حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 02-02-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 02-02-2018
● تقارير ميدانية ٣ فبراير ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 02-02-2018

دمشق وريفها::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار في غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" وقوات الأسد التي حاولت التقدم على جبهة المشافي بالقرب من طريق "دمشق - حمص" الدولي على أطراف الغوطة الشرقية، وقتل وجرح خلالها عدد من عناصر الأسد، كما دارت اشتباكات بين الطرفين على جبهات مدينة عربين.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدينتي عربين وحرستا وأطراف مدينة دوما وبلدة مديرا بالغوطة الشرقية، ما أدى لسقوط 3 شهداء في مدينة عربين، وتعرضت مدن حرستا وعربين ودوما وسقبا وحمورية وبلدات مديرا وأوتايا وبيت نايم ومسرابا وجسرين وحزة وبيت سوى لقصف مدفعي وصاروخي، ما أدى لسقوط 5 شهداء في مدينة دوما وثلاثة في مدينة حمورية وشهيد في مسرابا، وجرحى وأضرار مادية في باقي النقاط المذكورة.

سقط جرحى جراء سقوط قذائف على أحياء باب توما والدويلعة والأمين وباب شرقي بالعاصمة دمشق.

أصيب عدد من الأطفال جراء انفجار جسم غريب أثناء لعبهم بالقرب من مدرسة ممدوح الجاسم في بلدة جديدة الفضل بالريف الغربي.

أعدم تنظيم الدولة شابين في مدينة الحجر الأسود جنوب العاصمة دمشق، أحدهما بتهمة التشيّع، والآخر بتهمة التعامل مع كتائب أكناف بيت المقدس.

استهدفت قوات الأسد نقاط الثوار على جبهة "البيرقدار" الفاصلة بين بلدتي ببّيلا والسيدة زينب جنوب العاصمة دمشق بعدة قذائف.


حلب::
ارتكب الطيران الحربي الروسي مجزرة راح ضحيتها 7 شهداء والعديد من الجرحى بعد استهداف سيارات النازحين على طريق "دمشق - حلب" من جهة بلدة تلحدية بريف حلب الجنوبي، وتعرضت قرية حوير لقصف جوي أيضا، وفي الريف الغربي أغارت الطائرات على بلدة كفرحلب وتسببت بسقوط شهيدين.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرى كفر حداد وزيارة المطخ ووريدة وزمار بالريف الجنوبي بعد اشتباكات مع هيئة تحرير الشام.

تمكن الجيش الحر والجيش التركي من السيطرة على جبل دارميك في ناحية بلبل وقريتي بلل كوي وبيكو في ناحية راجو بريف عفرين بالريف الشمالي بعد اشتباكات مع وحدات حماية الشعب ضمن عملية "غصن الزيتون"، بينما تعرضت نقاط الوحدات في ناحيتي راجو وجنديرس لقصف تركي، في حين استهدفت قوات حماية الشعب الأحياء السكنية في مدينة اعزاز بالريف الشمالي بقذائف الهاون والمدفعية.


إدلب::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرية تل علوش بالريف الجنوبي الشرقي بعد اشتباكات مع هيئة تحرير الشام في المنطقة، وشهد محيط قرية تل الطوقان اشتباكات بين الطرفين، فيما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد على جبهة تل الفخار بصواريخ الغراد.

يواصل الطيران الحربي الروسي والمروحي الأسدي شن الغارات الجوية على منازل المدنيين في ريفي إدلب الجنوبي والشرقي، حيث شنت الطائرات غارات جوية "بعضها باستخدام مادة النابالم الحارق" على مدن وبلدات كفرنبل وسراقب وتفتناز وجرجناز ومعصران والغدفة وأبو مكي ومحاريم والنباريس والشيخ إدريس وكفرعميم ومعردبسة وتل مرديخ وخان السبل والرصافة والصرمان ومعصران، ما أدى لسقوط شهيدين في بلدة الغدفة، وسقوط جرحى وحدوث أضرار مادية في باقي المناطق، بالإضافة لخروج محطة مياه قرية كفرعميم عن الخدمة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط مدينة جسرالشغور بالريف الغربي، وتعرضت المدينة لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى.

تمكن جهاز الشرطة في مدينة سرمدا من إفشال محاولة خطف أحد الصرافين في المدينة بعد أن أطلق مسلحون النار عليه، وتم إلقاء القبض على متّهم وتمت إحالته إلى القضاء.

اغتال ملثمون القيادي في حركة أحرار الشام أسامة خريطة "أبو زيد العسكري" وابن عمه طارق خريطة من أبناء مدينة الزبداني على طريق مدينة معرة مصرين بالريف الشمالي، حيث قاموا بإطلاق النار بشكل مباشر عليهما من مسافات قريبة.

استشهد شاب وأصيب آخرون بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة مقابل مستوصف الصحة المدرسية سابقاً في مدينة معرة النعمان بالريف الجنوبي، فيما انفجرت عبوة ناسفة أمام أحد المحلات التجارية في مدينة سرمين.

قام عناصر تابعين لهيئة تحرير الشام بإنزال علم الثورة السورية الذي رفعه المتظاهرون أمس الجمعة على أحد مداخل مدينة بنش بإدلب وقاموا بحرقه، ووردت معلومات عن قيام عدة فصائل بنصب حواجز على أطراف المدينة، مع ورود أنباء عن نيتها شن حملات اعتقال لنشطاء ومنظمي التظاهرات.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

قُتلت مجموعة من قوات الأسد بعد دخولها في حقل ألغام في قرية أبو خنادق بالريف الشرقي.


حمص::
تعرضت بلدة تيرمعلة وقرى سنيسل وجوالك والمحطة والطيبة الغربية وقرى أخرى بمنطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جريح وحدوث أضرار مادية، ورد الثوار بقتل أحد عناصر الأسد قنصاً على جبهة تلبيسة الجنوبية.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
قتل وجرح عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة خلال اشتباكات جرت بينهما في بلدة البحرة بالريف الشرقي، واستهدف التنظيم معاقل "قسد" في البلدة بمفخختين أدتا لسقوط العديد من القتلى والجرحى.

أقام تنظيم الدولة السواتر الترابية وفخخ الطرق في مدينة هجين بالريف الشرقي.

قتل ثلاثة عناصر من قوات الأسد جراء انفجار عبوة ناسفة بأحد المنازل في حي الكتف بمدينة البوكمال بالريف الشرقي أثناء محاولتهم سرقة محتوياته.


الرقة::
جرت اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية والجيش التركي بالقرب من مدينة تل أبيض على الحدود "السورية التركية"، واستقدم الجيش التركي تعزيزات عسكرية إلى المنطقة.


اللاذقية::
تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد وإعطاب مدفع ثقيل بعد استهداف نقاطا عسكرية لهم على محاور "عين عيسى" بجبل التركمان بقذائف الهاون.


القنيطرة::
تعرضت بلدتي أوفانيا والصمدانية الغربية لقصف بقذائف الهاون والمدفعية من قبل قوات الأسد.


الحسكة::
استهدفت مدفعية الجيش التركي مواقع قوات حماية الشعب في قرية ملا عباس في ريف بلدة القحطانية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ