حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 18-12-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 18-12-2017
● تقارير ميدانية ١٩ ديسمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 18-12-2017

دمشق وريفها::
تعرضت مدينة حرستا وبلدات عين ترما وحزة وكفربطنا وبيت نايم بالغوطة الشرقية وحي جوبر لقصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

توفيت طفلة في الغوطة الشرقية متأثرة بإصابتها بفتحة في القلب، حيث لم يسمح نظام الأسد بإجلائها إلى مشافي العاصمة دمشق لتقديم العلاج اللازم لها.

تمكن ثوار اتحاد قوات جبل الشيخ من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد والميليشيات الشيعية المساندة لها على الجبهة الشمالية الشرقية لبلدة مزرعة بيت جن بريف دمشق الغربي، وقتلوا أكثر من 20 عنصرا، وترافقت الاشتباكات التي جرت في المنطقة مع قصف مدفعي وصاروخي وبصواريخ "أرض – أرض" من طراز فيل على النقاط المحررة وبلدتي مزرعة بيت جن ومغر المير وتل مروان، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية سيالة ورملة وبرج سنبلة بالريف الجنوبي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، فيما استهدفت هيئة تحرير الشام قوات الأسد التي حاولت التقدم نحو قرية رسم سيالة بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.

انفجرت عبوة ناسفة في مدينة دارة عزة بالريف الغربي خلفت شهيد وعدد من الجرحى.


ريفي حماة وإدلب::
جرت اشتباكات عنيفة بين هيئة تحرير الشام وتنظيم الدولة على إثر محاولات تقدم الأخير باتجاه بلدة تلة رسم الحمام بريف حماة الشرقي.

دارت اشتباكات عنيفة جدا بين هيئة تحرير الشام وقوات الأسد على محور قريتي المشيرفة وأبو الغر بالريف الشرقي، وترافقت مع غارات جوية من قبل الطيران الحربي الروسي على مناطق الاشتباكات وقرى وبلدات "مريجب وتل عمارة وأبو دالي وتل مرق والمشيرفة" بالريف الشرقي والجنوب الشرقي، فيما وردت معلومات عن سيطرة قوات الأسد على قرية الرويضة بدعم جوي روسي.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي ومروحيات الأسد أكثر من 40 غارة جوية على مدينة اللطامنة بالريف الشمالي، وأغارت ذات الطائرات أيضا على قرى الأربعين وحصرايا ولطمين والزكاة، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


إدلب::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم الميليشيات الشيعية المتمركزة من قريتي كفريا والفوعة باتجاه طريق معرة مصرين.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة مدنية جنوب بلدة معرة حرمة بالريف الجنوبي.

تعرض محيط مدينة جسر الشغور وبلدة بداما بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة ومنطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.


درعا::
دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد على محور كتيبة المهجورة شرقي مدينة داعل شمال درعا، على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، بينما تعرضت بلدة الطيحة لقصف مدفعي.


ديرالزور::
أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قتل نحو 20 عنصراً من قوات سوريا الديمقراطية بعد استهداف تجمع لهم شرق حقل التنك النفطي بسيارة مفخخة، وأعلن التنظيم أيضا عن قتل 5 عناصر آخرين بهجوم مباغت على قرية "الجرذي الشرقي".

انفجر لغم أرضي في فرن حويش ببلدة درنج بالريف الشرقي، ما أدى لإصابة صاحب الفرن بجراح.


الرقة::
سقط شهيدين جراء انفجار ألغام أرضية من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الرقة.


اللاذقية::
استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية الثقيلة الطرق المؤدية إلى جبل التركمان دون وقوع أي إصابات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ