حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 09-10-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 09-10-2017
● تقارير ميدانية ١٠ أكتوبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 09-10-2017

دمشق وريفها::
اشتباكات عنيفة جدا بين فيلق الرحمن وقوات الأسد تدور على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما شرق العاصمة دمشق، على إثر محاولات تقدم جديدة للأخير في المنطقة باستخدام المدرعات والجرافات، وترافقت الاشتباكات مع قصف مدفعي وبصواريخ الفيل، ما خلف أضرار مادية فقط، في حين تعرضت مدن دوما وسقبا وحرستا وبلدتي كفربطنا وحزة لقصف بالرشاشات الثقيلة، وتعرضت مدينة حرستا لقصف مدفعي.


حلب::
دارت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات سوريا الديمقراطية غرب مدينة اعزاز بالريف الشمالي بالتزامن مع قصف استهدف أطراف المدينة.


إدلب::
سيطرت هيئة تحرير الشام على بلدة أرمناز بعد اشتباكات مع فيلق الشام وحركة أحرار الشام وانسحاب الطرف الأخير منها، علما أن الهيئة قامت بحشد أرتال كبيرة بغية الدخول للبلدة.

شنت الطائرات الروسية غارات جوية على مدينة خان شيخون وبلدات التح والتمانعة وحيش وكفرسجنة ومحيط قرية صهيان بالريف الجنوبي، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

قتل ثلاثة أشخاص "أب واثنين من أبنائه" على أيدي مجهولين بعد عملية سرقة مصاغ ذهبية في مدينة إدلب.


حماة::
تمكن عشرات من عناصر تنظيم الدولة من التسلل واقتحام مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام في ريف حماة الشرقي، وسيطروا بعد ذلك على قرى (السماقية والتفاحة والمسلوخية وقصر ابن وردان وحصرات ورسم الأحمر و سرحا وسرحا الشمالية والمستريحة وأم الغور ووادي الزروب وأبو لفة والشاكوسية والنفلية ومريجب وجب الطبقلية ومريجان وبيوض ومنطقة الأندرين) وقتلوا وجرحوا عدد من عناصر الهيئة وأسروا آخرين، بينما أعلنت الهيئة عن تمكنها فيما بعد من استعادة السيطرة على قرى ( السماقية والتفاحة والمسلوخية وقصر ابن وردان وبيوض ومنطقة الأندرين) وقتل وجرح العديد من عناصر تنظيم الدولة وعطب مدفع "23"، في حين اختلفت الروايات عن كيفية تمكن تنظيم الدولة من الوصول إلى مناطق سيطرة الهيئة حيث تفصل بينهم قوات الأسد.

تعرضت مدينة اللطامنة والأراضي الزراعية المحيطة بها بالريف الشمالي لقصف مدفعي من معاقل ميليشيات الأسد في مدينة حلفايا.


حمص::
اشتباكات متواصلة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينتي السخنة والقريتين بالريف الشرقي، وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

سقط شهيد بعد استهدافه من قبل قوات الأسد على جبهة بلدة الغنطو بالريف الشمالي.


درعا::
استشهد عمر المفعلاني "أبو حفص" رئيس القوة التنفيذية بمحكمة دار العدل في حوران، نتيجة استهداف سيارته بعبوة ناسفة في بلدة صيدا شرقي مدينة درعا.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في حي المنشية بدرعا البلد وسط قصف بقذائف المدفعية الثقيلة والهاون على أحياء مدينة درعا المحررة دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قريتي حوايج ذياب جزيرة ومحيميدة ودوار بلدة الحصان بالريف الغربي، كما قام طيران التحالف الحربي والمروحي بتمشيط المنطقة التي تقدمت فيها "قسد"، وفي المقابل قام التنظيم بشن هجمات على معاقل "قسد" في بلدة الصعوة.

قالت قوات الأسد أنها تمكنت من السيطرة على قرية حطلة الشرقية شرق نهر الفرات، في حين تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينة الميادين وسط غارات جوية باستخدام القنابل الفوسفورية في ظل وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على المدينة ومحيطها وعلى مدينة العشارة.

أغارت الطائرات الحربية على المعابر النهرية والبرية والحقول النفطية وقرى ونقاط أخرى بريف مدينة البوكمال بالريف الجنوبي الشرقي.


الرقة::
قالت حملة "الرقة تذبح بصمت" أن مدينة الرقة منذ فجر اليوم شهدت هدوء شبه كامل وتوقف الاشتباكات والقصف الجوي والمدفعي، ووردت معلومات عن وجود هدنة بين الطرفين ربما تهدف للتفاوض على الانسحاب من المدينة، ولكن القصف المدفعي عاد على المدينة بعد غروب الشمس.


الحسكة::
اعتقلت قسد 4 شبان في مدينة رأس العين لزجهم في صفوفها ضمن حملة التجنيد الإجباري.

استشهد طفل جراء انفجار لغم أرضي في قرية الرشيدية شمال مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ