حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 03-11-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 03-11-2017
● تقارير ميدانية ٤ نوفمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 03-11-2017

دمشق وريفها::
تعرضت مدينة سقبا وبلدتي عين ترما وأوتايا بالغوطة الشرقية وحي جوبر الدمشقي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية، تسببت بسقوط شهيدين وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

اشتباكات متقطعة بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، حيث ما تزال قوات الأسد تحاول التقدم في المنطقة.

أعلنت غرفتي عمليات جبل الشيخ وجيش محمد عن إطلاق معركة عسكرية ضد مواقع قوات الأسد في الغوطة الغربية تحت اسم (كسر القيود عن الحرمون)، وذلك لفك الحصار عن منطقة بيت جن، وبدأتها بتفجير عربتين مفخختين استهدفت قوات الأسد ما أدى لانهيار الصفوف الدفاعية الأولى، تلاها تقدم الانغماسيين، ما أدى لمقتل وجرح العشرات من عناصر الأسد وهروب العديد منهم إلى داخل بلدة حضر، حيث تمكنوا من فك الحصار عن منطقة بيت جن وسيطروا على تل النفل ومنطقة الهرة، ولكن قوات الأسد شنت هجوما معاكسا تمكنت خلاله من استعادة كافة النقاط، وقام الثوار بقصف معاقل شبيحة الأسد في محيط المنطقة بقذائف الهاون، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى، وترافقت الاشتباكات مع شن الطائرات الحربية والمروحية غارات جوية عنيفة ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل استهدفت النقاط التي حررها الثوار، وكان أفيخاي أدرعي الناطق الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي قد صرح أن إسرائيل لن تسمح للثوار بتحرير بلدة حضر وأنه سيدعم أهالي البلدة ضد أي محاولة من قبل الثوار للسيطرة عليها، وأكدت وكالة إباء التابعة لهيئة تحرير الشام أن حرس الحدود التابع للاحتلال الإسرائيلي قام بفتح المنافذ الحدودية تسهيلًا لعبور الدروز لمساندة قوات الأسد في المعارك الدائرة.


حلب::
تمكن عناصر هيئة تحرير الشام من استعادة السيطرة على كامل النقاط والقرى التي تقدمت إليها قوات الأسد جنوب غرب خناصر بريف حلب الجنوبي، وقتلوا العديد من عناصر هذه القوات، حيث استعادة الهيئة السيطرة على قرية وتلة الرشادية، وتراجعت قوات الأسد والميليشيات إلى مواقعها التي انطلقت منها بالأمس، وسبق أن سيطرت الهيئة على قرية الحجيرة.

تعرضت قرية تل مصيبين بالريف الشمالي وقرية زيتان بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية مكثفة على مطار أبو الظهور العسكري ومحيطه بالريف الشرقي.


حماة::
تجددت المعارك العنيفة بين هيئة تحرير الشام والجيش الحر من جهة وقوات الأسد والميليشيات الشيعية من جهة أخرى بالريف الشرقي، حيث جرت معارك عنيفة في قرية الشاكوسية ومحيطها، وسط غارات جوية عنيفة جدا من الطائرات الروسية على قرى أبو دالي ومريجب الجملان والرويضة وتل الخنزير والمشيرفة والشاكوزية والرهجان وسرحا.

تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.


حمص::
تعرضت بلدة السعن الأسود بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على كامل مدينة ديرالزور وذلك بعد انسحاب تنظيم الدولة منها، ضمن اتفاق سري أعلنت عنه قوات سوريا الديمقراطية قالت فيه أن الاتفاق سمح بخروج جميع عناصر التنظيم من المدينة إلى جبهات "قسد"، وكانت قوات الأسد قد أعلنت صباحا أنها تمكنت من السيطرة على حي الرشدية وبعده على الفور نشرت أنها سيطرت على الحويقة، ومن ثم أعلن جيش النظام في بيان رسمي أنه تمكن من السيطرة على كامل مدينة ديرالزور.

وجه ناشطون نداءات استغاثة لإنقاذ مئات المدنيين العالقين في حويجة قاطع وأجزاء من حيي الحويقة والرشدية قبل سيطرة قوات الأسد على هذه الأحياء حيث أصبح مصيرهم مجهول، وبحسب المعلومات ما يزال عدد من المدنيين محاصرين في حويجة قاطع لغاية اللحظة، حيث لم تسمح لهم "قسد" بالتوجه إلى مناطقها، ويتخوفون من التوجه إلى قوات الأسد التي قامت بعمليات إعدام ميدانية واعتقال عشرات المدنيين، وقالت شبكة فرات بوست أن 3 صواريخ ضخمة سقطت على مركز مدينة ديرالزور تسببت بدمار واسع وكبير أزال أحياءً بكاملها، ما أدى لنزوح مئات العائلات نحو حويجة كاطع وأجزاء من حي الحويقة، وما يزال هؤلاء المدنيين محاصرين في هذه المناطق، وقد ارتقى شهداء من بينهم وأصيب عدد آخر بجروح ولا سيما في حي الشيخ ياسين.

أعلنت القوات العراقية والحشد الشعبي عن تمكنها من السيطرة على مدينة القائم ومعبرها الواقع على الحدود المتاخم لمدينة البوكمال، وتعرضت القرى الحدودية بريف البوكمال لقصف مدفعي من قبل الحشد الشعبي والقوات العراقية.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من تدمير موقع لقوات الأسد قرب المحطة الثانية بعد استهداف الموقع بقذائف المدفعية.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة البوكمال وقريتي المراشدة والسويعية، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

بلغ عدد الشهداء في بلدة الصالحية بريف البوكمال 21 شهيدا وعدد كبير من الجرحى، جراء الغارات الجوية الروسية التي استهدفت منازل المدنيين ظهر أمس الخميس، حيث استهدفت الغارات مبنى البلدية ومنزل ماجد العيسى ومنزل تركي القحيط ومحلات أعرج السملوك عند الشارع العام و المخفر، حيث شهدت المنطقة حركة كثيفة لأهالي ريف البوكمال إلى الضفة الشمالية لنهر الفرات (جزيرة).

قالت قوات سوريا الديمقراطية أنها سيطرت على 6 قرى بريف ديرالزور الليلة الماضية بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة.


القنيطرة::
تعرضت قرية جباثا الخشب لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد على خلفية المعارك التي جرت على محاور بلدة حضر الدرزية "تابع قسم ريف دمشق".


الحسكة::
داهمت قوات وحدات حماية الشعب الكردية، قرية درجة جنوب شرق تل براك واعتقلت أقارب الحقوقي طاهر الداوود المعارض لممارسات الوحدات الكردية.

استهدف تنظيم الدولة تجمعاً لقوات سوريا الديمقراطية في قرية الفدغمي جنوب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي بعربة مفخخة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ