حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 28-02-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 28-02-2018
● تقارير ميدانية ١ مارس ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 28-02-2018

دمشق وريفها::
يواصل نظام الأسد وحليفه الروسي حملة القصف الهمجية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية المحاصرة بعشرات الغارات الجوية وقذائف الهاون والمدفعية وصواريخ الفيل، ما أدى لسقوط 3 شهداء في كلا من مدينة دوما وبلدة بيت سوى وشهيد كلا من مدينة حرستا وحي جوبر، وسقوط عدد من الجرحى وحدوث أضرار مادية في وحرستا وزملكا وعربين والشيفونية وكفربطنا وعين ترما ومسرابا وحوش الضواهرة وحوض الصالحية والأشعري وبيت سوى وحي جوبر لقصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف.

استهدف القصف فريق الدفاع المدني أثناء تقديم واجبه الإنساني في إسعاف الجرحى في بلدة أوتايا، ما أدى لاستشهاد المتطوع "محمود الكيلاني.

ودعت مدينة دوما اليوم خمسة شهداء متأثرين بإصابتهم جراء قصف نظام الأسد على المدينة خلال الأيام الماضية.

تترافق حملة القصف الهمجية على الغوطة الشرقية مع محاولات تقدم قوات الأسد على الجبهات، حيث تمكن عناصر غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" من إحباط محاولات تقدم قوات الأسد على جبهة المشافي بالقرب من طريق "دمشق - حمص"، وقتلوا أكثر من 25 عنصرا من قوات الأسد وجرحوا آخرين، وعلى محور في بلدة حوش الضواهرة، انسحب عناصر جيش الإسلام من نقطة "معمل سيفكو للأدوية" بعد تدميره بشكل كامل جراء القصف العنيف من قبل نظام الأسد، ما دعا جيش الإسلام لتثبيت نقاط خلفية جديدة، واستهدف جيش الإسلام نقاط قوات الأسد التي سيطرت عليها اليوم بقذائف المدفعية، وسط ورود معلومات عن إصابة قائد الحملة العميد الركن "نادر سعد الدين"، كما تمكن جيش الإسلام من عطب دبابة طراز " تي 72" على جبهة "كرم الرصاص" أثناء محاولتها الاقتحام مع قوة المشاة من محور المشافي، كما أكد ناشطون أن قوات الأسد استهدفت قواتها عن طريق الخطأ على جبهة مساكن الشرطة بصاروخ "أرض – أرض".

سقطت قذائف هاون وقذائف صاروخية على حديقة الجاحظ في حي أبو رمانة بمدينة دمشق وعلى ضاحية الأسد، ما أدى لسقوط جرحى.

استهدف الثوار مطار الضمير العسكري بالقلمون الشرقي بصواريخ الغراد ردا على المجازر التي يرتكبها نظام الأسد وحليفه الروسي في الغوطة الشرقية، فيما شن الطيران الحربي غارات جوية على الجبل الشرقي في القلمون.


حلب::
تمكن عناصر الجيش الحر من فتح الطريق الواصل بين ناحيتي جنديرس وراجو بريف عفرين والسيطرة على قريتي أنقلة وسنارة بعد طرد قوات حماية الشعب منها، كما سيطر الجيش الحر على قريتي حيدرة وجعنكا بناحية راجو، ويكون بذلك كامل الشريط الحدودي "السوري - التركي" في منطقة عفرين تحت سيطرة الجيش الحر، كما يكون بذلك قد تم فتح الطريق الواصل بين مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي وريف إدلب المحرر، وقتل خلال الاشتباكات 27 عنصرا من قوات حماية الشعب وجرح آخرين، ومن جهة أخرى قام الجيش الحر بقصف مواقع قوات حماية الشعب في قرى بناحية راجو بريف عفرين.

ذكر ناشطون أن خلافا حصل بين القوات الروسية وقوات سوريا الديمقراطية في مدينة تل رفعت بالريف الشمالي، ما أدى لمقتل جندي روسي بعد تطور الخلاف لاشتباك.

تصدى الثوار لمحاولة تقدم لقوات الأسد على محور قرية جزرايا بالريف الجنوبي، وإجبارهم على التراجع بعد تكبيدهم خسائر بالأرواح والعتاد.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة خان شيخون ومحيط مدينة سراقب وأطراف بلدتي القصابية وعابدين، ما أدى لسقوط شهيدة وجرحى في خان شيخون بالريف الجنوبي، في حين تعرض محيط بلدات عابدين وترملا والهبيط وحرش القصابية لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.

استشهد طفل من مدينة سراقب وأصيب آخر بعد استهدفتهم من قبل قوات الأسد بقذيفة صاروخية أثناء تواجدهما في مزرعتهما قرب قرية حميمات الداير غرب بلدة أبو الظهور بالريف الشرقي.

تعرضت بلدة بداما بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.

اعتقلت هيئة تحرير الشام متطوعان من فريق ملهم التطوعي أمام مكتبهم في مدينة إدلب.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرى الزكاة والأربعين ولطمين، وتعرضت المناطق المذكورة وقريتي حصرايا والصياد لقصف مدفعي وصاروخي، ورد الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد والشبيحة في بلدة أصيلة بالريف الغربي بصواريخ الغراد.

تعرضت قرية حربنفسة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تتواصل المعارك بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا خصوصا على الحدود السورية التركية بريف إدلب، حيث سيطرت الهيئة على قرى وبلدات كفرلوسين وديرحسان وعقربات وقاح وصلوة بريف إدلب، وقرى حزرة وتل عبادة بريف حلب،، وتجري اشتباكات بين الطرفين في قرية أطمة وقرية ترمانين، كما قالت الهيئة أنها قتلت قائدا عسكريا في صقور الشام خلال المعارك في قرية البارة.

استشهدت امرأة نازحة من بلدة جرجناز بعد إصابتها على خلفية الاشتباكات التي جرت في قرية عقربات، والتي سيطرت عليها هيئة تحرير الشام.

قالت هيئة تحرير الشام إنها سلمت مواقعها في مدينة مورك بريف حماة ومدينة خان شيخون بريف إدلب لجيش العزة.

اعترض عناصر تابعين لهيئة تحرير الشام على مدخل مدينة إدلب الشرقي اليوم، سيارة تقل الشرعي في جيش الأحرار "أبو تراب المصري"، حيث قاموا بإطلاق النار عليه بشكل مباشر بعد التعرف على هويته، ما أدى لمقتله على الفور.


حمص::
تعرضت قرى عين حسين وجوالك والغنطو وسنيسل والمحطة وتيرمعلة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى.

سقط شهيد في بلدة تيرمعلة بالريف الشمالي جراء استهدافه برصاص قناصة الأسد.

رد الثوار على استهداف المدنيين بالريف الشمالي بقصف معاقل الأسد في قرية أكراد داسنية بقذائف الهاون محققين إصابات جيدة.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة بمنطقة البلد وحي طريق السد لقصف عنيف من قبل قوات الأسد بعشرات من قذائف الهاون والمدفعية الثقيلة وبصواريخ الفيل، تسبب بسقوط شهيد طفل وعدد من الجرحى، كما وسقط شهيد طفل وأصيب آخرون بقصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدة نصيب بالريف الشرقي، وسقط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء قصف مدفعي عنيف استهدف مدن وبلدات داعل والحارة والحراك والغارية الغربية.

تعرضت أحياء خاضعة لسيطرة قوات الأسد في منطقة المحطة بمدينة درعا لقصف بقذائف الهاون تسبب باستشهاد سيدة وطفلة وسقوط أكثر من 15 جريحا، ولم يتبنى أي فصيل من فصائل الجيش الحر قصفه للمدينة اليوم.


ديرالزور::
ارتكبت طائرات حربية يعتقد إنها تابعة للتحالف الدولي مجزرة بحق المدنيين في بلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي بعد شن غارات جوية فجر اليوم على المنطقة، وراح ضحيتها 17 شهيدا معظمهم من النساء والأطفال كحصيلة أولية.

شن تنظيم الدولة هجوما على مواقع قوات سوريا الديمقراطية شمال شرق قرية الشعفة قرب الحدود "السورية - العراقية"، كما تدور معارك بين الطرفين في أطراف بلدتي البحرة وهجين.


القنيطرة::
انفجرت عبوة ناسفة على طريق بلدة ممتنة بريف القنيطرة، ما أدى لاستشهاد 3 عناصر من الجيش الحر وإصابة آخرين.

سقطت عدة قذائف على قرية جبا وبلدة خان أرنبة بريف القنيطرة، دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ