حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 20-02-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 20-02-2018
● تقارير ميدانية ٢١ فبراير ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 20-02-2018

دمشق وريفها::
تتواصل حملة القصف الجوية والصاروخية على مدن بلدات الغوطة الشرقية اليوم الثلاثاء، حيث شنت الطائرات الحربية والمروحية عشرات الغارات الجوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة، على الأحياء السكنية في يوم جديد من القتل وسفك الدماء، حيث سجل ارتقاء أكثر من 110 شهداء وعشرات الجرحى بينهم حالات خطيرة جدا، مع تواصل القصف وقلة الإمكانيات يتوقع أن ترتفع أعداد الشهداء بشكل أكبر، حيث تسبب القصف بسقوط 34 شهيدا في بلدات منطقة المرج "أوتايا والنشابية وحزرما والدير سلمان"، وفي المناطق الأخرى سجل سقوط  27 شهيدا في صفوف المدنيين بينهم أطفال في بلدة بيت سوى، و 11 شهيد في كل من مدينتي عربين وسقبا، و 9 شهداء في مدينة دوما، و7 شهداء في بلدة مسرابا، و5 شهداء في مدينة حمورية، و3 شهداء في بلدة عين ترما، وشهيدين في كل من بلدتي الأشعري وكفربطنا، وشهيد زملكا، ونشر الدفاع المدني أسماء الشهداء وغالبيتهم من الأطفال، ويظهر أن من بين الشهداء من هم من نفس العائلة الواحدة، كما تعرضت مدن وبلدات جسرين حرستا ومديرا وحزة وحي جوبر لقصف مماثل، ما أدى لسقوط العديد من الجرحى وحدوث أضرار مادية كبيرة جدا، وعملت فرق الإنقاذ في الدفاع المدني على انتشال الجثث والضحايا من تحت الأنقاض، وأكد ناشطون أن هناك العديد من الشهداء ما زالوا مدفونين تحت الركام، ما يؤكد أن أعداد الشهداء مرشحة للارتفاع بشكل أكبر، علما أن القصف تسبب بخروج مشفى دار الشفاء ومركز الأمل للعلاج الفيزيائي في مدينة حمورية ومشفى بلدة كفربطنا عن الخدمة.

نعت مؤسسة الدفاع المدني السوري استشهاد المتطوع "فراس جمعة" من متطوعي الدفاع المدني في مركز 90 أثناء قيامه بواجبه الإنساني في إخلاء المصابين نتيجة القصف على بلدة بيت سوى، فيما استشهد الناشط الإعلامي "عبد الرحمن ياسين" جراء القصف الذي طال مدينة حمورية، واستشهدت ممرضة جراء القصف على مشفى عربين.

نفذ مقاتلو جيش الإسلام أول كمين لقوات الأسد والميليشيات الإيرانية والتي حاولت صباح اليوم التسلل على جبهات الغوطة الشرقية من جهة بلدة الزريقية، وأكد القائد العسكري في غرفة عمليات الجبهات الشرقية "عبدالرحمن عبدالوهاب" أنه تم رصد تحركات عناصر قوات الأسد في الساعة الثانية صباحا وتم استدراجهم لكتلة بيوت مكشوفة، وذلك بعد رفع الجاهزية على كامل خطوط التماس ليتم إدخال ثلاث مجموعات من عصابات الأسد في كمين معد مسبقا وكانت الحصيلة قتل وجرح معظم القوة المقتحمة، وإجبار ميليشيات الأسد على التراجع دون إحراز أي تقدم، كما تمكن عناصر جيش الإسلام من صد هجمات قوات الأسد أيضا على جبهة حزرما، وقتلوا عدد من العناصر، ومن جهة أخرى أعلن جيش الإسلام عن تمكن عناصره من إصابة طائرة حربية من "نوع L39" في الغوطة بعد استهدافها بالمضادات الأرضية، ما أجبرها على الهبوط اضطرارياً.

سقطت قذائف صاروخية ومدفعية على أحياء القصاع والعباسيين والبرامكة والزبلطاني وباب السلام وباب توما وباب شرقي والشعلان وساحة الأمويين والميدان والزاهرة القديمة وجسر الرئيس ومحيط كلية العلوم ودار الأوبرا بالعاصمة دمشق خلفت عددا من القتلى والجرحى بينهم مدنيون، كما سقطت عدة قذائف على مدينة جرمانا أدت لسقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.

أجلت فرق الهلال الأحمر السوري اليوم، خمس حالات مرضية ومرافقيها من بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين بريف إدلب، فيما ينتظر خروج حالات مماثلة لهيئة تحرير الشام من مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق، بحسب اتفاق أبرم مؤخراً بين الهيئة وقوات الأسد لإجراء إجلاء متبادل.


حلب::
تمكن عناصر الجيش الحر ضمن غرفة عمليات غصن الزيتون من السيطرة على قرى "الزيتونة والجميلة وعرب ويران" إضافة إلى ثلاثة تلال محيطة على محور شران، وسيطروا أيضا على قرى "شرقنلي وصوراني وحياني واوكانلي" و3 تلال على محور بلبل، كما سيطروا على قرى مروانة الفوقاني والتحتاني وقلكي وهلكجة على محور جنديرس، وسيطروا على قرية الدفلة على محور راجو، وسيطروا على بلدة دير صوان الاستراتيجية ليصبح الطريق الوصل بين ناحيتي اعزاز وبلبل مفتوحا بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب.

استشهدت سيّدة وأصيب آخرين بجروح بقصفٍ مدفعي من قبل قوات حماية الشعب على قرية سيجراز قرب مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، وتعرضت مدينة عندان لقصف من قبل قوات الأسد، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية زيتان لقصف مدفعي.

استهدفت المدفعية التركية رتل لقوات الأسد كان يحاول الدخول إلى مدينة عفرين بالاتفاق مع قوات حماية الشعب، حيث اُجبر الرتل على التوقف بعد القصف في قرية الزيارة بالقرب من بلدة نبل، فيما وردت معلومات عن تمكن مجموعات صغيرة من الدخول

استشهد مدني طفل وأصيب مدنيين آخرين جراء اشتباكات جرت بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا في مدينة دارة عزة وقرى الرحال وأورم الكبرى والسعدية غربي حلب، وشن الطرفان حملة اعتقالات، حيث اعتقل كل طرف عدد من عناصر الطرف الآخر.


إدلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية عنيفة على بلدات الخوين والهبيط والتمانعة وعابدين وخان السبل وترملا بالريف الجنوبي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، وفي الريف الغربي تعرضت مدينة جسرالشغور وقرية فريكة لقصف صاروخي.

طالب قيادي في هيئة تحرير الشام في بلدة عقربات عناصر حركة نور الدين زنكي المنضوية في "جبهة تحرير سوريا" بإلقاء سلاحهم والتزام منازلهم، وسط تحركات كبيرة لأرتال عسكرية للهيئة في المنطقة.

أجلت فرق الهلال الأحمر السوري اليوم، خمس حالات مرضية ومرافقيها من بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين بريف إدلب، فيما ينتظر خروج حالات مماثلة لهيئة تحرير الشام من مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق، بحسب اتفاق أبرم مؤخراً بين الهيئة وقوات الأسد لإجراء إجلاء متبادل.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي، وتعرضت مدن اللطامنة وكفرزيتا وبلدات حصرايا والجنابرة لقصف صاروخي ومدفعي عنيف أدى لسقوط شهيد طفل في اللطامنة، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية حربنفسة لقصف مدفعي.

رد الثوار على استهداف المدنيين في حماة والغوطة الشرقية باستهداف معاقل قوات الأسد في بلدة سلحب بالريف الغربي.


حمص::
تعرضت مدينة تلدو وقرى العامرية وعين حسين وبرج قاعي وحوش حجو والسعن الأسود ومزارع ديرفول بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، ورد الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد في حاجزي الغور وكفرنان بقذائف الهاون والدبابات.


درعا::
قال ناشطون أن قائد جبهة أنصار الإسلام العاملة في القنيطرة قد تم اختطافه على طريق بلدة صيدا بالريف الشرقي، دون ورود تفاصيل إضافية.

سقط جريحين من عناصر الجيش الحر جراء انفجار ثلاث عبوات ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي رخم والكرك الشرقي بالريف الشرقي.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في بلدة البحرة وشرق قرية الشعفة بالريف الشرقي وسط غارات جوية عنيفة من طائرات التحالف الدولي.


الرقة::
انتُشِلت 12 جثة من تحت أنقاض بناء في حي البدو بمدينة الرقة، علما أن المنزل تم تدميره جراء قصف طائرات التحالف الدولي إبان معركة سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على المدينة من قبضة تنظيم الدولة.

لوحظ استنفار كبير لقوات سوريا الديمقراطية على حاجز السد الواقع على مدخل مدينة الطبقة بعد مقتل أحد عناصر الحاجز بظروف غامضة، حيث قام الحاجز بتفتيش السيارات بشكل دقيق مع تدقيق على البطاقات الشخصية.


الحسكة::
جرت اشتباكات عنيفة بين الجيش التركي وقوات حماية الشعب في قرية خربة البنات غربي مدينة رأس العين على الحدود السورية التركية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ