حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 20-12-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 20-12-2017
● تقارير ميدانية ٢١ ديسمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 20-12-2017

دمشق وريفها::
أعلنت حركة أحرار الشام الإسلامية عن تمكنها من تفجير نفق لقوات الأسد وقتل العشرات من العناصر، أثناء محاولة تقدمهم داخل مباني إدارة المركبات العسكرية في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية، وأضافت الحركة أنها تمكنت أيضا من عطب عربة "بي أم بي" وقتل وجرح العديد من العناصر الذين حاولوا التقدم.

تعرضت مدينتي عربين وحرستا وبلدتي النشابية وعين ترما وجبهة أوتوستراد "دمشق حمص" الدولي بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي عنيف، ما أدى لسقوط جرحى، في حين سقط شهيد في مدينة عربين بعد استهدافه برصاص قناصو الأسد.

قال ناشطون إن عناصر تابعين لهيئة تحرير الشام قاموا بإطلاق النار على أحد المقرات التابعة لفيلق الرحمن في مدينة عربين، وكان المقر يحوي على منشقين من الهيئة تلاه استنفار لعناصر الفيلق ونصب حواجز في محيط المنطقة.

أعلن الثوار عن تمكنهم من قتل وجرح 20 عنصرا من عناصر الأسد وتدمير دبابتين لهم على أطراف بلدة مغر المير، وتمكنوا من اسقاط طائرة استطلاع على أطراف بلدة مزرعة بيت جن بالريف الغربي، وجرت المعارك وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا بصواريخ الفيل و"جولان 300" على البلدتين وتل مروان.

تعرض حي التضامن جنوب العاصمة دمشق لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، في حين استهدفت قوات الأسد حي الحجر الأسود بصاروخ من العيار الثقيل وبالرشاشات الثقيلة.


حلب::
شن الثوار هجوما على كتيبة الدفاع الجوي بالقرب من بلدة خان طومان بالريف الجنوبي بهدف السيطرة عليها، حيث شهد محيط الكتيبة اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد.

أعلن الثوار وهيئة تحرير الشام عن تمكنهم من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد باتجاه قريتي رسم سيالة ورملة بجبل الحص بالريف الجنوبي، وتمكنوا خلال صد الهجوم من قتل وجرح العشرات، وأسر ثمانية عناصر بينهم ضابط، وجرت المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف.

تمكن الثوار من إحباط محاولة تقدم ليلية لقوات الأسد على الجبهة الغربية لبلدة بيانون شمالي غربي حلب.

سقط شهيدين طفلين وأصيب آخرين بجروح في بلدة خان العسل بالريف الغربي نتيجة انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف روسي سابق، في حين سقط جرحى جراء انفجار عبوة ناسفة بمقر تابع لهيئة تحرير الشام في منطقة خان العسل.


ريفي حماة وإدلب::
تتواصل المعارك بشكل عنيف جدا بين هيئة تحرير الشام والجيش الحر من جهة وقوات الأسد والمليشيات الشيعية من جهة أخرى بالريف الشرقي، حيث تمكن الثوار من قتل ضابط مع مجموعة تابعة لقوات الأسد حاولت التقدم على محور قرية المشيرفة، ودمروا سيارة عسكرية من نوع "زيل" تقل عدد من عناصر الأسد بعد استهدافها بصاروخ فاغوت على جبهة قرية "الشطيب، كما دارت معارك عنيفة على محاور قرية أبودالي، وجرت المعارك وسط غارات جوية مكثفة من الطائرات الروسية التي تمهد لقوات الأسد، حيث أغارت على قرى أبو دالي والبويدة وتل أغر وتل عمار والرهجان والمشيرفة، واستهدفت الطائرات قرى قصر بن وردان والمسلوخية والجنينة بعدة غارات بعضها باستخدام قنابل فوسفورية.

تمكنت هيئة تحرير الشام من التصدي لمحاولات تقدم عناصر تنظيم الدولة نحو تلال رسم الحمام انطلاقًا من قريتها وقرية أبو خنادق بالريف الشرقي، ودمروا مدفع عيار "23 مم" خلال الاشتباكات مع التنظيم الدولة في قرية رسم الحمام بعد استهدافه بالرشاشات الثقيلة، في حين قامت الهيئة بدك معاقل التنظيم داخل قرية أبو عجوة بقذائف المدفعية.


إدلب::
ارتكبت الطائرات الروسية مجزرة مروعة بعد شن غارات جوية على منازل المدنيين في بلدة معرشورين، وراح ضحيتها 18 شهيدا بينهم عائلة كاملة من النازحين وسقوط العديد من الجرحى بينهم حالات خطيرة، في حين تعرض محيط بلدة الهبيط لقصف مدفعي.

قام حاجز تابع لهيئة تحرير الشام قرب باب الهوى في مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي باعتقال وفد من وزارة التربية والتعليم التابع للحكومة المؤقتة مكون من "الدكتور رامز كورج مدير تربية حلب الحرة المكلف حديثاً، والأستاذ يوسف حمدو رئيس مديرية التعليم الأساسي، والأستاذ فيصل القاضي رئيس دائرة التعليم الثانوي"، وذلك خلال توجههم إلى مدينة أنطاكيا التركية لحضور مؤتمر للتعليم.

قامت هيئة تحرير الشام بإغلاق مكتب مجلس محافظة إدلب الحرة التابع للحكومة السورية المؤقتة في مدينتي إدلب وجسر الشغور، في سياق الحملة التي تقوم بها تحرير الشام وحكومة الإنقاذ ضد مؤسسات المؤقتة وموظفيها.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينة اللطامنة ومحيطها بالريف الشمالي ترافقت مع قصف بأكثر من 80 صاروخ، وتعرضت مدينتي مورك وكفرزيتا لقصف مدفعي عنيف، ما أدى لسقوط جريح، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى حربنفسة وبريغيت والقنطرة لقصف مدفعي.


حمص::
تعرضت منطقة الحولة والأراضي الزراعية لقرية الزعفرانة بالريف الشمالي لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد المحررة لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد، في حين جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد في حي المنشية.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة استهدفت الحدود "السورية-العراقية" بالريف الشرقي حيث سمعت أصوات اشتباكات عنيفة في المنطقة.

استهدف تنظيم الدولة دوار العتال على مدخل مدينة الشحيل بسيارة مفخخة، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين بينهم أطفال، وبعد ذلك قامت قوات سوريا الديمقراطية بشن حملة مداهمات في قرية الزر بحثاً عن خلايا تابعة لتنظيم الدولة.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكن عناصرها من التصدي لمحاولات تقدم عناصر تنظيم الدولة باتجاه قريتي حمام وجرس شرقي، في حين شهدت بلدة غرانيج اشتباكات عنيفة بين الطرفين، وشن طيران التحالف غارة جوية على البلدة.

انفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات القصف الروسي في قرية الجنينة بالريف الغربي، ما أدى لإصابة 3 مدنيين بينهم طفل وبتر قدمه.

سجل ناشطون حدوث حالات اختناق وضيق تنفس في مخيمات النازحين في بادية دير الزور الشرقي بسبب العاصفة الغبارية التي ضربت المنطقة.

قام جهاز الاستخبارات العسكرية التابع لحزب الاتحاد الديمقراطي بمداهمة قرية جديد بكارة، واعتقل أربعة من عناصر تجمع شباب البكارة، وشهدت بلدتي جديد بكارة و الدحلة استنفارا أمنيا.


القنيطرة::
تعرضت قريتي الحميدية ومسحرة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


الحسكة::
أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من قتل وجرح عدد عناصر من ميليشيا الحشد الشعبي العراقي وإحراق ثلاثة مواقع لهم، بعدما شنوا هجوما مباغتا جنوب منطقة تل صفوك قرب الحدود السورية العراقية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ