حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 06-07-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 06-07-2018
● تقارير ميدانية ٧ يوليو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 06-07-2018

جنوب غرب سوريا::
توصلت فصائل الجيش الحر لاتفاق مع الطرف الروسي خلال المفاوضات التي جرت بين الطرفين في مدينة بصرى الشام بريف درعا الشرقي اليوم، وأكد مصدر خاص لشبكة شام على أن الطرفان اتفقا على عدة بنود أولها وقف إطلاق النار، مع البدء بتسليم السلاح الثقيل على فترات متفاوتة وخلال عدة أشهر، وستسيطر قوات الأسد على الحدود "السورية – الأردنية" بالكامل، فيما ستخرج قوات الأسد من كافة المدن والقرى التي سيطرت عليها خلال الحملة الأخيرة بشكل تدريجي، ولاسيما مدينة بصر الحرير ومنطقة اللجاة، على أن تنسحب من بلدات المسيفرة والجيزة وكحيل والسهوة خلال 48 ساعة كحد أقصى، ونوه ذات المصدر إلى أن المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش الحر ستدخلها الشرطة الروسية فقط، دون دخول قوات الأسد خلال الأشهر المقبلة، أما بخصوص عناصر الجيش المنشقين فسيتم تسريحهم من الخدمة الإجبارية في جيش الأسد، كما وسيتم توفير كافة الخدمات لكافة القرى والمدن في المحافظة مع عودة المؤسسات المدنيّة للعمل.

ولفت ذات المصدر أيضا إلى أن الراغبين بعدم التسوية مع نظام الأسد سيكون لديهم خيار الخروج والقبول بالتهجير باتجاه محافظة إدلب.

أما بخصوص عناصر هيئة تحرير الشام المتواجدين في الجنوب السوري فسيتم تهجيرهم باتجاه محافظة إدلب بعد قيام الهيئة المتواجدة في الشمال السوري بتسليم الأسرى الذين ألقت القبض عليهم خلال معركة تحرير مطار أبو الظهور العسكري، وبخصوص جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة والذي يتخذ من منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي مركزا له، اقترح الطرف الروسي السماح لقوات الأسد باستلام جبهات المنطقة للسيطرة عليها، أو إبقاء المنطقة للجيش الحر ليتم القضاء على عناصر التنظيم بتغطية جوية روسية.

وتجدر الإشارة إلى أنه وقبل الاتفاق فقد تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدات النعيمة والمتاعية وصماد، حيث تعرضت هذه القرى لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا لم يتوقف حتى أجبر الثوار على الانسحاب منها، كما تعرضت نصيب وطفس ودرعا البلد وأم المياذن واليادودة لقصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا، ما أدى لارتكاب مجزرة راح ضحيتها 8 شهداء بينهم عنصر من الدفاع المدني في بلدة أم المياذن، وتعرضت مدينة الحارة لقصف مدفعي أدى لسقوط شهيد وجرحى.

شنت غرفة العمليات المركزية في الجنوب هجوما على نقاط تمركز قوات الأسد وحزب الله الإرهابي في محيط مدينة البعث وبلدة جبا، وتمكنت خلال الهجوم من السيطرة على سرية مناط الحصان في محيط تل كروم، واستهدف الغرفة نقاط الميليشيات في المنطقة بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة وصواريخ الفيل وحققت إصابات دقيقة، كما تمكنت من تدمير سيارة مليئة بالشبيحة بعد استهدافها بصاروخ تاو، وقتلت مجموعة حاولت إخلاء القتلى عبر استهدافها بصاروخ تاو، وكانت حصيلة خسائر ميليشيات الأسد وإيران أكثر من 45 قتيل و عشرات الجرحى، وانسحب عناصر الغرفة إلى مواقعهم بعد ذلك.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن استهداف سرية العجايز في بلدة خان ارنبة بريف القنيطرة وذلك ردا على سقوط إحدى القذائف على المنطقة العازلة في إسرائيل.


حلب::
تعرضت بلدة السلوم ومحيط بلدة عينجارة بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الجنوبي تعرضت قريتي زيتان وزمار لقصف مدفعي.

استهدفت قوات الأسد مدينة كفرحمرة بالريف الشمالي بصاروخ "أرض – أرض"، ما أدى لسقوط جرحى.

تمكن الجيش السوري الحر من إلقاء القبض على عنصر تابع لقوات الحماية الشعبية الكردية، وحاصروا ثلاثة آخرين في جبال "ناحية راجو" شمال غرب "عفرين"، واستكمل عناصر "الحر" تمشيط الجبال جنوب ناحية راجو، وقتلوا عنصرين من مجموعة من قوات حماية الشعب التي تم القبض على أحد عناصرها.


إدلب::
سقط جريحان مدنيان جراء شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على محيط مدينة جسر الشغور بالريف الغربي، في حين تعرضت بلدة بداما لقصف بصواريخ محملة بمادة الفوسفور الحارقة المحرمة دوليا، وتعرضت قرية مرعند لقصف صاروخي، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى، أما بالريف الجنوبي فقد تعرضت بلدات الهبيط وتل عاس وكفرعين وعابدين لقصف مدفعي.

سقط ثلاثة شهداء من هيئة تحرير الشام بعدما هاجمهم مجهولون على حاجز لهم شرق مدينة سراقب بالريف الشرقي، فيما أصيب عدد من عناصر فيلق الشام بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارتهم في بلدة حزرة بالريف الشمالي.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة قرب مسجد الأبرار داخل مدينة إدلب، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة وقرى الجنابرة والجيسات وتل الصخر والأربعين وحصرايا بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
انفجرت سيارة مفخخة في محطة مياه مدينة البصيرة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، ما أدى لاستشهاد 8 مدنيين وجرح عدد من المدنيين بينهم نساء وأطفال، كما تسبب التفجير بقتل عدد من عناصر "قسد"، وفرضت "قسد" طوقا أمنيا مشددا حول منطقة الانفجار بالتزامن مع انتشار عدة حواجز على مداخل ومخارج المدينة.


اللاذقية::
أطلقت الدفاعات الجوية في مطار حميميم العسكري عدة صواريخ "أرض – جو" باتجاه أهداف جوية كانت في سماء المنطقة.


الحسكة::
انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة لقوات سوريا الديمقراطية أثناء عودتها على طريق "الشدادي _ الـ47" بالريف الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ