حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 19-12-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 19-12-2017
● تقارير ميدانية ٢٠ ديسمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 19-12-2017

دمشق وريفها::
اندلعت معارك عنيفة جدا منذ الصباح الباكر في محيط بلدة مغر المير في منطقة الحرمون بريف دمشق الغربي، حيث تحاول قوات الأسد التقدم للسيطرة على البلدة والتلال المحيط بها، وتمكن ثوار غرفة عمليات قوات اتحاد جبل الشيخ من صد الهجمات وإعطاب دبابة بعد استهدافها بقذيفة "آر بي جي"، وقتلوا مجموعة من عناصر الأسد في محيط البلدة، واستهدفوا أيضا نقاط تجمع عناصر الأسد في تلال بردعيا بالرشاشات الثقيلة وراجمات الصواريخ وحققوا إصابات مباشرة، فيما تعرضت بلدتي مغر المير ومزرعة بيت جن وتل مروان لقصف بمئات القذائف والصواريخ شديدة التدمير أغلبها من نوع فيل و"جولان 300"، ما أدى لسقوط شهيدة طفلة وجرحى، وكانت قوات الأسد قد تمكنت من السيطرة على تلة المقتول وتلة شهاب ومنطقتي بشير النجار والضهر الأسود، وهو ما سمح لها بمواصلة التقدم بشكل كبير بعد كشف مناطق الثوار من خلال هذه المناطق المرتفعة، عبر قصف عنيف جدا استخدمت فيه سياسة الأرض المحروقة.

تعرضت مدينتي دوما وحرستا وبلدتي عين ترما والنشابية وحي جوبر بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، فيما قامت طائرة بدون طيار باستهداف الأبنية السكنية في حي جوبر بعدة قنابل.

توفي طفل متأثرا بجراحه جراء قصف سابق من قبل قوات الأسد على الغوطة الشرقية، حيث لم يتوفر العلاج والدواء المناسب له، بسبب الحصار المفروض على الغوطة.

سقط قتلى وجرحى جراء سقوط قذائف على منطقة "الإدعشرية" بالقرب من منطقة "الزبلطاني" بالعاصمة دمشق.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت قريتي رملة وسيالة وقرى جبل الحص بالريف الجنوبي.

استهدفت قوات سوريا الديمقراطية قرية كلجبرين بالريف الشمالي بقذائف الهاون، في حين تعرضت مدينة حريتان وقرية تل مصيبين لقصف بقذائف المدفعية والصواريخ.


ريفي إدلب وحماة::
تمكنت قوات الأسد بعد غارات جوية وقصف صاروخي ومدفعي عنيف جدا من السيطرة على قرية الرويضة جنوب مدينة سنجار بقرابة 12 كم بريف إدلب الشرقي، في حين استهدف الثوار تجمعات قوات الأسد على محور تل خنزير بالرشاشات الثقيلة، بينما جرت معارك عنيفة بين قوات الأسد وهيئة تحرير الشام على جبهات قريتي تل الأغر والمشيرفة في محاولة من الأول السيطرة عليها، وهذا ما دفع آلاف العائلات للنزوح من مناطق تل الأغر وتل حوا وتل عمارة ووادي الشحرور والناصرية إلى مناطق أكثر أمناً ولكن بصورة عشوائية وغير منظمة، فيما تعرضت نقاط الاشتباكات وقريتي أبودالي والرهجان لغارات جوية عنيفة وقصف مدفعي وصاروخي.


إدلب::
سقطت شهيدة طفلة جراء غارات جوية روسية استهدفت بلدة التح بالريف الجنوبي، كما أغارت ذات الطائرات على بلدات تلمنس ومعرشورين والصرمان، ما أدى لسقوط أكثر من 10 شهداء في معرشورين.

داهم عناصر هيئة تحرير الشام بطلب من حكومة الإنقاذ مقر وزراتي التعليم العالي والصحة في الحكومة السورية المؤقتة في مدينة معرة النعمان بالريف الجنوبي، وقاموا بإغلاق المقرين ومنع الكوادر من إكمال العمل، كما اقتحم عناصر الهيئة مركز مؤسسة الحبوب وإكثار البذار في مدينة سراقب التابع للحكومة السورية المؤقتة، وقاموا بإغلاقه، وفي الهبيط جنوب إدلب دخل عناصر يتبعون لحكومة الإنقاذ مركز إكثار البذار التابع لقطاع ريف حماة والتابع للحكومة المؤقتة، وطلبوا من الموظفين المغادرة وقاموا بإغلاقه ومصادرة كل ما فيه لصالح حكومة الإنقاذ.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدن مورك واللطامنة ومحيطها بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرضت مدينة اللطامنة وقرية الزكاة لقصف مدفعي.

تعرضت قريتي الزارة وحربنفسة بالريف الجنوبي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة وقرى الفرحانية والسعن الأسود وعين حسين بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


درعا::
تعرض حي طريق السد بمدينة درعا لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
تعرضت بلدات هجين وغرانيج والباغوز بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد.

هاجم مجهولون مساء اليوم مقرا تابعا قوات سوريا الديمقراطية في قرية حوايج الذياب جزيرة، تلاه انتشار أمني لعناصر الأخير في البلدة.

سمحت قوات سوريا الديمقراطية لأهالي بلدتي درنج وجمة بالعودة إلى منازلهم.


الرقة::
سقط شهيد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة قرب قرية سويدية كبيرة بريف الطبقة الشمالي، وسقط جريح جراء انفجار لغم في بلدة معدان بالريف الشرقي.

سمعت أصوات انفجارات عديدة في مدينة الرقة، وتبعها سماع أصوات إطلاق رصاص، دون ورود معلومات عن السبب.


الحسكة::
سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بينهم قائد عسكري ودُمّرت آلية كانت تقلهم إثر قيام تنظيم الدولة بتفجير عبوة ناسفة على طريق "الحسكة – الشدادي".


القنيطرة::
تعرضت أطراف بلدة مسحرة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ