حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 07-05-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 07-05-2018
● تقارير ميدانية ٨ مايو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 07-05-2018

دمشق::
تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في مخيم اليرموك والحجر الأسود وحي التضامن جنوب العاصمة دمشق، حيث أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من التصدي لهجوم قوات الأسد من جهة بلدة يلدا، وقتل 32 عنصرا وإعطاب دبابة، وترافق ذلك مع قصف بصواريخ "أرض – أرض" وغارات جوية عنيفة على المنطقة، في حين سقطت قذيفتين على منطقة الزاهرة مصدرها تنظيم الدولة.


حلب::
تمكنت هيئة تحرير الشام من عطب سيارة نوع "بيك آب" مزودة برشاش دوشكا لقوات الأسد على جبهة جمعية الزهراء غرب مدينة حلب.


إدلب::
انفجرت سيارة مفخخة قربة مسجد التوبة في مدينة الدانا بريف إدلب الشمالي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

سقط جرحى في صفوف المدنيين جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدة تل الطوقان بالريف الشرقي.


حماة::
تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة ومحيط قرية الصياد بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، واستهدفت قوات الأسد الأراضي الزراعية لمدينة كفرزيتا بالقنابل الفوسفورية.


حمص::
انطلق المئات من مدنيي وثوار ريف حمص الشمالي باتجاه مناطق درع الفرات في الشمال السوري ضمن اتفاق التهجير الذي أبرمته اللجنة المفاوضة في المنطقة مع الطرف الروسي، لتكون بذلك هي أول قافلة تخرج من المنطقة، وأكد ناشطون أن أكثر من 50 حافلة أقلّت المئات من المهاجرين وانطلقت حوالي الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم، وكان نظام الأسد قد سمح في البداية بإدخال عشرة حافلات فقط، قبل أن يقوم بإدخال العشرات فيما بعد، فيما قالت الهيئة المدنية المؤقتة في مدينة تلبيسة وريفها أنه تم تأجيل خروج الدفعة الثانية بسبب بعض الترتيبات إضافة للظروف الجوية الغير ملائمة، ولفت ناشطون بدورهم، إلى أن التأجيل جاء بسبب سوء للتنظيم في الدفعة الأولى، حيث عقد لقاء مع الجانب الروسي وتم الاتفاق على تأجيل دفعة يوم غد الثلاثاء.

قامت قوات الأسد المتمركزة في حاجزي قرمص ومؤسسة المياه باستهداف الأحياء السكنية في مدينتي كفرلاها وتلدو بمنطقة الحولة بالريف الشمالي بقذائف المدفعية الثقيلة بالرغم من الاتفاق الذي أبرمته لجنة المفاوضات في المنطقة مع الطرف الروسي.


درعا::
تعرضت المزارع المحيطة بمدينتي بصرالحرير وداعل وبلدة ناحتة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ما أدى لحرق المحاصيل، فيما تعرضت بلدة النعيمة لقصف بقذائف الهاون.

انفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات قصف قوات الأسد بمحيط بلدة ابطع أدت لسقوط شهيد.

حلقت طائرات حربية في سماء منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي وخرقت جدار الصوت.


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة هجوما على مواقع قوات الأسد في بادية مدينة الميادين بالريف الشرقي، في حين تعرض محيط بلدة السوسة لقصف مدفعي.

سيطرت قوات سوريا الديمقراطية على محطة محروقات العروات على أطراف قرية الجنينة بالريف الغربي بعد انسحاب قوات الأسد منها، في حين شنت طائرات حربية يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي غارات جوية على مواقع قوات الأسد في قرية الحسينية.

قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية بدأت هجوما على مدينة هجين الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة، حيث يشهد محيط المدينة اشتباكات عنيفة بين الطرفين، وقبل ذلك شن الطيران الحربي التابع للتحالف غارات جوية على المدينة ترافقت مع قصف مدفعي عنيف من قبل قوات سوريا الديمقراطية، وجرت اشتباكات بين الطرفين قرب منطقة الباغوز على الحدود السورية العراقية.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مساء اليوم الاثنين، عن تحطم مروحية عسكرية روسية من طراز "كا-52" شرق الأراضي السورية ومقتل طياريها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ