حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 27-02-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 27-02-2018
● تقارير ميدانية ٢٨ فبراير ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 27-02-2018

دمشق وريفها::
تمكن عناصر جيش الإسلام فجر اليوم من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهة بلدة حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية، حيث أوقعوا المهاجمين في كمين محكم على محور معمل "سيفكو"، ما أدى لمقتل أكثر من 40 وجرح أكثر من 50 من عناصر الأسد، بالإضافة لتدمير دبابة من طراز "تي 72" وعربة "بي إم بي" بعد استهدافها بألغام مضادة للمدرعات، وسط حالة انهيار وتخبط في صفوف قوات الأسد، وعلى محور آخر جرت اشتباكات متقطعة بين غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" وقوات الأسد على جبهة المشافي بمدينة حرستا.

يواصل نظام الأسد وحليفه الروسي حملة القصف الهمجية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية المحاصرة، بالرغم من الهدنة التي أعلن عن بدئها الطرف الروسي، حيث تعرضت مدينة دوما لقصف جوي ومدفعي وبصواريخ الفيل، ما أدى لسقوط 4 شهداء بينهم سيدة، واستشهد 4 أخرين متأثرين بجراح سابقة، كما تسبب القصف بسقوط شهيدين في بلدة جسرين، وسقط 5 شهداء بينهم طفلين وسيدة في المنطقة الواصلة بين بلدتي مسرابا وبيت سوى، كما طال القصف الجوي والمدفعي العشوائي مدن وبلدات حرستا وزملكا وعربين وأوتايا والأفتريس وحوش الضواهرة والشيفونية وكفربطنا.

سقطت عدة قذائف على محيط مشفى العباسيين والدويلعة بالعاصمة دمشق، ومدينة جرمانا وضاحية الأسد بريف دمشق، ما أدى لسقوط ضحايا وعدد من الجرحى.

شن الطيران الحربي غارات جوية على الجبل الشرقي في القلمون الشرقي.

أعدم تنظيم الدولة شاب في مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق بتهمة التعامل مع هيئة تحرير الشام.


حلب::
استهدفت قوات حماية الشعب مدينتي مارع واعزاز وقرية كلجبرين بالريف الشمالي بعدة قذائف.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدن خان شيخون وسراقب ومعرة مصرين وقرى وبلدات الهبيط والرفة وأم الخلاخيل وكرسعة ومرديخ بريف إدلب، ما أدى لسقوط 4 شهداء في مدينة خان شيخون وشهيد في بلدة الهبيط وجرحى.


حماة::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرى الأربعين والصياد ولحايا بالريف الشمالي، وتعرضت مدن اللطامنة وكفرزيتا ومورك ومحيط قرية لطمين وقرية حصرايا لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، علما أنه تم استهداف مدينة اللطامنة وقرية الزكاة بقنابل النابالم الحارق، ورد الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد في بلدة سلحب بالريف الغربي بصواريخ الغراد.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تمكنت جبهة تحرير سوريا من السيطرة على ريف المهندسين وبلدات خان العسل وكفركرمين وأورم الصغرى وأورم الكبرى والفوج 46 بالريف الغربي بعد طرد هيئة تحرير الشام منها، وتجري اشتباكات بين الطرفين في بلدة كفرلوسين الحدودية مع تركيا بريف إدلب، وفي المقابل أعلنت الهيئة عن تمكنها من تدمير دبابة للجبهة على محور تل الكرامة بريف حلب الغربي.

استقدمت هيئة تحرير الشام تعزيزات عسكرية ودبابات إلى أطراف مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي، ومن ثم توصلت اللجنة الأهلية في المدينة لاتفاق مع ممثلين عن هيئة تحرير الشام لتحييد المدينة عن الاقتتال الحاصل، في حين منعت الفعاليات المدنية في مدينة كفرتخاريم رتل عسكري مؤلف من مئة ألية مدجج بعناصر هيئة تحرير الشام من عبور المدينة قادماً من مدينة سلقين باتجاه معبر باب الهوى.

قال ناشطون أن مدينة خان شيخون تم تحييدها عن الإقتتال الحاصل بين الجبهة والهيئة بوساطة من جيش العزة الذي تسلم زمام أمور المدينة بعد انسحاب الهيئة منها.

استشهد مدني على خلفية الاشتباكات الدائرة بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا بالقرب من بلدة الدانا في ريف إدلب الشمالي.

خرجت مظاهرات شعبية حاشدة في مدن إدلب وسراقب وكفرنبل ومعرة مصرين وبلدات وحاس وقاح وحزانو والفطيرة وكفرعويد وأبلين، وطالب المتظاهرون خلالها هيئة تحرير الشام بالخروج من المناطق المحررة.


حمص::
تعرضت مدينة الرستن وبلدة الغنطو ومدينة كفرلاها بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد وحي طريق السد ومخيم درعا بمدينة درعا لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، وتعرضت بلدة مسيكة بمنطقة اللجاة بالريف الشمالي الشرقي لقصف مدفعي.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة بلدة النعيمة بالريف الشرقي وسط قصف مدفعي استهدف البلدة.


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة هجوما على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في بلدة البحرة في الريف الشرقي، فيما قتل عدد من عناصر التنظيم إثر استهدافهم من قبل طائرات التحالف بعدما حاولوا التقدم نحو مواقع "قسد" في بلدة الشعفة.

جرت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في قرية السويعية بريف البوكمال تمكن فيها التنظيم من تدمير دبابتين وقتل عدد عناصر الأسد.

جرت اشتباكات خفيفة بين قوات سوريا الديمقراطية وقوات الأسد في محيط بلدة خشام.

سقط جرحى جراء انفجار أحد الألغام الأرضية جنوب مدينة ديرالزور.

قامت مروحيات تابعة لقوات التحالف الدولي فجر اليوم باستهداف محيط مخيم ظهرة العلوني في بادية دير الزور الشرقية، ما أدى لحدوث حالة ذعر وهلع في صفوف سكان المخيم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ