حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 16-01-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 16-01-2018
● تقارير ميدانية ١٧ يناير ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 16-01-2018

دمشق وريفها::
تمكنت غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" من تدمير دبابة وعطب عربة شيلكا أثناء التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة مبنى المحافظة في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية، حيث حاول نظام الأسد التقدم لفك الحصار عن عناصره في إدارة المركبات، وشهدت جبهات مدينة عربين وبلدة مديرا اشتباكات بين الطرفين أيضا.

تمكن الثوار من عطب دبابة من طراز "تي 72" لقوات الأسد على جبهة كرم الرصاص بالغوطة الشرقية أثناء التصدي لهجمات قوات الأسد على المنطقة.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدينتي حرستا وعربين ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل المدمرة خلف عدد من الجرحى، واستهدفت قوات الأسد مدينة حرستا بخرطومين متفجرين، فيما تعرضت مدينة دوما لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى، كما قصفت قوات الأسد مدينتي حمورية وسقبا وبلدات عين ترما ومديرا وأتايا ومسرابا وبيت سوى بالإضافة لحي جوبر بقذائف المدفعية دون وقوع أي إصابات.

استهدفت الطائرات الحربية كتيبة حفظ النظام الخاضعة لسيطرة قوات الأسد في مدينة حرستا بصاروخين عن طريق الخطأ.

سقطت عدة قذائف على منطقة ضاحية الأسد شرقي العاصمة دمشق وسقطت قذائف أيضا على حي مساكن برزة أدت لوقوع بعض الإصابات الطفيفة.

استشهد أحد عناصر الجيش الحر وأصيب ثلاثة آخرين بجروح بعد استهدافهم من قبل تنظيم الدولة  بصاروخ موجه على جبهة حي الزين الفاصلة بين بلدة يلدا ومدينة الحجر الأسود جنوب دمشق.


حلب::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على تلتي الشهيد وأبو رويل وقرى هوبر وعوينات ومرحمية وماسح وتلتها بالريف الجنوبي عقب معارك وقصف جوي عنيف، ما أجبر هيئة تحرير الشام على الانسحاب منها، في حين تعرضت قرى العيس وخلصة والحميرة لقصف مدفعي وصاروخي.

استهدف الثوار معاقل وحدات حماية الشعب الكردية في بافليون وكفرجنة ومعرسته الخطيب شمال حلب بقذائف الهاون وذلك ردا على قيام الوحدات باستهداف مدينة إعزاز، وجرت اشتباكات بين الطرفين في محيط المدينة، فيما استهدفت المدفعية التركية معاقل القوات الكردية في قريتي بفليون وكفرجنة أيضا.

انفجرت عبوة ناسفة في مدينة جرابلس شرقي حلب أسفرت عن سقوط 3 جرحى في صفوف المدنيين.


إدلب::
تتواصل المعارك العنيفة جدا بين غرفتي عمليات رد الطغيان وإن الله على نصرهم لقدير من جهة وقوات الأسد والمليشيات الشيعية من جهة أخرى في ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي، حيث أعلن الثوار عن تمكنهم من قتل وجرح أكثر من 20 عنصراً من قوات الأسد على جبهة قرية الخوين خلال المعارك الدائرة في القرية، كما أعلنوا أيضا عن تمكنهم من تدمير دبابة من طراز "تي 72" بعد استهدافها بصاروخ تاو، واغتنموا أخرى، وقتلوا مجموعة مع قائدها على جبهة تل مرق أثناء محاولة تقدم قوات الأسد في المنطقة، وتمكن الثوار أيضا من إعطاب دبابة لقوات الأسد على جبهة قرية الدبشية.

شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية بشتى أنواع الأسلحة على مناطق الاشتباكات والمدن والبلدات المحررة في الريفين الجنوبي والشرقي، خلفت مجزرة مروعة في بلدة بطيش شمال خان شيخون راح ضحيتها 6 أطفال وامرأة، وسقط شهيدين في بلدة معرشورين، وسقط العديد من الجرحى بين المدنيين وحدث دمار كبير جراء الغارات التي لا تكاد تتوقف على مدن وبلدات جرجناز وكفرنبل ومعرة النعمان وخان شيخون وكفرومة وموقة والغدفة والبرسة وتل دم والسحال والتينة والحراكي ومعرشمارين والهلبة وأبو حبة والذهبية وخان السبل وقطرة وبرنان ومحيط مطار أبو الظهور.

استشهد شخص مدني وأصيب آخرون جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف مدينة جسرالشغور وبلدة بداما بالريف الغربي، وفي الريف الشرقي انفجرت عبوة ناسفة في الحي الشرقي لمدينة سراقب، وفي الريف الجنوبي أصيب طفلين في الأراضي الزراعية ببلدة مرعيان جراء انفجار قنبلة من مخلفات قصف سابق على المنطقة.


حماة::
تمكن الثوار من استعادة السيطرة على بلدة عطشان بالريف الشرقي عقب اشتباكات عنيفة ضد قوات الأسد.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على تل موتيلات بالريف الشرقي، وذلك بعد انسحاب تنظيم الدولة منه دون قتال.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن اللطامنة وكفرزيتا ومورك بالريف الشمالي خلفت عدد من الجرحى بين المدنيين، في حين تعرضت مدينة اللطامنة لقصف مدفعي وصاروخي.


حمص::
سقط جريح مدني جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف قرية تيرمعلة بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدينة كفرلاها بمنطقة الحولة لقصف بقذائف الهاون، وتعرضت مدينة الرستن لقصف بالرشاشات الثقيلة واستهداف من قبل قناصو الأسد، ما أدى لارتقاء 4 شهداء، ورد الثوار بقصف كتيبة الهندسة بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.


درعا::
انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة لألوية العمري على الطريق الواصل بين قريتي شعارة وكريم بمنطقة اللجاة شمال درعا أدت لسقوط شهيد، ومن ثم أتى فريق الهندسة للكشف عن الطريق فقامت قوات الأسد باستهداف الموقع بقذائف المدفعية الثقيلة أدى لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى، وتم لاحقا الكشف عن وجود سبعة عبوات ناسفة تم تفكيكها على ذات الطريق، واستشهد خلال التفكيك أحد العناصر، كما انفجرت عبوة ناسفة أخرى استهدفت سيارة تتبع لفوج المدفعية على الطريق الواصل بين درعا البلد وحي طريق السد في مدينة درعا أدت لإصابة السائق بجروح بالغة.

تعرضت أحياء مدينة درعا البلد وبلدات الغرية الغربية والغرية الشرقية والنعيمة ومنطقة غرز بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
استهدف تنظيم الدولة مواقع قوات سوريا الديمقراطية في بلدة غرانيج بالريف الشرقي بعربة مفخخة، وشهدت البلدة اشتباكات بين الطرفين.


الحسكة::
انفجرت عبوة ناسفة جنوب بلدة مركدة بالريف الجنوبي أدت لسقوط قتلى وجرحى في صفوف عناصر وحدات حماية الشعب الكردية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ