حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 19-02-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 19-02-2018
● تقارير ميدانية ٢٠ فبراير ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 19-02-2018

دمشق وريفها::
تواصل روسيا ومعها نظام الأسد المجرمين صب حقدهما على المدنيين في مدن وبلدات الغوطة الشرقية، ما تسببت بسقوط أكثر من 90 شهيدا وعشرات الجرحى غالبيتهم من النساء والأطفال، حيث نفذت الطائرات الحربية والمروحية التابعة للعدوين الأسدي والروسي غارات جوية عنيفة على مدينة حمورية تسببت بوقوع مجزرة مروعة راح ضحيتها 20 شهيدا غالبيتهم من النساء والأطفال، كما تسببت بارتكاب مجزرة ثانية في بلدة بيت سوى وراح ضحيتها 17 شهيدا، وارتكبت مجزرة ثالثة في مدينة سقبا جراء الغارات والقصف الصاروخي العنيف، وراح ضحيتها 13 شهيدا والعديد من الجرحى بينهم أطفال ونساء، كما تعرضت أيضا بلدة أوتايا لقصف مماثل وأدى لوقوع مجزرة رابعة راح ضحيتها 6 شهداء من عائلة واحدة غالبيتهم من الأطفال، وتم توثيق ارتكاب مجزرة خامسة في بلدة حزة راح ضحيتها 11 شهيدا، كما تم ارتكاب مجزرة سابعة في بلدة مسرابا راح ضحيتها 10 شهداء، وسقط جراء القصف المتواصل 4 شهداء في بلدة وجسرين، وثلاثة شهداء في كل من مدينة دوما وبلدة النشابية، وشهيدين في بلدة كفربطنا، وشهيد في كل من مدينة زملكا وبلدة الأفتريس، وسقط العديد من الجرحى وحدثت أضرار مادية كبيرة جراء استهدف المدنيين بالغارات الجوية وصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة في مدن وبلدات حرستا وعربين والشيفونية وعين ترما وحوش الصالحية والزريقية، علما أن القصف الذي طال مدينة سقبا تسبب بخروج المشافي فيها عن الخدمة.

سقطت قذائف هاون وصاروخية على أحياء باب توما وباب السلام والعمارة بمدينة دمشق وعلى ضاحية الأسد ومدينة جرمانا والسيدة زينب بريف دمشق، أدت لسقوط عدد من الجرحى بينهم مدنيون.

تمكن ثوار الغوطة الشرقية من السيطرة على عدة نقاط لقوات الأسد على جبهة المشافي بالقرب من طريق "دمشق – حمص" الدولي ضمن معركة بأنهم ظلموا، وقتلوا عدة عناصر، واغتنموا أسلحة وذخائر متنوعة، وعلى جبهة أخرى تمكن جيش الإسلام من التصدي لمحاولات اقتحام نظام الأسد الغوطة الشرقية من محور كرم الرصاص، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر.

شنت قوات الأسد حملة اعتقالات في مدينة الكسوة غربي دمشق وذلك بحثا عن مطلوبين لها ومتخلفين عن الخدمة الإلزامية.

جرت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد والميليشيات المساندة لها على محور البلدية في مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق، بالتزامن مع قصف مدفعي من قبل الأخير على المنطقة.

استهدفت قوات الأسد نقاط الثوار في الجبل الشرقي بمنطقة القلمون الشرقي بقذائف المدفعية الثقيلة وقذائف الدبابات.


حلب::
تمكن الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون بمنطقة عفرين شمال حلب من السيطرة على قرى "يكي دام وشلتاح ومرساوا" على محور دير صوان وعلى قرية "خانتلي بوابة" وقمة 687 "جبل الصمود" في ناحية راجو، وعلى قرى مدايا وبيوت صطوف وديوان تحتاني وتلة قبلا ومعسكر البياضة بناحية جندريس، وأيضا على قلعة "النبي هوري" و"الجسر الروماني" والتلال المحيطة بهما في ناحية شران، وذلك بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب، والتي قامت باستهداف المدنيين في مدينة اعزاز وبلدة كلجبرين بقذائف المدفعية والهاون، بينما قام الطيران التركي بقصف مواقع قوات حماية الشعب في ريف عفرين بغارات جوية.

تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات الأسد على محور الراشدين غربي حلب فجر اليوم حيث استهدفوا تجمعاتهم بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

بعد اندماج أحرار الشام وحركة نور الدين زنكي تحت مسمى جبهة تحرير سوريا، قامت هيئة تحرير الشام صباح اليوم بمهاجمة معسكر تدريبي يتبع للجبهة في منطقة ريف المهندسين غربي حلب وصادرت محتوياته.


إدلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدتي الخوين والتمانعة ومحيط قرية خان السبل بالريف الجنوبي، في حين تعرضت مدينة جسرالشغور بالريف الغربي لقصف صاروخي عنيف أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة استهدفت قرية العنكاوي بسهل الغاب الريف الغربي وأدت لسقوط شهيد من الجيش الحر وسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، وفي الريف الشمالي تعرضت مدن اللطامنة وكفرزيتا لغارات جوية عنيفة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي، ما أدى لسقوط شهيد في كفرزيتا.


حمص::
تعرضت مدن وبلدات الريف الشمالي لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد أدى لسقوط شهيد في كل من بلدة الغنطو وقرية القنيطرات، وعدد من الجرحى في تلبيسة وعين حسين وجوالك، وسقط شهيدين من الجيش الحر بعد سقوط قذائف على مواقع رباطهم في قرى جولاك والحلموز وسنيسل، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في جبورين وقنية العاصي والغاصبية وعين الدنانير بقذائف الهاون والمدفعية وحققوا إصابات مباشرة.

اعتقلت قوات الأسد 6 شبان في حي الميدان بمدينة حمص وساقتهم للتجنيد الإجباري في صفوفها.


درعا::
تعرضت بلدة النعيمة بالريف الشرقي لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
ارتقى 16 شهيداً وعشرات الجرحى أغلبهم من النساء والأطفال جراء استهداف طائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي مدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي.

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في بلدة البحرة بالريف الشرقي، وتمكنت خلالها "قسد" من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلدة بدعم من طيران التحالف الدولي الذي شن غارات على مواقع التنظيم في المنطقة، وقتل خلال الاشتباكات وجراء القصف عدد من عناصر الطرفين.

شنت قوات الأسد حملة اعتقالات في بلدات البوليل والهري والسويعية لإلحاقهم بالخدمة الإجبارية وأيضا بتهم عدة.


الرقة::
سقط شهيدين جراء انفجار ألغام في أماكن متفرقة من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الرقة.

توفي طفل وأصيب والده جراء اصطدام دراجتهم النارية بسيارة بيك آب مسرعة جداً تابعة لقوات سوريا الديمقراطية أمام بوابة الفرقة ١٧ شمال مدينة الرقة.

شهدت المنطقة الواقعة من بلدة المنصورة وصولاً لقرية رطلة بريف الرقة خلال اليومين الماضين حملة مداهمات وانتشار مكثف للحواجز التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، وتم تسجيل عدّة حالات اعتقال بحق شبان لسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ