حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 30-04-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 30-04-2018
● تقارير ميدانية ١ مايو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 30-04-2018

دمشق وريفها::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية عنيفة استهدفت مناطق سيطرة تنظيم الدولة جنوب دمشق ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

سقط جرحى جراء قيام تنظيم الدولة باستهداف دوار البطيخة على أطراف مخيم اليرموك بقذائف الهاون.

دخلت باصات إلى الجانب الذي يقع تحت سيطرة هيئة تحرير الشام بمخيم اليرموك وذلك بهدف نقلهم إلى الشمال السوري ضمن اتفاق تم بينهم وبين الجانب الإيراني، حيث خرجت الباصات من المخيم عند المساء.


حلب::
أخمد الدفاع المدني حريقاً نشب في معمل زيوت في مدينة حريتان بالريف الشمالي إثر تعرض المدينة لقصف مدفعي، وتعرضت منطقة الكاستيلو لقصف بقذائف الهاون.


ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي::
سقطت عدة صواريخ مجهولة المصدر على مواقع تابعة لقوات الاحتلال الإيرانية في اللواء47  الواقع على جبل معرين جنوب حماة، ومنطقة سلحب ونهر البارد غربي حماة، حيث أدت لمقتل ما لا يقل عن 40 عنصرا وجرح أكثر من 100 آخرين، وتم مشاهدة سيارات الإسعاف تتوجه إلى المنطقة وتحمل فيها المصابين والجثث، وشوهد أيضا سيارات عسكرية تحمل بعض الجرحى إلى المشافي، وتلا ذلك وقوع عدة انفجارات عنيفة ناجمة عن تفجر الذخيرة والقذائف والصواريخ الموجودة في المقر المستهدف، حيث تطايرت بعض القذائف إلى أحياء في مدينة حماة والقرى المجاورة وأدت لسقوط عدد من الضحايا في صفوف المدنيين، واستمر تطاير القذائف لأكثر من ساعة ونصف، امتدت خلالها الحرائق لمسافات بعيدة.

استهدفت قوات الاحتلال الإيرانية وقوات الأسد مدن وبلدات ريف حمص الشمالي وريف حماة الجنوبي بعدد كبير من الصواريخ والقذائف بشكل جنوني، حيث سقط 6 شهداء بينهم سيدة وطفل وأكثر من 25 جريحا بينهم حالات خطيرة في مدينة الرستن، وذلك جراء استهداف المدينة بأكثر من 80 صاروخ وقيام المروحيات بإلقاء قرابة ال12 برميل متفجر على منازل المدنيين، وسقط شهيد طفل و 6 جرحى في بلدة الزعفرانة، كما تعرضت مدينة تلبيسة وبلدات "تلدو وديرفول والغنطو وكيسين وعزالدين والمجدل والسعن الأسود والدمينة وبريغيت والنزارة" لقصف جوي ومدفعي عنيف جدا أسفر عن سقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وخروج مشفى مدينة الرستن عن الخدمة، وهو المشفى الثاني بعد مشفى الزعفرانة يوم أمس.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في أحياء حمص الموالية وقرية المشرفة وعين الدنانير بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية، واستهدفوا رتلا عسكريا على طريق "حمص-سلمية" بالرشاشات الثقيلة، محققين إصابات مباشرة.

اتفقت هيئة المفاوضات عن ريف حمص الشمالي مع الجانب الروسي على وقف إطلاق النار، بعد اجتماع دام لأكثر من ساعتين في معبر الدار الكبيرة شمال حمص.


حلب::
تمكن الثوار في غرفة عمليات غصن الزيتون من أسر 7 عناصر من قوات حماية الشعب في منطقة معردسكة بريف عفرين.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت مخيم الوليد للنازحين قرب قرية معرزيتا خلفت شهيد مدني وعدة إصابات، وكرر الطيران الروسي غاراته على القرية مستهدفاً المسجد الكبير فيها، ما أدى لحدوث دمار كبير في بناءه، كما تعرضت بلدة الهبيط وحرش قرية عابدين لغارات جوية مماثلة لم تسفر عن أي إصابات بين المدنيين، بينما استهدف الطيران الروسي قريتي الخالدية والشيخ إدريس بالقنابل الحارقة، أما بالريف الغربي فقد تعرضت قرية فريكة لقصف مدفعي.

تتواصل حالة الفلتان الأمني في ريف إدلب، حيث حاولت مجموعة ملثمة تستقل سيارة مدنية اختطاف الطبيب بدر وتي من مدينة سلقين بريف إدلب الغربي، باءت بالفشل، في وقت قتل فيه أحد كوادر جند الأقصى سابقاً بطلق ناري في الرأس على الكورنيش الغربي لمدينة إدلب، واغتال مجهولون أحد عناصر هيئة تحرير الشام على طريق "كفرتخاريم - حارم"، بينما وجدت جثة امرأة مقتولة في ظروف غامضة في مدينة جسر الشغور، بالإضافة لانفجار دراجة نارية في حي جبارة بمدينة إدلب دون وقوع أي إصابات، 

أكد مراسل شام دخول 20 باص إلى بلدتي كفريا والفوعة والتي ستقوم بنقل قرابة ال1000 شخص من مسلحي وأهالي بلدتي كفريا والفوعة مقابل خروج 425 شخص من مقاتلي وعوائل عناصر هيئة تحرير الشام من مخيم اليرموك كدفعة أولية يليها دفعات أخرى، كما دخل باص واحد إلى بلدة اشتبرق غربي إدلب لنقل قرابة ال38 أسير.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدن كفرزيتا واللطامنة وكفرنبودة بالريف الشمالي، وتعرضت مدينة اللطامنة لقصف بصواريخ محملة بمادة الفوسفور الحارقة المحرمة دوليا، وتعرضت مدينة كفرزيتا وبلدات الزكاة والجنابرة وحصرايا والجيسات وتل الصخر وتل العثمان لقصف صاروخي ومدفعي عنيف أدى لسقوط شهيدة في الجنابرة وجرحى في باقي النقاط المستهدفة، وفي الريف الغربي تعرضت أطراف قرية زيزون لقصف مدفعي، ورد الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد في مدينة محردة ومحيطها بقذائف المدفعية.


درعا::
تعرضت مدينة الحارة وبلدتي عقربا والنعيمة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين استهدفت قوات الأسد أحياء مدينة درعا المحررة بصواريخ الفيل، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.


ديرالزور::
قام تنظيم الدولة باستهداف مواقع تابعة لقوات سوريا الديمقراطية في قرية ابو النيتل بالريف الشمالي بطائرة مسيرة عن بعد والتي ألقت قذيفتين على موقع لقسد، تلاه هجوم لعناصر من التنظيم على البلدة وهجوم بنفس الوقت على قرية الربيضة على الجهة الغربية لنهر الخابور.

جرت اشتباكات بين قوات الأسد وقوات سوريا الديمقراطية على أطراف بلدة الحسينية بالريف الشمالي، وسط قصف من قبل نظام الأسد على مواقع "قسد"، في ظل تحليق مكثف لطيران التحالف الدولي.

قامت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بإخلاء قريتي الجنينة والجيعة واعتقال بعض المدنيين بعد استعادة السيطرة عليها يوم أمس.

 
الرقة::
اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية عددا من المدنيين ممن أعمارهم فوق ال40 عاما في قرى واقعة شمال الرقة، ويعتقد أنه سيتم سحبهم للخدمة الإجبارية على الرغم من أن أعمارهم ليست ضمن المطلوبين للتجنيد.


الحسكة::
استهدف الجيش التركي بالرشاشات الثقيلة دورية تابعة لقوات حماية الشعب في قرية تل حلف غربي مدينة رأس العين بالريف الشمالي، في حين قتل عنصر من قوات حماية الشعب قنصاً برصاص الجيش التركي في مدينة رأس العين.


القنيطرة::
جرت اشتباكات بين الثوار من جهة وقوات الأسد والميليشيات المساندة لها من جهة أخرى على أطراف بلدة أوفانيا، على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف عناصر الأسد، وقام الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد في المنطقة بعدة قذائف.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ