حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 17-04-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 17-04-2018
● تقارير ميدانية ١٨ أبريل ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 17-04-2018

دمشق وريفها::
بدأ تنظيم الدولة وقوات الأسد تصعيدا عسكريا في مخيم اليرموك ومدينة الحجر الأسود جنوب العاصمة دمشق، حيث قام الأخير باستهداف مناطق سيطرة التنظيم بصواريخ الفيل وبقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، ورد التنظيم باستهداف أحياء التضامن والزاهرة وشارع نسرين بقذائف الهاون أدت لسقوط جرحى بين المدنيين.

يعاني المدنيون في مخيم اليرموك من نقصٍ حاد في المواد الغذائية والضرورية بسبب الحصار المُحكم على المنطقة، في ظل إغلاق حاجز بلدة يلدا الذي يعتبر شريان الحياة بالنسبة لهم.

أدى انفجار مجهول السبب في مدينة دوما بالغوطة الشرقية لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، في حين دخل اليوم مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى مدينة دوما، لمعاينة موقع المجزرة التي ارتكبها نظام الأسد بحق المدنيين قبل أيام.

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على منطقة الجبل المحررة في القلمون الشرقي وسط قصف مدفعي على المنطقة.


حلب::
سقط جرحى بين المدنيين جراء انفجار لغم أرضي على طريق "كفرة - صوران" بالريف الشمالي.

استشهد مدني بعد قيام قوات الأسد المتمركزة في منطقة الملّاح باستهداف سياراته الخاصة بنقل مياه الشرب بالريف الشمالي.

أخمد الدفاع المدني في بلدة حيان حريقاً نشب جراء انفجارٍ مجهول السبب، والذي أدى لدمار منزل أحد المدنيين دون وقوع أضرار بشرية.


ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة سليم بالريف الشمالي تمكن خلالها الثوار من عطب جرافة كانت تقوم بالتحصين في المنطقة، وتمكنوا من إعطاب دبابة وجرافة لقوات الأسد على جبهة الحمرات، واستهدفوا معاقل قوات الأسد في قرية المشرفة وعلى جبهة "القنيطرات – سليم" وعلى طريق "حمص-سلمية" وفي حاجزي المحطة والمداجن وجبل البحوث بصواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة محققين إصابات مباشرة.

بدأت فصائل هيئة تحرير الشام والفيلق الرابع وفيلق الشام وجند بدر عملية مشتركة على حواجز قوات الأسد في قرية قبة الكردي بريف حماة الجنوبي، وتمكنت من كسر الدفاعات الأولى عن القرية، قبل أن تسيطر على كافة حواجز القرية، وتغتنم مدفع هاون وعدد من الأسلحة الخفيفة والذخائر.

تعرضت قرى الزعفرانة والقنيطرات والكن وطلف والزارة ومدينة كفرلاها لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى بين المدنيين، ورد الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد في كتيبة الهندسة على تخوم مدينة الرستن.


حمص::
قامت دفاعات الأسد الجوية المتواجدة بمحيط مطار الشعيرات بالريف الشرقي بإطلاق عدد من الصواريخ بالسماء، وانفجرت، حيث ادعى النظام تصديه لعدد من الصواريخ التي اخترقت الأجواء السورية في بادئ الأمر، ليقوم مصدر عسكري تابع للنظام ويصرح أن "إنذار خاطئ أدى إلى إطلاق صواريخ الدفاع الجوي وليست هناك أي هجمة على سوريا".


حماة::
تعرضت قريتي الحويز والزيارة بالريف الغربي وبلدة حصرايا وقرية الجيسات بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

سمع صوت انفجار في الريف الشمالي تبين أنه ناتج عن انفجار مستودع ذخيرة لقوات الأسد قرب قرية قمحانة.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط بلدة كفرنبل وبلدة تلعاس بالريف الجنوبي، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، وقصفت مدفعية الأسد بلدة ترعي دون وقوع أي إصابات، بينما تعرضت بلدة معصران لقصف مدفعي أدى لسقوط 4 شهداء بينهم "سيدة وطفليها" وعدد من الجرحى بين المدنيين،  وفي الريف الغربي تعرضت مدينة جسرالشغور لقصف مدفعي أدى لسقوط جرحى بين المدنيين.

سمع صوت انفجار عنيف في مدينة إدلب من دوار المحراب، دون ورود تفاصيل إضافية.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تتواصل الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا في منطقة تلعاس بالريف الجنوبي، وتم قطع طريق الهبيط - خان شيخون جراء الاشتباكات العنيفة بين الطرفين، في حين أعلنت جبهة تحرير سوريا عن تدمير رتل للهيئة في قرية معرزيتا، وفي ريف حلب استهدفت هيئة تحرير الشام مدرسة وجامع في بلدة الهوتة بقذائف الهاون.


درعا::
تعرضت أحياء درعا المحررة لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرضت بلدة كوم الرمان بمنطقة اللجاة لقصف بقذائف الدبابات.


ديرالزور::
شن طيران حربي غارات جوية على بلدة السوسة استهدفت سيارة تابعة لتنظيم الدولة أدت لمقتل 4 عناصر.

قامت سيارة مسرعة يقودها أحد عناصر قوات سوريا الديمقراطية بدهس طفل في بلدة الكشكية بالريف الشرقي، وتم إسعاف الطفل إلى إحدى النقاط الطبية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ