حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 29-11-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 29-11-2017
● تقارير ميدانية ٣٠ نوفمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 29-11-2017

دمشق وريفها::
تعرضت مدن وبلدات دوما وحرستا وعربين وعين ترما ومسرابا والشيفونية والأشعري وحي جوبر الدمشقي لقصف مدفعي عنيف خلف شهيدين وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

استشهد 3 أشخاص متأثرين بجراحهم جراء قصف سابق على مدن وبلدات الغوطة الشرقية خلال الأيام الماضية.

تمكن الثوار من تدمير دبابة من طراز "تي 72" لقوات الأسد وقتلوا طاقمها خلال صد محاولات تقدم جديدة داخل مباني إدارة المركبات العسكرية في مدينة حرستا ضمن معركة بأنهم ظلموا.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم جديدة لميليشيات الأسد على جبهة تلة بردعيا وأطراف قرية مزرعة بيت جن بمنطقة الحرمون بالريف الغربي، واستهدف الثوار تجمعات ميليشيات الأسد واللجان الشعبية في تلة حينة بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة، وحققوا إصابات جيدة، في حين تعرضت المنطقة لقصف بالبراميل المتفجرة وصواريخ الـ "أرض – أرض" وبقذائف الدبابات والمدفعية والرشاشات الثقيلة.


حلب::
تمكن عناصر هيئة تحرير الشام من صد محاولة تقدم قوات الأسد بالريف الجنوبي، حيث استعادوا السيطرة على قرى رملة وطلفاح والحويوي وعبيسان، وقتلوا وجرحوا عدد من عناصر الأسد، واسروا اثنين، واغتنموا دبابة وسيارة "بيك آب"، بينما جرت معارك عنيفة في قريتي عزيزة ومزرعة ومحور الرشادية حيث تحاول الهيئة استعادة هذه القرى أيضا، وتمكنت خلالها الهيئة من تدمير دبابة ومدفع عيار 57.

تعرضت قرية مربع السلوم بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

أعلن المكتب الأمني التابع لهيئة تحرير الشام عن ضبط مواد لصناعة العبوات الناسفة داخل مقر لتنظيم الدولة بالريف الغربي بعد مداهمته.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط قرية المشيرفة في ريف إدلب الجنوبي دون تسجيل أي إصابات.


حماة::
تمكنت هيئة تحرير الشام من استعادة السيطرة على قرية أبو عجوة بالريف الشرقي بعد معارك عنيفة مع عناصر تنظيم الدولة، واستهدفت معاقل عناصر التنظيم في قرية الشيحة بقذائف الدبابات والهاون والرشاشات الثقيلة، وتمكنت الهيئة أيضا من صد هجمات قوات الأسد على قرى شطيب والرويضة وأم خزيم والظافرية وبليل بالريف الشرقي، وجرت اشتباكات بين الطرفين على جبهات قرية أبو الغر، حيث تمكنت الهيئة من تدمير قاعدة "م.د" بعد استهدافها بصاروخ كورنيت على تلة أبو الغر، وترافقت المعارك مع غارات جوية مكثفة بالإضافة إلى قصف بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ على قرى "أم خزيم والبليل وأبو الغر والشطيب والمشرف".

تصدى الثوار لمحاولة تقدم وتسلل قوات الأسد على جبهات قريتي قرمص والتاعونة قرب بلدة عقرب بالريف الجنوبي، بينما تعرضت قرية حربنفسه لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.


حمص::
جرت اشتباكات عنيفة على جبهات مدينة تلبيسة الغربية بالريف الشمالي ترافقت مع قصف استهدف أحياء المدينة من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في قرية جبورين بقذائف المدفعية وحققوا إصابات جيدة.


درعا::
تعرضت بلدة اليادودة بالريف الغربي وبلدة الغارية الغربية بالريف الشرقي لقصف بقذائف الهاون والمدفعية من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة وقوات الأسد تساندها الميليشيات الشيعية، على عدة محاور في المنطقة الممتدة بين مدينتي الميادين والبوكمال بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، حيث أعلنت قوات الأسد تمكنها السيطرة على مدينة القورية وانتقال المعارك إلى مدينة العشارة، وفي المقابل أعلن التنظيم عن تمكن عناصره من تدمير جرافة عسكرية ومدفع 23 وعطب دبابة لقوات الأسد على أطراف مدينة البوكمال، وعطب 3 جرافات عسكرية قرب المحطة الثانية في بادية ديرالزور، وتدمير آلية تحمل رشاشاً ثقيلاً قرب حقل الورد، بعد استهداف كل منها بصاروخ موجه، وترافقت الاشتباكات مع قصف جوي مركز من الطيران الحربي الروسي على قرى وبلدات ريف دير الزور موقعاً المزيد من الضحايا المدنيين، وتبقى بلدات الصالحية والمجاودة والجلاء وحسرات والسيال والبقعان والغبرة والعباس والطواطحة وجميعها تمتد على طول الخط النهري من الطرف الغربي لنهر الفرات تحت سيطرة تنظيم الدولة، واعترفت صفحات إعلامية لنشطاء مرافقة لقوات الأسد والميليشيات المساندة لها منها قوات النمر، بخسائر كبيرة منيت بها هذه القوات خلال معاركها ضد تنظيم الدولة، لاسيما المناطق الواقعة بين البوكمال والميادين، وقالت إنها تواجه مقاومة وتكتيك كبير ينفذه عناصر التنظيم.

سقط شهيد وجريح جراء انفجار لغم أرضي في مدينة البصيرة بالريف الشرقي.


الرقة::
سقط شهيد جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في منزله في حي الدرعية بمدينة الرقة، وسقط شهيد آخر جراء انفجار لغم آخر في حي الثكنة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ