حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 30-10-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 30-10-2017
● تقارير ميدانية ٣١ أكتوبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 30-10-2017

دمشق وريفها::
جرت اشتباكات عنيفة بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، في حين تعرضت مدينتي سقبا وحرستا وبلدات حزة وكفربطنا وعين ترما ومسرابا وحي جوبر الدمشقي لقصف مدفعي عنيف تسبب بسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

دخلت قافلة مساعدات إنسانية مؤلفة من عدة شاحنات برفقة وفد من الأمم المتحدة والهلال الأحمر عبر معبر الوافدين إلى الغوطة الشرقية.

ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على بلدة مغر المير ومحيطها بالريف الغربي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، ورد الثوار باستهداف شبيحة قرية حرفا بقذائف الدبابات.


حلب::
شنت قوات حماية الشعب الكردية حملة اعتقال طالت عشرات الشبان في مدينة عفرين شمال حلب، وذلك لسوقهم للتجنيد الإجباري.

تعرض محيط قرية رسم الكركور وقريتي البطرانة وكفرابيش بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
سقط جرحى في بلدة الهوية بالريف الجنوبي جراء استهداف قوات الأسد سيارة تابعة لأحد المدنيين، بينما تعرضت مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي لقصف مدفعي دون وقوع أي إصابات، في حين شن الطيران الروسي غارات جوية على قريتي المشرفة والنيحة بالريف الجنوبي الشرقي.

اغتال مجهولون القيادي في هيئة تحرير الشام "أبو علي دمر" بعد إطلاق النار عليه بشكل مباشر على طريق "إدلب-معرة مصرين".


حماة::
نفذ عنصر تابع لهيئة تحرير الشام عملية استشهادية استهدفت معاقل قوات الأسد والميليشيات المساندة لها داخل مزارع قرية أبو لفة بالريف الشرقي، ما أدى لعطب دبابة وعربة "بي إم بي" وقتل وجرح عدد من العناصر، وفي المقابل حققت قوات الأسد تقدما في قرى جب الجملان ورسم ميال غرب الشحاطية.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على تلة السيرياتيل وقرية الظافرية ومزرعة الزهراء بالريف الشمالي الشرقي، واغتنموا دبابة من طراز "تي 55" وقتلوا 20 عنصرا.

شن الطيران الروسي غارات جوية مكثفة على عموم بلدات وقرى ريف حماة الشرقي، حيث استهدف قرى أبو دالي وتل الخنزير وتل مرق وسرحا، وترافقت الغارات مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، وذلك تمهيدا لمحاولات تقدم قوات الأسد وأيضا تنظيم الدولة في المنطقة.

تعرضت مدينة اللطامنة وبلدة الصياد بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


حمص::
أعلنت حركة أحرار الشام الإسلامية عن تمكنها من قنص عنصرين لقوات الأسد على جبهة المحطة شمال حمص، واستهداف تحصيناتهم بقذائف الهاون ردا على استهداف المدنيين، وجرت اشتباكات بين الطرفين في المنطقة، كما جرت اشتباكات بينهم على إثر محاولات تقدم قوات الأسد على جبهة جبورين تحت غطاء ناري بالمدفعية والرشاشات المتوسطة، ومن جهة أخرى فقد تعرضت مدينة تلبيسة ومنطقة الحولة لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة.


درعا::
تعرضت بلدة الغارية الغربية لقصف مدفعي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
بعد أن تمكنت قوات الأسد من السيطرة على حيي العرفي والعمال بمدينة ديرالزور بشكل كامل، قامت بفتح طريق بورسعيد من "دوار الدلة وحتى دوار هرابش"، وذلك كطريق عسكري ومنعت المدنيين من المرور فيه، بينما حققت تقدما في حيي المطار القديم والرصافة، ومن جهة أخرى فقد تعرضت أحياء المدينة الخاضعة لسيطرة التنظيم لقصف صاروخي.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت بلدة السوسة بريف البوكمال أدت لاستشهاد عائلة كاملة من النازحين من ريف حلب، كما أغارت الطائرات الحربية على مدخل مدينة البوكمال ومدينة العشارة.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن السيطرة على قرى "الحريجة الشرقي، إصلاح الربيضة، جعار، الفدين" بالريف الشرقي، حيث فجر عنصر تابع للتنظيم نفسة بمعاقل قوات الأسد في قرية الحريجية جنوب بلدة الصور، بينما تستمر المعارك بين الطرفين في بلدتي جديد عكيدات وجديد بكارة.


القنيطرة::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على أطراف بلدة العجرف، بينما قام الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في سرية سرية عيد وساتر الصمدانية الشرقية بالرشاشات الثقيلة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ