حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 27-12-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 27-12-2017
● تقارير ميدانية ٢٨ ديسمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 27-12-2017

دمشق وريفها::
تعرضت مدينتي حرستا ودوما وبلدات عين ترما والزريقية والريحان والنشابية بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، في حين سقط شهيد بعد استهدافه من قبل قناصو الأسد على أطراف بلدة حزرما.

أعلنت قوات المهام الخاصة في فيلق الرحمن عن عملية نفذها أحد عناصرها أحبطت محاولة تسلل لقوات الأسد إلى حي جوبر الدمشقي، وذلك بعد رصد مجموعة من عناصر الأسد يقومون بإعداد أحد الخنادق لاقتحام نقاط الثوار في الحي، فقام أحد الثوار باقتحام الخطوط الأولى للمواجهة وتدمير نقطة متقدمة بالكامل وقتل اكثر من 6 عناصر، فيما جرت اشتباكات بين الطرفين على محور بلدة عين ترما.

استُكمل إجلاء الدفعة الثانية من مرضى الغوطة الشرقية "12 مريض" الأشد حاجة للعلاج من قبل الهلال الأحمر عبر معبر مخيم الوافدين باتجاه مشافي العاصمة دمشق، حيث سيتم إجلاء 29 مريضا مقابل إطلاق سراح 29 أسير من قبل جيش الإسلام.

استهدفت قوات الأسد حي التضامن جنوب العاصمة دمشق بقذائف المدفعية، ما أدى لنشوب حريق في أحد الشقق السكنية.

أُجبر الثوار في منطقة بيت جن ومحيطها بسبب القصف العنيف الذي طال النقاط المحررة على التفاوض مع نظام الأسد للخروج من المنطقة حفاظاً على ما تبقى من مدنيين، حيث سيتم تهجير الثوار ومن يرغب من المدنيين باتجاهين لم يتم البت فيهما بعد وهما درعا وإدلب، وذكرت مصادر لشبكة شام أن أولى مراحل الاتفاق بدأت بانسحاب الثوار من مغر المير وتلة مروان اليوم، مقابل فتح قوات الأسد طريق ظهر الزيات للسماح للثوار الموجودين في بيت سابر وبيت تيما وكفرحور بالتوجه باتجاه بيت جن للخروج مع الثوار هناك، وبينت المصادر لـ "شام" أن عملية التهجير ستبدأ يوم الجمعة على ثلاث مراحل في كل مرحلة يخرج 300 شخص إما باتجاه إدلب أو درعا والقنيطرة، مع ترك المجال مفتوحاً لكل من يرغب بتسوية وضعه مع نظام الأسد والبقاء في بيت جن.


حلب::
تعرضت قريتي زيتان وخلصة بالريف الجنوبي، ومدينة كفرحمرة ومنطقة الملاح بالريف الشمالي، وبلدتي المنصورة وخان العسل وحي الراشدين بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف كلية المدفعية والأكاديمية العسكرية بوابل من صواريخ الغراد وصواريخ الفيل محققين إصابات مباشرة.

تمكن الجيش الحر من التسلل إلى مناطق قوات سوريا الديمقراطية بريف مدينة منبج بريف حلب الشرقي، وقتلوا عدد من العناصر وأسروا آخرين.

حاول مجهولون اغتيال قائد لواء درع الحسكة حسان الليلي عبر زرع عبوة لاصقة وتفجيرها بسيارته في مدينة الراعي بالريف الشمالي.


ريف حماة وإدلب::
تتواصل المعارك بشكل عنيف جدا بين هيئة تحرير الشام والجيش الحر من جهة وقوات الأسد والميليشيات الشيعية من جهة أخرى في ريف حماة الشرقي والشمالي الشرقي، وأيضا في ريف إدلب الشرقي الجنوبي، حيث قال ناشطون أن قوات الأسد تمكنت من السيطرة على قرية أم حارتين وتلة الطويلة، وتمكن الثوار خلال المعارك في القرية من قتل وجرح مجموعة من عناصر الأسد وتدمير دبابة وعربة "بي إم بي"، فيما جرت معارك عنيفة جدا وطاحنة على جبهات المشيرفة وعطشان وتل الأسود، وسط غارات جوية عنيفة جدا من الطائرات الحربية والمروحية على مناطق الاشتباكات وقرى وبلدات الرهجان وأم ميال والشاكوسية وأبو دالي والمشيرفة وأم حارتين وبيوض والجنينة والملولح والحمدانية وجب السكر وبيوض تسببت بسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين ودمار كبير في المنازل والممتلكات.

استهدف الثوار معاقل عناصر تنظيم الدولة في قرية عنيز بالريف الشرقي بقذائف الدبابات.


حماة::
اندلعت اشتباكات وصفت بـ العنيفة استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين عناصر من هيئة تحرير الشام ومجموعة تابعة لجيش النصر التابع للجيش السوري الحر في مدينة قلعة المضيق بريف حماة الغربي، حيث قامت الهيئة بحصار مجموعة تنتمي لجيش النصر بقيادة "منير رعدون أبو دباك"، والذي يمركز فيما يعرف بالنقطة التاسعة في قلعة المضيق، حيث تكررت الشكاوى عليه واتهامه بعمليات تهريب لعناصر من جيش الأسد وإدخال ممنوعات "مخدرات وخمور" إلى المناطق المحررة عبر المعبر الفاصل بين مناطق سيطرة قوات الأسد والمناطق المحررة، ومع بدء الاشتباكات فجر اليوم بين مجموعة أبو دباك وعناصر هيئة تحرير الشام أعلن جيش النصر فصل منير رعدون (أبو دباك) قائد كتيبة المهام الخاصة في جيش النصر من ملاك الجيش وجرده من كافة صلاحياته لمخالفته التعليمات الصادرة عن القيادة العامة.

استهدف الثوار بمدافع الهاون معاقل قوات الأسد المتمركزة في حاجز "الزلاقيات" بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدينة اللطامنة وقرية عطشان لقصف صاروخي.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لهيئة تحرير الشام داخل بلدة النيرب بالريف الجنوبي تسببت بسقوط جريح واحد فقط.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة خان شيخون وبلدة التمانعة وقريتي أم جلال وسكيك بالريف الجنوبي أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين في خان شيخون، وألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على بلدة صرمان وقرية شم هوى أدت لسقوط شهيدتين وعدد من الجرحى، فيما تعرضت قرى وبلدات سكيك والتمانعة وأم جلال والحمدانية لقصف مدفعي وصاروخي، أما بالريف الشرقي فقد ألقت براميلها أيضا على الأطراف الشرقية لمدينة سراقب دون تسجيل أي إصابات،  وفي الريف الغربي شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى ريف جسرالشغور الغربي، وتعرضت قرى بداما و الناجية و الشغر و الزعينية لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد.


حمص::
تعرض محيط مدينة تلبيسة وقرى بمنطقة الحولة وقرى عيون حسين والسعن الأسود وحوش حجو بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبالأسطوانات المتفجرة وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في حاجز مريمين وعلى جبهات قرى تسنين وكفرنان وجبورين وأكراد داسنية وعلى جبهة حوش حجو بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.


درعا::
تعرض محيط مدينة داعل لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات، وقصفت الدبابات الطريق الواصل بين بلدتي زمرين وأم العوسج دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
تعرضت بلدة السوسة بريف مدينة البوكمال بالريف الشرقي لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، ما أدى لحدوث أضرار مادية.

تمكن تنظيم الدولة من قتل وجرح عدد من قوات سوريا الديمقراطية بعدما شنوا هجوما مباغتا على مواقعهم قرب قرية غرانيج بالريف الشرقي.

سقط شهيدين وجرحى في صفوف المدنيين جراء انفجار ألغام أرضية في قريتي سويدان ودرنج بالريف الشرقي.


الرقة::
سقط شهيدين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الرقة.


القنيطرة::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في قلعة شلف وبلدة كنسبا بجبل الأكراد، وفي قريتي عطيرة وعين عيسى وتلة أبو علي بقذائف الهاون والمدفعية وحققوا إصابات مباشرة، وذلك رداً على استهداف المدنيين في محافظتي حماة وإدلب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ