حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 05-02-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 05-02-2018
● تقارير ميدانية ٦ فبراير ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 05-02-2018

دمشق وريفها::
شنت طائرات الأسد الحربية عشرات الغارات الجوية ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وعشرات القذائف المدفعية والصاروخية استهدفت المدنيين بشكل مباشر في مدن وبلدات الغوطة الشرقية، حيث سجل وقوع 4 مجازر، كانت الأولى في بلدة بيت سوى راح ضحيتها 10 شهداء وأكثر من 30 مصاب جراء غارة جوية بـ 5 صواريخ استهدفت السوق الشعبي في البلدة، والمجزرة الثانية في مدينة عربين جراء 15 غارة جوية استهدفت منازل المدنيين بشكل مباشر راح ضحيتها 9 شهداء والعديد من الجرحى، والمجزرة الثالثة في زملكا جراء غارات جوية استهدفت المدنيين وراح ضحيتها 5 شهداء، والرابعة كانت في حزة وسجلت 6 شهداء جراء غارات استهدفت تجمعا للمدنيين في البلدة، وسقط أيضا شهيد من متطوعي الدفاع المدني في حمورية وشهيد مدني في كل من مدينتي دوما وزملكا، وتعرضت بلدة حزرما لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات.

قال ناشطون أن عدد من عناصر الحرس الجمهوري التابعين لنظام الأسد قتلوا وأصيبوا جراء سقوط صاروخ "أرض-أرض" من طراز فيل عليهم مصدره عناصر الفرقة الرابعة المتمركزين على أطراف مدينة حرستا.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة المشافي بالقرب من طريق "دمشق-حمص" الدولي، تمكن خلالها الثوار من تدمير دبابة من طراز "تي 72" وعربة شيلكا وقتل وجرح عدد من عناصر الأسد، كما أعلن فيلق الرحمن عن تمكنه من قتل 14 عنصر من قوات الأسد بعد إيقاعهم بكمين محكم على جبهة بلدة عين ترما، حيث تم تفجير نقطة لإحدى تجمعات العدو الأسدي على الجبهة، كما وتمكن الثوار من التصدي لهجمات قوات الأسد على جبهات مدينة عربين، وقتلوا عنصرين وعطبوا دبابة وجرافة عسكرية.

سقطت قذائف هاون على منطقة باب توما ومحيط حي الأمين بالعاصمة دمشق أدت لوقوع ضحايا بين المدنيين وعدد من الجرحى.


حلب::
تمكن الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون من السيطرة على قرية سوركي في ناحية راجو وعلى قريتي العامود وديكمة طاش وتل سرغايا في ناحية شران، بعد معارك ضد وحدات حماية الشعب، وتمكن الجيش الحر أيضا من أسر عنصرين من الوحدات في قرية زعرة شمال عفرين، في حين قامت الوحدات باستهداف مدينة إعزاز بقذائف المدفعية الثقيلة ما أدى لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، واستهدفت أيضا سيارة تقل مدنيين في محيط مدينة اعزاز بصاروخ تاو، ما أدى لاستشهاد طفلة وإصابة أفراد عائلتها بجروح.

دخل رتل عسكري تركي كبير مؤلف من مدرعات وآليات عسكرية وعدد من الجنود وتمركز في تلة العيس بريف حلب الجنوبي، قبل أن تقوم قوات الأسد والميليشيات الشيعية باستهداف بلدة العيس، لترد القوات التركية المتمركزة في قاعدة كفرلوسين باستهداف قوات الأسد والميليشيات بصواريخ "أرض – أرض"، ويعتقد أنها سقطت قرب سد شغيدلة وبلدة الحاضر.

تعرضت مدينة حريتان بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين استشهدت امرأة وسقط جرحى جراء قصف مدفعي على بلدة كفرداعل بالريف الغربي.

قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية في مدينة منبج بالريف الشرقي قامت بمداهمة منازل المقاتلين العرب المنشقين عن صفوفها.


إدلب::
استهدفت هيئة تحرير الشام معاقل قوات الأسد في تل السلطان غرب منطقة أبو الظهور بالريف الشرقي بعربة مفخخة، وقامت غرفة عمليات دحر الغزاة باستهداف مواقع قوات الأسد في تل السلطان والكتيبة المهجورة وطويل الحليب بقذائف المدفعية والصواريخ، قبل أن تستعيد السيطرة على تل السلطان، وقتل خلال ذلك وجرح عدد من عناصر الأسد.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرى وبلدات غيطل وخربة مراديش ومالحة كبيرة ومالحة صغيرة وتل الشور ورسم المفكر وأبو الخنادق وخربة أم رجوم ورسم مشعل والبطوشية وغزيلة بالريف الجنوبي.

تواصل الطائرات الروسية والأسدية شن غاراتها الجوية العنيفة جدا، حيث استهدفت اليوم مشفى مدينة كفرنبل ومشفى بلدة سرجة وتم خروجهما عن الخدمة، كما شن الطيران بالقنابل الحارقة والفسفورية والرشاشات غارات جوية على مدن وبلدات سراقب وحيش وكفرسجنة والهبيط وخان شيخون وتل مرديخ وجبل الأربعين وتل الطوقان والطريق الواصل بين بلدتي جرجناز وتلمنس وبلدتي الغدفة والبرسة، والجدير ذكره أن الغارات تسببت بسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.

سقط عدد من الجرحى بين المدنيين جراء انفجار عبوة ناسفة في قرية هيتا بالريف الغربي شمال مدينة جسرالشغور.


حماة::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرى معصران و"بيوض سفاف" و "أبو الخير" و"رسم الكبير" و"أبو خنادق" و"تل الشور" و"المالحة الكبيرة"، بالإضافة لقرى الضبيعية والنقروش وطلال الجنوبي ورجم العبيل الشرقي ورجم العبيل عقب انسحاب تنظيم الدولة منها.

تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة وبلدات الغنطو وأم شرشوح وتلدو والمكرمية والفرحانية الشرقية وديرفول بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى، ورد الثوار باستهداف معاقل الأسد في قرية الغاصبية بقذائف مدفعية وصاروخية محققين إصابات مباشرة، وقتلوا أحد عناصر الأسد قنصا على الجبهات الغربية في ريف حمص الشمالي.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة ومدينة طفس وبلدتي الغارية الغربية واليادودة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وحدوث أضرار مادية.


ديرالزور::
ارتفع عدد الشهداء في بلدة البحرة بالريف الشرقي جراء غارات جوية نفذتها طائرات التحالف الدولي يوم أمس إلى أكثر من 40 شهيدا والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما سقط عدد من الشهداء والجرحى جراء قصف مماثل على قرية الشعفة اليوم.

قتل عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية بعد وقوعهم بكمين نصبه تنظيم الدولة قرب حقل التنك بالريف الشرقي.

فرضت قوات سوريا الديمقراطية حظراً للتجول بعد الساعة الخامسة مساءً في قرى و بلدات ريف ديرالزور الشمالي، في حين أخلت "قسد" جميع نقاطها العسكرية في مدينة الشحيل على إثر قيام أحد عناصرها بإطلاق النار عشوائياً على المدنيين بعد مشكلة بين الأهالي، ما أدى أدت لسقوط شهيد وجرحى.


الرقة::
استشهدت امرأة وأصيبت أخرى جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الرقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ