حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 26-09-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 26-09-2017
● تقارير ميدانية ٢٧ سبتمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 26-09-2017

دمشق وريفها::
تمكن فيلق الرحمن من تدمير دبابة وعطب أخرى وعطب وجرافة عسكرية لقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما، حيث شنت قوات الأسد هجوما على جبهات عين ترما وحي جوبر في خرق جديد للهدنة، وترافقت الهجمات مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية.

دارت اشتباكات بين جيش الإسلام وقوات الأسد على جبهة حوش الضواهرة، في حين استهدفت قوات الأسد مواقع جيش الإسلام في أوتوستراد "دمشق-حمص" الدولي بالمدافع الثقيلة وفي بلدة الريحان بالرشاشات الثقيلة دون تسجيل أي إصابات.

تعرضت مدن وبلدات الغوطة الشرقية لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا وبصواريخ الفيل المدمرة استهدفت دوما وكفربطنا وعربين وحرستا وسقبا ومديرا، ما أدى لسقوط 5 شهداء في دوما وشهيد طفل في مديرا وعشرات الجرحى في باقي النقاط المستهدفة، والجدير ذكره أن الطيران الحربي أغار على الغوطة لأول مرة منذ توقيع اتفاق خفض التصعيد.

سقطت عدة قذائف هاون على حي عش الورور وضاحية الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى.

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت بلدتي "مزرعة بيت جن" و"مغر المير" بالريف الغربي دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات، "راجع قسم القنيطرة".


حلب::
تواصل الطائرات الروسية والأسدية حملتها على المدنيين، حيث شنت غارات جوية على بلدة كفركرمين بالريف الغربي ترافقت مع سقوط صاروخي "أرض – أرض"، ما أدى لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى، كما تسببت الغارات بسقوط شهيدين في منطقة ريف المهندسين، وأغارت الطائرات أيضا على مدن وبلدات الأتارب وأورم الكبرى وكفرناها والقاسمية وخان العسل تسببت بوقوع أضرار مادية فقط، وفي الريف الجنوبي أغارت الطائرات على بلدة حوير العيس تسببت بسقوط 6 شهداء والعديد من الجرحى بين المدنيين، وتعرضت أيضا قرى وبلدات القناطر والحاجب وتل الضمان والزربة لغارات مماثلة.

سقطت قذيفة هاون في حي حلب الجديدة بمدينة حلب دون ورود معلومات عن حدوث إصابات بشرية.


إدلب::
تواصل الطائرات الروسية والأسدية الحربية والمروحية لليوم الثامن على التوالي شن عشرات الغارات الجوية، حيث استهدفت إحدى الغارات مشفى شام المركزي على أطراف مدينة كفرنبل بالريف الجنوبي متسببة بدمار كبير في المشفى وخروجه عن الخدمة وذلك جراء صاروخ اخترق طوابق المشفى كلها متسبباً بدمار كبير في المعدات الطبية وسيارات الإسعاف.

كما أغارت الطائرات على بلدات ترمانين والدانا بالريف الشمالي وترافقت الغارات مع قصف بصاروخين بالستيين على بلدة ترمانين، وأغارت الطائرات على مدينة جسر الشغور وبلدات بداما والناجية والغسانية والجانودية وعين السودة وكنيسة نخلة ومشمشان وقيقون بالريف الغربي، وعلى بلدة سنجار بالريف الشرقي، وبلدات جوباس ومعرطبعي وسنجار وحاس بالريف الجنوبي، وقد أدت الغارات والقصف العشوائي لسقوط شهداء والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين.

رد الثوار على القصف والمجازر التي ارتكبتها الطائرات الروسية بقصف معاقل شبيحة الأسد في قرية الفوعة الشيعية بصواريخ الغراد، ما أدى لسقوط جرحى.


حماة::
أعلن جيش العزة عن إسقاط طائرة مروحية روسية جنوب رحبة خطاب بالريف الشمالي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

قالت هيئة تحرير الشام أن عناصرها تمكنوا من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على نقاط "تل زعتر" و "مدجنة النداف" و"بيوت المختار" شمال قرية معان بالريف الشمالي، حيث دارت اشتباكات عنيفة دامت لعدة ساعات قتل وجرح خلالها عدد من عناصر الأسد، واغتنمت الهيئة أسلحة خفيفة وذخائر.

تواصل الطائرات الروسية والأسدية لليوم الثامن على التوالي قصفها للمدنيين في مدن كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، وفي الريف الشرقي تعرضت بلدات وقرى الرهجان وسروج وطوال دباغين والمويلح الشمالي وقصر ابن وردان لغارات جوية عنيفة، وفي الريف الغربي تعرضت قرية التوينة ومدينة قلعة المضيق وقرى جبل شحشبو لقصف مدفعي وصاروخي.

استهدفت قوات الأسد قافلة للمدنيين المحاصرين في منطقة وادي العذيب بريف حماة الشرقي، خلال محاولتهم العبور باتجاه محافظة إدلب عبر طريق أثريا، خلفت مجزرة مروعة جدا راح ضحيتها أكثر من 80 شهيداً وعشرات الجرحى من المدنيين غالبيتهم من النساء والأطفال، حيث حاولت مئات العائلات فجر اليوم الخروج من منطقة وادي العذيب في منطقة عقيربات، للوصول للمناطق المحررة شمالا.

استهدف الثوار بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية معاقل قوات الأسد في مدن "سلحب والسقيلبية ومحردة" والمحطة الحرارية في مدينة "محردة" بالريف الغربي محققين إصابات مباشرة أدت لسقوط جرحى.


حمص::
تمكن تنظيم الدولة من صد هجوم قوات الأسد على المحطة الثانية "تي 2" شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي، وأوقع العديد من القتلى والجرحى، وعلى محور آخر أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرى أم الصوص والخرافيش ورسم الأرنب والغزيلة والرك وأم حويش وصفية الواقعات شمال شرق جب الجراح بالريف الشرقي، وفي المقابل تمكن التنظيم من قتل عدد من عناصر تنظيم الدولة وإعطاب دبابتين وتدمير ثلاثة سيارات لهم شرق قرية حميمة وفي محيط قرية خزيلية.

تعرضت بلدة الغنطو بالريف الشمالي لقصف بقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد.


درعا::
استشهد 6 عناصر من لواء الأبابيل التابع للجيش الحر جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة تقلهم على الطريق الواصل بين مدينة الحارة وبلدة زمرين بالريف الشمالي.

تعرضت مدينة بصرى الشام بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار بقصف مصدر إطلاق القذائف على المدينة بقذائف المدينة.

تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
شن طيران حربي غارات جوية على وسط مدينة الميادين بالريف الجنوبي الشرقي أدت لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، في حين تعرضت بلدة حطلة لقصف مدفعي عنيف.

أكد ناشطون قيام قوات الأسد باعتقال أكثر من 30 امرأة و20 رجل في بلدة الظريف بالريف الشمالي الغربي.

وصلت المعارك بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية لمدخل بلدة الصور شمال ديرالزور، حيث أعلنت "قسد" عن تدمير مفخخة للتنظيم حاولت منع عناصرها من التقدم، في حين شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية بالفسفور الأبيض على أطراف البلدة، وقال ناشطون أنها تسببت بسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، فيما نزح غالبية المدنيين من القرى الواقعة غربي نهر الخابور شمال ديرالزور جراء اقتراب المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية من المنطقة.


الرقة::
ارتكب طيران التحالف الدولي مجزرة بعد استهداف مبنى سكني في حارة البدو بمدينة الرقة، وراح ضحيتها أكثر من40 شهيدا مدنيا.

شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في حيي المشلب والصناعة بمدينة الرقة وقرية السمرا شرقها، بـ الانغماسيين والانتحاريين، وتسببت الهجمات بسقوط أكثر من مئة قتيل من عناصر "قسد" والعشرات من القتلى في صفوف عناصر التنظيم، وسقط شهيد مدني جراء الهجمات، ومن ثم قامت طائرات التحالف الدولي بقصف الرقة السمرا ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى بين المدنيين، ودارت اشتباكات بين الطرفين في محيط دوار الدلة بمدينة الرقة أيضا.


اللاذقية::
استهدف الثوار لليوم الثالث على التوالي بصواريخ الغراد معاقل شبيحة الأسد في مدينة القرداحة، وذلك ردا على مواصلة قصف المدنيين في حماة وحلب وإدلب، كما استهدف الثوار كافة تجمعات قوات الأسد في جبل زاهية والبيضاء وقرية الكبير وعين عيسى وقرية سلمى بجبل التركمان بالعديد من الأسلحة المدفعية والصاروخية.


القنيطرة::
قامت طائرة تابعة لنظام الأسد أثناء قصفها بلدتي "مزرعة بيت جن" و"مغر المير" بريف دمشق الغربي باستهداف اللواء 90 الخاضع لسيطرة قوات الأسد عن طريق الخطأ، دون ورود معلومات عن سقوط أي إصابات في صفوف العناصر، بينما قالت وسائل إعلامية تابعة للنظام أنها ربما تكون غارة إسرائيلية، دون وضوح الصورة بشكل كامل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ