حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 06-11-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 06-11-2017
● تقارير ميدانية ٧ نوفمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 06-11-2017

دمشق وريفها::
حاولت قوات الأسد التسلل على جبهة بلدة حرزما بالغوطة الشرقية، وقام جيش الإسلام باستهداف المجموعة المتسللة بقذائف المدفعية، في حين جرت اشتباكات بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهة حي جوبر وبلدة عين ترما، فيما تعرضت مدينتي دوما وحرستا وبلدات عين ترما ومسرابا وبيت نايم بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على تلة بردعيا وأطراف قرية مزرعة بيت جن وقرية مغر المير بالريف الغربي دون تسجيل أي إصابات، في حين تعرضت قريتي بيت جن ومزرعة بيت جن لقصف مدفعي وبصواريخ الفيل.

أعاد تنظيم الدولة فتح حاجز "العروبة – بيروت" جنوب العاصمة دمشق بعدما قام بإغلاقه صباح اليوم.


حلب::
تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات سوريا الديمقراطية "قسد" على محور قرية الحلونجي جنوب مدينة جرابلس بالريف الشرقي، حيث جرت اشتباكات عنيفة أجبرت "قسد" على التراجع.

تتواصل الاشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في المنطقة الواقعة جنوب خناصر، حيث ما تزال قوات الأسد تحاول التقدم في المنطقة، وسط غارات جوية على قرى رملة ومعيزلة وسيالة بالريف الجنوبي، كما شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قرى تل الضمان والمنبطح وأم الكراميل والسميرية وبردة بالريف الجنوبي، في حين تعرضت قريتي كفرحوت والعيس لقصف مدفعي.

سقطت قذائف في حيي النيال والسيد علي بمدينة حلب، فيما قالت وسائل إعلامية تابعة للأسد أن مصدرها حي الشيخ مقصود الخاضع لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية.

بدأت ميليشيات "قسد" الانفصالية بتطبيق التجنيد الإجباري للشبان في مدينة منبج، من خلال عمليات اعتقال واسعة ونصب حواجز أمنية على مداخل المدينة ومخارجها، في ظل حملات مداهمة للقرى العربية واعتقال شبانها ونقلهم إلى معسكراتها، وتستهدف عمليات الاعتقال الشبان بين سن 18 و 30، ومن ثم تمكن عشرات الشبان من أبناء مدينة منبج من الفرار من أحد المعتقلات التي زجتهم بها قوات قسد في منطقة سد تشرين، وذلك بعد حملات اعتقال كبيرة طالت الشبان على العديد من الحواجز في مدينة منبج وريفها، هذا وشهدت قريتي الكرسان وأم عدسة فرس بريف منبج احتجاجات بعد اعتقال خمسة من شبانها.


إدلب::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مخيمي حوا والفرجة بالريف الشرقي أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي التمانعة ومعرشمارين بالريف الجنوبي، ومدينة سراقب وأطراف مدينة سنجار وبلدات أبو ظهور ومريجب وتل السلطان بالريف الشرقي وبلدة حربنوش بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.

استشهدت سيدة وابنها وأصيب 4 آخرين من نفس العائلة جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات القصف على قرية المتوسطة بالريف الشرقي.


حماة::
تمكن عناصر هيئة تحرير الشام والجيش الحر من تحرير قريتي بليل وأم تريكية وتلة أم خزيم وتلال أبو ضلوع بالريف الشرقي بعد شن هجمات على مواقع قوات الأسد، وتمكنوا خلال المعارك من اغتنام دبابة وعربة "بي إم بي" وأسلحة خفيفة وأسر وقتل وجرح العديد من العناصر، كما تمكنت الهيئة من عطب دبابة على جبهة قرية الشاكوسية بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، حيث حاولت قوات الأسد التقدم في محيط القرية، وتمكنت الهيئة من صد هجمات قوات الأسد على قرية سرحا الجنوبية، وعطبت دبابة بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، بينما تمكن جيش العزة من تدمير دبابة ومدفع "57 " بعد استهداف كل منهما بصاروخ مضاد للدروع على جبهة قرية الزغبة، وترافقت الاشتباكات مع غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف على قرى الرهجان والشاكوزية وأم رميان والسكري وأبو كهف والبليل وأم تريكية وتل حلاوة ورسم الحمام وقلعة الحوايس وقصر ابن وردان وسرحا وأم ميال وسروج والمكسر الشمالي.

تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حمص::
اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات قريتي المحطة وسنيسل بالريف الشمالي، في حين تعرضت قرى سنيسل وجوالك والسعن الأسود وبلدة الغنطو لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد بمدينة درعا لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع فوق أحياء المدينة.


ديرالزور::
شنت الطائرات الروسية غارات جوية وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على أحياء مدينة البوكمال وقرية الهري بريفها، ما أدى لسقوط 8 شهداء، كما أغارت الطائرات على معبر البقعان النهري، ما أدى لاستشهاد 3 أشخاص، فيما لا تزال قوات الأسد تحاول التقدم باتجاه مدينة البوكمال بعد سيطرتها على نقاط جديدة شرق المحطة الثانية.

قال ناشطون أن تنظيم الدولة شن هجوما على مواقع قوات الأسد غرب منطقة كباجب بالريف الجنوبي الشرقي، وتمكن على إثره من قطع طريق "ديرالزور _تدمر"، وعلى محور آخر، ذكر ناشطون أن مجموعة انغماسية تابعة للتنظيم تمكنت من التسلل إلى الجهة الشمالية الشرقية من مدينة موحسن عن طريق السفن النهرية من جهة جديد بكارة، وتمكن عناصر المجموعة من قتل ٣٤ عنصراً.

قامت قوات الأسد والمليشيات الشيعية التابعة لها بحملة سرقة وتعفيش لمنازل المدنيين في الأحياء التي سيطرت عليها في مدينة ديرالزور، في حين قال ناشطون أن قوات الأسد استهدفت المدنيين المحاصرين في حي حويجة كاطع بعدة قذائف، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى بينهم مصابون بحالات خطرة.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على قرى الخجة وطيب الفال والحجنة وسكر جنوب شرق مدينة ديرالزور، بمساندة قوية من طائرات التحالف الدولي وبعد اشتباكات أدت لانسحاب تنظيم الدولة من هذه القرى، كما جرت معارك عنيفة بين الطرفين في محيط مدينة البصيرة.

سقط 3 شهداء من عائلة واحدة "رجل زوجته وطفلته" جراء غارات جوية على قرية عشاير بالريف الشرقي.


الرقة::
اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية عدد كبير من الشبان لسوقهم إلى التجنيد الإجباري في مدينة الطبقة وبلدة المنصورة بالريف الغربي، ولكنها أطلقت سراحهم فيما بعد.

استشهدت سيدة وابنتها جراء انفجار لغم في حي الدرعية غربي مدينة الرقة.


الحسكة::
سقط قتلى وجرحى في صفوف الوحدات الكردية جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارتهم في قرية أبو فأس جنوب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ