حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 19-06-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 19-06-2018
● تقارير ميدانية ٢٠ يونيو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 19-06-2018

حلب::
انفجر لغم أرضي في ناحية شران بريف عفرين شمال حلب أدى لسقوط شهيد مدني وإصابة آخرين.

تعرضت بلدة زمار بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


إدلب::
قام عناصر ملثمون فجر اليوم، بمحاولة اختطاف طبيب من مزرعته غربي مدينة إدلب، إلا أن مقاومته وحراس مزرعته كشف حقيقة الجهة التي تحاول خطفه، ما دفع هيئة تحرير الشام للمسارعة بالتبرير والادعاء بأنها كانت تلاحق خلايا أمنية، وأكدت مصادر ميدانية من إدلب أن عناصر ملثمون تابعون لهيئة تحرير الشام حاولوا فجراً اختطاف الدكتور "مازن دخان" من مزرعته الكائنة غربي مدينة إدلب، إلا أن الدكتور وحراس المزرعة قاوموا ومنعوا الملثمين من الدخول، حيث جرى إطلاق نار بين الطرفين، وللعلم فقد قامت الهيئة بإطلاق سراح الطبيب فيما بعد.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة وقرى الزكاة ومعركبة وحصرايا بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات، واستهدفت قوات الأسد مدينة اللطامنة بالقذائف الفوسفورية المحرمة دوليا.


حمص::
نفى ناشطون نفيا قاطعا ما أعلنته قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على المنطقة الممتدة بين المحطتين الثالثة و الثانية مرورا بحميمة ووصولا نحو سد الوعر والحدود السورية العراقية أقصى ريف حمص الشرقي، حيث قالوا أن الاشتباكات بين النظام وتنظيم الدولة ما تزال مستمرة.


درعا::
تواصل قوات الأسد خرق اتفاق خفض التصعيد جنوب غرب سوريا في محافظة درعا، حيث قامت مدفعية الأسد بقصف أحياء مدينة درعا ومدن الحارة وبصرى الشام وبصر الحرير وبلدات الغارية الغربية وأم ولد وناحتة ومعربة والنعيمة وعلما والمليحة الشرقية ورخم، فيما شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على قرية مسيكة ترافقت مع قصف مدفعي على قرى جدل والجسري وعاسم وصور والبستان بمنطقة اللجاة، وقد أدى القصف والغارات الجوية لسقوط شهيدين في بلدة ناحتة بينهم عنصر من الدفاع المدني، وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين في النقاط الأخرى.

رد الثوار على استهداف المدنيين في المدن والقرى المحررة باستهداف معاقل قوات الأسد في درعا المحطة محققين إصابات مباشرة تسببت بمقتل وجرح عدد من العناصر، في حين قال ناشطون أن طفلة صغيرة استشهدت جراء سقوط قذيفة على منزل في حي المطار واقع بجانب نقطة عسكرية.

شهدت منطقة مسيكة بمنطقة اللجاة شمال درعا اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد والمليشيات الإيرانية، حيث حاول الأخير التقدم باتجاه كتيبة حران، تمكن فيها الثوار من تدمير سيارة مزودة برشاش 23 بعد استهدافها بصاروخ تاو وقتل وجرح عدد من قوات الأسد، كما استهدف الثوار سيارة تقل ضباط من قوات الأسد على جبهة اللجاة بصاروخ موجه، ما أدى لقتل من فيها، بينما سقط شهيد من عناصر الثوار في المعارك.

أغلقت قوات الأسد معظم المعابر التي تربط محافظتي درعا والسويداء، حيث سيطرت اليوم على حاجز "صما-الطيرة" وطردت منه اللجان الشعبية "الدرزية" التي كانت تسيطر عليها، وقامت على الفور بإغلاقه ومنع المدنيين والبضائع من العبور، بينما ما يزال معبر "صما-سميع" مفتوح لغاية اللحظة، وربما سيتم إغلاقه أيضا في الساعات القادمة، كما أغلقت أيضا قوات الأسد معبر "خربة غزالة-الغارية" بعد تعرضه للقصف من قبل الثوار والذي تسبب بمقتل وجرح عدد من عناصر الحاجز، بينما ما يزال معبر "خربة غزالة-داعل" يعمل بشكل طبيعي لغاية الآن، وبخصوص معابر انخل وكفرشمس فقد تم إغلاقهما منذ يومين بوجه الأهالي والسماح للطلاب وموظفي الدولة في القطاعات العامة بالمرور منه فقط.

أعلنت الميليشيات الإيرانية عن تمكنها من إسقاط طائرة استطلاع تابعة للاحتلال الإسرائيلي في سماء بلدة حضر التابعة إداريا لريف دمشق.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينة البوكمال وأطراف بلدة السكرية وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

أصيب 5 أطفال بجراح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة صبيخان بالريف الشرقي.


السويداء::
سقطت عدة قذائف على حيي مدرسة التجارة والنهضة بمدينة السويداء وأيضا على بلدة عرى بالريف الجنوبي الغربي دون وقوع أي إصابات، حيث نفى الجيش الحر قيامه باستهداف هذه النقاط.

جرت معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في بادية السويداء، حيث تدور معارك على محاور رسم الحتيتي وسوح المجيدي وخربة الأمباشي، حيث أعلن الأخير عن تمكنه من السيطرة على تل معرعر وتل أبو لايح.


الرقة::
وردت معلومات عن نية قوات سوريا الديمقراطية بشن حملة تفتيش واعتقالات لسوق الشبان للتجنيد الإجباري في حي المشلب في مدينة الرقة يوم غد.


القنيطرة::
تعرضت بلدة مسحرة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد والمليشيات الإيرانية دون وقوع أي إصابات، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينة البعث بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.

قتل وجرح عدد من عناصر الأسد وعناصر الميليشيات الشيعية إثر انفجار عبوة ناسفة أثناء تسللهم بين بلدتي مسحرة وجبا.


اللاذقية::
شن الثوار هجوما على معاقل قوات الأسد في أحد محاور جبل التركمان وقتلوا 5 عناصر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ