حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 20-11-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 20-11-2017
● تقارير ميدانية ٢١ نوفمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 20-11-2017

دمشق وريفها::
قال الدفاع المدني في الغوطة الشرقية أن أكثر من 13 صاروخ "أرض – أرض" من نوع فيل سقط على بلدة كفربطنا، ما أدى لاستشهاد "4 أطفال ووالدتهم" في مجزرة مروعة، حيث سقطت الصواريخ على منزلهم، كما سجل أيضا سقوط 3 شهداء في مدينة عربين جراء القصف العنيف، وسقط 3 شهداء في بلدة مديرا بعد قصف مركز بأكثر من 20 قذيفة مدفعية وصاروخية استهدفت المنازل المدنية، كما سجل الدفاع المدني أيضا سقوط شهيد في مدينة حمورية جراء تأثره بإصابة سابقة بقصف قوات الأسد على المدينة.

وتعرضت مدن وبلدات حرستا ودوما وزملكا وسقبا وبيت نايم وحزة ومديرا وعين ترما وحي جوبر لقصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا خلف العديد من الجرحى بين المدنيين، قامت فرق الدفاع المدني بانتشالهم من تحت الأنقاض ومن الطرقات ونقلهم إلى المشافي الميدانية.

تستمر المعارك العنيفة في إدارة المركبات بين الثوار وقوات الأسد، حيث قال ناشطون أن الثوار تمكنوا من الإيقاع بمجموعة من قوات الأسد بكمين محكم وسقط أفرادها بين قتيل وجريح، حيث حاولت المجموعة التقدم لاستعادة ما خسرته في الأيام الماضية فتم التصدي لهم.

توفي طفل بمرض "فتحة في القلب" بعد تعذر علاجه في الغوطة الشرقية نظرا للحصار الذي يفرضه نظام الأسد على المنطقة.

سقطت قذائف هاون وصاروخية على أحياء باب توما والمجتهد والفحامة ومنطقة الدويلعة وشارع خالد بن الوليد وصالة الفيحاء الرياضية ومحيط السفارة الروسية بحي المزرعة وآخر طريق المتحلق الجنوبي وسوق الهال في منطقة الزبلطاني بمدينة دمشق ومدينة جرمانا، ما أدى لسقوط عشرات الضحايا والجرحى.

تواصل قوات الأسد محاولات التقدم جنوب غرب قرية كفرحور بمنطقة الحرمون بالريف الغربي، ويحاول الثوار صد الهجمات، في حين ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على أطراف قريتي مزرعة بيت جن وكفر حور.

قامت قوات الأسد بإخراج ثلاثين عائلة من غير المقيمين في حيي القدم والعسالي جنوب العاصمة دمشق، ولم تسمح بدخول سكان الحيين الأصليين، ومنعت دخول البضائع التجارية والغذائية للأسبوع الثالث على التوالي.


حلب::
استهدفت قوات سوريا الديمقراطية بقذائف الهاون موقعا تابعا للجيش التركي في منطقة جبل سمعان بالريف الغربي، ولم تؤدِ لسقوط أي إصابات، ورد الجيش التركي بقصف جبهات "قسد" في مدينة دارة عزة بأكثر من 10 قذائف مدفعية.

شنت الطائرات الروسي غارات جوية على قرية رملة في جبل الحص بالريف الجنوبي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

أصيب طفل بجروح متوسطة جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في منطقة الغور بمدينة الباب بالريف الشرقي.


إدلب::
توفي طفلين نازحين من ريف حماة الشمالي إلى أحد المخيمات في منطقة سنجار بريف إدلب الشرقي نتيجة البرد وعدم توفر مواد التدفئة لهم.


حماة::
استهدفت هيئة تحرير الشام قوات الأسد التي حاولت التقدم على جبهة قرية شخيتر بالريف الشرقي بسيارة مفخخة يقودها استشهادي، خلفت حسب ناشطين أكثر من 20 قتيلا والعديد من الجرحى، ما أجبر المهاجمين على التراجع، وتعرضت القرية وقرى الرهجان وأم ميال ومستريحة والشاكوسية لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

هاجم عناصر تنظيم الدولة مواقع هيئة تحرير الشام في ريف حماة الشرقي، حيث استغلوا القصف العنيف من قبل نظام الأسد على كافة المحاور، واستغلوا هجمات قوات الأسد على قرية شختير أيضا.


حمص::
تعرضت بلدة تيرمعلة وقرية حوش حجو بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.


درعا::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد داخل حي المنشية بدرعا البلد بالتزامن مع قصف مدفعي وبقذائف الدبابات استهدف أحياء مدينة درعا.


ديرالزور::
سقط 4 شهداء مدنيين "اثنين منهم من عائلة واحدة" وأصيب آخرين بجروح جراء غارات جوية من الطائرات الروسية استهدفت معبري "البقعان و الجلاء - الهجين" بالريف الشرقي، وشهدت قرى الباغوز والسفافنة والمراشدة والسوسة بريف البوكمال حركة نزوح في صفوف المدنيين بسبب القصف الجوي والمدفعي العنيف.

سقط شهداء وجرحى أغلبهم من النساء والأطفال الحصيلة جراء انفجار سيارة مفخخة في بلدة الدحلة، واستشهد رجل جراء انفجار لغم أرضي بسيارته أثناء محاولته الخروج من ريف البوكمال هرباً من القصف المستمر.

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في بلدة الغبرة بريف مدينة البوكمال بالريف الشرقي.


القنيطرة::
سقط 4 شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين بقصف مدفعي مكثف من قوات الأسد على بلدة جباتا الخشب بالريف الشمالي، ورد الثوار بقصف معاقل قوات الأسد في مدينة البعث براجمات الصواريخ، وحققوا إصابات مباشرة أدت لسقوط جرحى.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ