حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 18-10-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 18-10-2017
● تقارير ميدانية ١٩ أكتوبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 18-10-2017

دمشق وريفها::
شنت قوات الأسد هجوما عنيفا صباح اليوم على بلدة مزرعة بيت جن بالريف الغربي ترافقت مع قيام المروحيات بإلقاء العديد من البراميل المتفجرة بالإضافة للقصف المدفعي والصاروخي العنيف جدا على البلدة ومحيطها، في حين تمكن الثوار من تدمير 5 دبابات وعربة شيلكا بعدما حاولت التقدم على جبهات بلدة مزرعة بيت جن، حيث تم تدمير دبابتين وعربة شيلكا على محور تلة حينة ودبابتين على محور تلة بردعيا وأخرى في تلة دربل، وتم قتل وجرح العديد من عناصر الأسد ولاذ العديد منهم بالفرار، وقام الثوار بدك تجمعات الشبيحة واللجان الشعبية في كل من "تلة دربل - منتجع حينة -تلة حينة- مدجنة حينة- تلة أم بشار" بقذائف الهاون و الرشاشات الثقيلة وحققوا إصابات مباشرة.

تعرضت أطراف بلدتي حوش الضواهرة وبيت نايم بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

استهدف عناصر جيش الإسلام القناص التابع لتنظيم الدولة المتمركز بين بلدة يلدا ومخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق بعد تكرار استهدافه للمدنيين.


حلب::
تبنت سرية أبو عمارة تفجير عبوة ناسفة في تجمع لعناصر الأسد في منطقة قسطل حرامي في مدينة حلب، في حين سقطت عدة قذائف على حي جمعية الزهراء غرب المدينة.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة التمانعة بالريف الجنوبي وعلى مدينة سنجار بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، بينما سقط جرحى جراء غارات مماثلة على قريتي الرويضة وباشكون بالريف الجنوبي الشرقي.

أكدت مصادر ميدانية بريف إدلب دخول رتل عسكري للجيش التركي من نقطة كفرلوسين على الحدود "السورية - التركية" وتوجهه باتجاه بلدة قاح فيما لم تعرف وجهته النهائية ويتوقع أن يلتحق بباقي القوات التي تمركزت في منطقة صلوة المطلة على منطقة عفرين.


حماة::
تعرضت قرية عيدون بمنطقة السطحيات بالريف الجنوبي ومدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، في حين ألقت مروحيات الأسد بالأسطوانات المتفجرة على مدينة كفرزيتا وقرية الزكاة.

تمكنت هيئة تحرير الشام من تدمير رشاش عيار 14.5 لعناصر تنظيم الدولة في قرية مريجب الجملان بالريف الشرقي بعد استهدافه بصاروخ "م.د"، كما تمكنت من تدمير عربة "بي إم بي" وقتل عدد من العناصر بعدما حاولوا التقدم على أطراف قرية الرهجان.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى ربدة والخالدية وعب الخزنة ومحيط قريتي ثروث والرهجان بالريف الشرقي.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة وقريتي العامرية والقنيطرات وجبهة بلدة الغنطو بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


درعا::
شن حيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة هجوما على النقاط المحررة على محوري مساكن جلين والحاجز الرباعي بريف درعا الغربي، وتمكن الثوار من إفشاله، وتمكنوا أيضا من استعادة السيطرة على حاجز البكار والمدرسة ودشمة علوش بعد شن هجوم معاكس على مواقع التنظيم، ونجحوا خلال الاشتباكات بتدمير عربة "بي إم بي" تحمل رشاش وقتل طاقهما مع عدد آخر من العناصر المهاجمين.


ديرالزور::
قتل اللواء عصام زهر الدين جراء انفجار لغم أرضي في منطقة حويجة صكر بمدينة ديرالزور حسب رواية نظام الأسد، وهو أحد كبار المجرمين الذين نكلوا بالشعب السوري، ويأتي مقتله بعد تصريحات أثارت حفيظة نظام الأسد عن منعه للسورين من العودة إلى سوريا، فيما قال ناشطون في شبكة "فرات بوست" نقلاً عن مصادر في المستشفى العسكري بدير الزور، ومن مصدر آخر مقرب من قيادة قوات الأسد في دير الزور، بأنه قتل قنصاً في حي هرابش شرق مدينة دير الزور من مواقع حزب الله وقوات سهيل الحسن.

سقط 9 شهداء وعشرات الجرحى جراء غارات جوية من الطيران الروسي استهدفت سيارات ومستودعات للمواد الغذائية بمنطقة دوار المصرية بالقرب من جسر السويعية بمدينة البوكمال، حيث تفحمت أغلب الجثث، كما شنت ذات الطائرات غارات جوية على بلدة غرانيج ومحيط بلدة الطيانة وعلى مدينة البوكمال والبلدات والقرى المحيطة بها، ترافقت مع قصف مدفعي عنيف على العشارة والقورية ومحكان ودرنج، ما أدى لسقوط شهيد طفل في درنج.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على مواقع قوات الأسد في بلدة الحسينية، وفهم منها أن عليها الانسحاب من البلدة، حيث انسحبت قوات الأسد إلى دوار الحلبية وبذلك يكون كامل الريف الغربي (جزيرة ) تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

قامت قوات الأسد بحشد وجلب تعزيزات عسكرية في باديتي العشارة والقورية بغية اقتحام المدينتين، وناشد ناشطون المدنيين للخروج من المنطقة.

دخلت شاحنات ترفع العلم الإيراني ورايات شيعية وطائفية إلى حي هرابش وتحمل مساعدات غذائية وقدمت الجزء الأكبر منها لعناصر الأسد وجزء بسيط للمدنيين بعد تصوير عمليات توزيع وهمية عليهم.

قالت قوات سوريا الديمقراطية أنها صدت هجمات لتنظيم الدولة من محور بلدة الصورة الواقعة على الحدود "السورية – العراقية".


القنيطرة::
تعرض مخيم الشحار لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف قاطني المخيم، وتعرضت قرية جباثا الخشب ومحيطها لقصف مماثل، ورد الثوار باستهداف معاقل الشبيحة في بلدة حضر التابعة إداريا لمحافظة ريف دمشق بعدة قذائف.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ