حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 21-02-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 21-02-2018
● تقارير ميدانية ٢٢ فبراير ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 21-02-2018

دمشق وريفها::
تواصل آلة القتل الروسية والأسدية استهداف المدنيين العزل في منازلهم بمدن وبلدات الغوطة الشرقية بعشرات الغارات الجوية من الطائرات الحربية والمروحية ومئات القذائف والصواريخ بينها صواريخ الفيل المدمرة، فقد وقعت مجزرة مروعة جدا في مدينة كفربطنا راح ضحيتها 22 شهيدا بينهم أطفال والعديد من الجرحى بينهم حالات خطيرة، كما وسجل ناشطون سقوط 9 شهداء في بلدة حزة "8 منهم من عائلة واحدة"، و6 شهداء في مدينة حمورية، و4 شهداء في مدينة سقبا وثلاثة شهداء في مدينة زملكا وشهيدين في كل من بلدات عين ترما والشيفونية وجسرين، وشهيد في كلا من عربين ودوما وحرستا ومسرابا وبيت سوى ومديرا، كما وسقط عشرات الجرحى بين المدنيين وحدث دمار كبير في بلدات أوتايا والأشعري وحزرما وحوش الصالحية وبيت نايم والنشابية وتلتها، فيما استهدفت قوات الأسد مدينة حرستا بصواريخ "أرض – أرض" محملة بمادة النابالم الحارقة.

استهدف الطيران الحربي والمروحي المركز الصحي في بلدة بيت سوى وأخرجه عن الخدمة، واستهدفت الغارات فرن بلدة حزة ما أدى لإخراجه عن الخدمة، وأدى القصف لإصابة عدد من الأشخاص في المشفى والفرن، كما تسبب القصف بخروج مشفى اليمان في مدينة دوما والمركز الإسعافي الوحيد في بلدة مديرا والمشفى الميداني في بلدة جسرين بكل أقسامه عن الخدمة.

سقطت قذائف هاون وصاروخية على أحياء باب السلام وأبورمانة والقصاع وباب توما والقصور وشارع الملك فيصل في مدينة دمشق، ومدينة جرمانا بريفها، خلفت عدد من الجرحى بين المدنيين.


حلب::
تمكن الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون من السيطرة على قرية فيركان على محور شران وبلدة خربة سلوكي وعدة مزارع بمحيطها وقرية قرة بابا على محور راجو، وذلك بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب، واستهدف الجيش الحر أيضا نقاط تمركز قوات الحماية على التلال المقابلة للنقطة 687 المحررة حديثاً في محيط ناحية راجو.

تعرضت بلدة زيتان بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد على محور قرية أبو عمر بالريف الجنوبي بقذائف المدفعية الثقيلة، كما أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير قاعدة كونكورس داخل بلدة شم الهوا بالريف الجنوبي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

استشهد طفل وسقط عدد من الجرحى بين المدنيين جراء غارات روسية استهدفت منازلهم في قرية معراتة جنوب إدلب.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكن عناصرها من أسر عنصرين من تنظيم الدولة في قرية أرض الزرزور بالريف الجنوبي الشرقي.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينة اللطامنة بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، وتعرضت المدينة ومحيطها لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية عيدون لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
جرت اشتباكات عنيفة بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا من جهة أخرى في حلب وإدلب وحماة، حيث حاول كل فصيل السيطرة على نقاط الآخر وسط قصف متبادل بقذائف الدبابات والهاون والمدفعية الثقيلة، حيث أعلنت الجبهة عن تمكنها من السيطرة على وادي الضيف وبلدتي أورم الجوز وترملا ومدينة أريحا بريف إدلب، وعلى منطقة بعربو وحرش القصابية وحرش الطويلة في ريف حماة،  وجمعية الفرقان الأولى وجمعية الكهرباء وبلدة تقاد بريف حلب، بينما أعلنت الهيئة عن تمكنها من صد محاولة تقدم الجبهة على دارة عزة غرب حلب، كما حاولت الهيئة اقتحام قريتي عويجل والسحارة غربي حلب وتمكنت الجبهة من صدها، كما دارت معارك عنيفة بين الطرفين على أطراف قرى مرعيان والرامي وإحسم في جبل الزاوية.

تسبب الاقتتال الدائرة بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا بحدوث حركة نزوح للمدنيين في بلدة الأبزمو بريف حلب الغربي.


حمص::
تعرضت مدينتي الرستن وكفرلاها وبلدتي تيرمعلة والغنطو وقريتي عين حسين والعامرية بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، في حين استشهد شخصين بنيران قوات الأسد على جبهة العامرية شرق مدينة تلبيسة.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الاسد باتجاه قرية عين حسين بريف حمص الشمالي بعد اشتباكات عنيفة بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة.


درعا::
قام الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في عدة نقاط بمحافظة درعا وذلك ردا على القصف العنيف الذي تتعرض له الغوطة الشرقية، حيث استهدفوا معاقل قوات الأسد في مدينة إزرع وبلدة وحاجز خربة غزالة في ريف درعا، وأيضا المجمع الحكومي والأمن العسكري ومبنى المحافظة وعدة حواجز تابعة لقوات الأسد في منطقة المحطة بمدينة درعا، وسط أنباء مؤكدة عن وقوع إصابات بين قوات الأسد، بينهم ضابط وعسكري في مبنى المحافظة، كما تسببت القذائف بسقوط جرحى من المدنيين، فيما شهدت جبهات مدينة درعا اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد.

وعقب الخسائر التي منيت بها قوات الأسد قامت بالانتقام من المدنيين واستهدفت بقذائف المدفعية والهاون مدينة داعل وأدت لسقوط شهيدة وعدد من الجرحى بينهم أطفال، وتعرضت أحياء درعا البلد وحي طريق السد ومخيم درعا بمدينة درعا ومدينتي الحراك وانخل وبلدات النعيمة وعلما والصورة وابطع والغارية الغربية القصف بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.

استشهد ثلاثة عناصر من الجيش الحر بانفجار عبوة ناسفة استهدف سيارتهم على الطريق الواصل بين بلدتي كفر شمس وعقربا بريف درعا الغربي، ظهر اليوم.

اغتال مجهولون الشرعي العام في هيئة تحرير الشام "أبو عبيدة القيسي" في بلدة الغارية الغربية، حيث قاموا بإطلاق النار على سيارته ولاذوا بالفرار، في حين حاول مجهولون أيضا اغتيال العميد الطيار موسى الزعبي قائد فرقة القادسية في بلدة الطيبة بالريف الشرقي من خلال زرع عبوة ناسفة في سيارته وتفجيرها، وتسبب التفجير بإصابة إثنين بجروح خطرة من بينهم أبن العميد.


ديرالزور::
اعتقلت قوات الأسد أكثر من 30 شابا من أبناء بلدتي الهري السويعية بالريف الشرقي بهدف سوقهم للخدمة الإجبارية، ومن جهة أخرى فقد شوهد انتشار شرطة المرور التابعة لقوات سوريا الديمقراطية على حواجز بلدات الكسرة والصعوة وحوايج بومصعة بريف دير الزور الغربي.

أصيب 3 أطفال في بلدة الكشكية بالريف الشرقي جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة.

شنَّ عناصر تنظيم الدولة هجوماً على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في بادية الشعفة قرب قرية البوبدران، في حين أغارت طائرات التحالف الدولي على مدينة هجين.


القنيطرة::
قام الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في عدة نقاط بمحافظة القنيطرة، حيث استهدفوا بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة مدينة البعث وجبا محققين إصابات مباشرة، وذلك ردا على استهداف مدن وبلدات الغوطة الشرقية.


الرقة::
أطلقت ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية النار على الطفل "عبدالله محمد الموارعة" بحجة خروجه في أوقات حظر التجوال الذي فرضته في بلدة المنصورة بالريف الغربي، ما أدى لاستشهاده على الفور.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ