، كما سيتم إعطاء تأجيل 6 شهور فقط للمتخلفين عن الخدمة الإلزامية، أما المنشقين فلهم خيار العودة لعملهم أو التسريح بحال كانت دورتهم سُرّحت، كما نص بند على عدم دخول جيش الأسد إلى المدينة وعودته إلى القطع العسكرية والتلال العسكرية لما قبل 2011 ، والسماح بالدخول فقط في حال استخدام المدينة للمرور نحو جبهات حوض اليرموك ضد تنظيم الدولة، أما الرافضين للتسوية فلهم خيار التهجير إلى الشمال السوري، وبعد الاتفاق سيطرت قوات الأسد على تلة الهش ويتوقع أن تسيطر أيضا على تلال أم حوران وحرفوش وكذلك اللواء 112.

توصل الثوار في بلدة محجة بريف درعا الشمالي الشرقي لاتفاق مع نظام الأسد يقضي بتسليم البلدة والسلاح الموجود فيها وتسوية أوضاع من يرغب من أبنائها، وأما الرافضون فسيكون أمامهم خيار التهجير نحو محافظة إدلب.

بعد غياب لأكثر من 5 أعوام سمحت قوات الأسد لعدد قليل من أهالي بلدة خربة غزالة المحتلة شمال درعا برؤية منازلهم المدمرة ل3 ساعات فقط، حيث نشر ناشطون صورا لعودة الأهالي إلى البلدة المحتلة بدون حاجياتهم أو أثاثهم وتم أخذ بعض الصور لهم ومن ثم تم إخراجهم من البلدة.


إدلب::
انفجرت سيارة مفخخة في مقر تابع لهيئة تحرير الشام في مدينة الدانا بالريف الشمالي أوقعت عددا من الإصابات، وبعد منتصف الليل سمع صوت انفجار في محل محروقات في المدينة، تلاه اندلاع حرائق في المكان.

اغتال مجهولون فجر اليوم شخصا داخل منزله في مدينة سراقب عبر مسدس كاتم للصوت ولاذوا بالفرار.

قامت عناصر مسلحون تابعون لهيئة تحرير الشام باعتراض سيارة تقل الرائد المنشق مصطفى الكنج على حاجز آفس بريف سراقب، وحاولوا اغتياله بالرصاص قبل أن يقوموا باعتقاله من المشفى الذي أسعف إليه دون أي مبررات لفعلهم.

أكدت مصادر ميدانية لـ "شام" خروج 12 سيارة إسعاف تقل جرحى من قريتي كفريا والفوعة المحاصرتين بريف إدلب، مقابل الإفراج عن عدد من أسرى فصائل الثوار لدى الميليشيات الشيعية داخل القريتين، قبيل بدء عملية إخراج كامل مسلحي وأهالي القريتين باتجاه مناطق سيطرة نظام الأسد.


حماة::
تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرى حصرايا ومعركبة ولطمين بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
جرت معارك عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وتنظيم الدولة في محيط مدينة هجين بالريف الشرقي، حيث تعرضت المدينة وبلدة البوخاطر لقصف جوي ومدفعي عنيف جدا.

قتل عنصران من "قسد" خلال هجوم من قبل تنظيم الدولة على محطة المياه في بلدة الزر بالريف الشرقي، قامت على إثرها "قسد" بقطع الطرق المؤدية إلى البلدة، وبدأت حملة مداهمات وتفتيش لمنازل المدنيين، واستشهد على إثر الاشتباكات التي جرت في البلدة طفل من أبناء قرية الشعفة.

سقط شهيد مدني وأصيب أخر نتيجة انفجار لغم أرضي في بادية ذيبان على طريق حقل العمر النفطي، في حين أصيب شخص بجروح نتيجة انفجار لغم أرضي في قرية الباغوز فوقاني بالريف الشرقي.


الرقة::
اكتُشِفت اليوم مقبرة جماعية جديدة في حارة البدو في مدينة الرقة.


الحسكة::
تمكنت "قسد" من السيطرة على قرية عفرة بالريف الجنوبي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ