حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 06-10-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 06-10-2017
● تقارير ميدانية ٧ أكتوبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 06-10-2017

دمشق وريفها::
اشتباكات عنيفة جدا جرت في محيط قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي، حيث قامت قوات الأسد ومليشيات فوج الحرمون والعديد من الشبيحة في القرى المجاورة بمحاولة التقدم في المنطقة وسط قصف جوي من الطائرات المروحية التي ألقت أكثر من 80 برميل متفجر في ظل فصف بعشرات القذائف والصواريخ على المناطق المحررة، وحاولت قوات الأسد التقدم شمالا من منطقة دربل باتجاه منتجع جبل الشيخ وتلة الشيارات، في حين تمكن "اتحاد قوات جبل الشيخ" الذي يضم هيئة تحرير الشام وفصائل أخرى من التصدي لجميع محاولات تقدم قوات الأسد التقدم لغاية اللحظة، وكبد المهاجمين خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، واستهدف عناصر الاتحاد مواقع قوات الأسد في تلة حينة بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.

دارت اشتباكات عنيفة بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر على إثر محاولات تقدم جديدة من قبل الأخير في المنطقة، في حين تمكن جيش الإسلام من التصدي  لمحاولات تقدم قوات الأسد في محيط أوتوستراد "دمشق-حمص" وجرت على إثرها اشتباكات عنيفة.

سقط 4 شهداء في مدينة دوما وشهيدين في بلدة مسرابا بالغوطة الشرقية جراء غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدفت المدنيين، كما تعرضت نقاط الاشتباكات في بلدة عين ترما ومدينة حرستا وحي جوبر لغارات جوية وقصف عنيف جدا، ومن جهة أخرى فقد سقطت عدة قذائف على ضاحية الأسد.


حلب::
تعرضت بلدة حيان بالريف الشمالي وقرية برقوم بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى.


إدلب::
اندلعت مواجهات بين عناصر من هيئة تحرير الشام وفصيل كتائب الإيمان في مدينة كفرتخاريم بريف إدلب الغربي، وسط حالة استنفار كبيرة في المنطقة لفصائل فيلق الشام وأحرار الشام تحسباً لأي صدام في المنطقة، ويعود سبب التوتر لاعتراض عناصر من هيئة تحرير الشام مظاهرة شعبية في مدينة أرمناز خرجت بعد صلاة الجمعة وهتفت بخروج تحرير الشام من المدينة، حيث قام عناصر الهيئة بإطلاق الرصاص الحي باتجاه المتظاهرين، أوقع عدد من الجرحى، وأضاف المصدر أن تحرير الشام حشدت رتلاً عسكرياً مدجج بعناصر ورشاشات ثقيلة وتوجه من مدينة سلقين باتجاه مدينة أرمناز، إلا أن حاجز عسكري لكتائب الإيمان أوقف الرتل وطلب منه عدم التوجه للمدينة لمنع أي صدام، ما دفع الرتل للاشتباك مع الحاجز سقط خلالها جرحى من الطرفين.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي أدى لسقوط 5 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين، وسقط شهيد في قرية الهلبة بالريف الجنوبي جراء غارة جوية استهدفت مخيما للنازحين، وسقط شهيدين جراء قصف الطائرات الحربية على مدينة سنجار بالريف الشرقي، كما شنت الطائرات الحربية غارات جوية على بلدات الخوين وتل خزنة وألقت المروحيات براميل متفجرة على قرية أم عمر بالريف الجنوبي الشرقي.

تشهد الحدود السوري التركية بريف إدلب الشمالي حالة استنفار كبيرة لعناصر هيئة تحرير الشام على كامل الخط الحدودي لاسيما منطقة أطمة وباب الهوى وحارم، وسط دوي عدة انفجارات ناتجة عن قذائف مدفعية لم يعرف مصدرها.


حماة::
بدأت هيئة تحرير الشام فجر اليوم، معركة جديدة بريف إدلب الجنوبي، تستهدف قرية أبو دالي الخاضعة لسيطرة عضو مجلس الشعب "أحمد الدرويش"، وبدأتها بتمهيد مدفعي وصاروخي عنيف على القرية والقرى المحيطة بها، حيث أكد ناشطون على أن الهيئة تمكنت من السيطرة على عدة نقاط ومحاصرة القرية وقتل وجرح العديد من العناصر، ووردت معلومات عن قيام الهيئة باستهداف المنطقة بعربة مفخخة، في حين لم يصدر أي تصريح رسمي عن الهيئة بخصوص المعركة.

تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف، بينما سقط صاروخ على قرية القاهرة بسهل الغاب بالريف الغربي أدى لتدمير جزء من مسجد القرية، ومن جهة أخرى فقد تمكن الثوار من قتل 5 عناصر من قوات الأسد وجرحوا آخرين خلال عملية تسلل على عدة نقاط في جبهة الزارة بالريف الجنوبي.

أعلن تنظيم الدولة إسقاط مروحية روسية في منطقة وادي العذيب بالقرب من أوتوستراد السلمية بالريف الشرقي، في حين قالت وزارة الدفاع الروسية أنها هبطت اضطراريا إثر عطل فني دون تعرض طاقم الطائرة لأي إصابات.


حمص::
تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة وقوات الأسد شمال وشرق مدينة السخنة بالريف الشرقي، وتمكن التنظيم خلالها من تدمير سيارتان تحملان رشاشات ثقيلة شرق المدينة، حيث ما يزال التنظيم يحاول التقدم للسيطرة على المدينة، كما تتواصل المعارك العنيفة أيضا بين الطرفين في مدينة القريتين بعد تمكن تنظيم الدولة من صد الهجمات والسيطرة على تلال ومرتفعات استراتيجية في محيط المدينة يوم أمس، ووردت معلومات عن قيام التنظيم باستهداف معاقل قوات الأسد على أطراف المدينة بمفخخة، وأيضا تدور معارك عنيفة على إثر محاولات تقدم نظام الأسد للسيطرة على القرى المحيطة بمنطقة جب الجراح، وتزامن ذلك مع غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

تعرضت مدينة الرستن بالريف الشمالي لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


درعا::
اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد داخل حي المنشية بدرعا البلد بالتزامن مع قصف بقذائف الدبابات استهدف أحياء مدينة درعا البلد المحررة، في حين تعرضت بلدة علما لقصف بالرشاشات الثقيلة.


ديرالزور::
سقط صاروخ مجهول المصدر يعتقد أن مصدره قوات الأسد أو حلفائه الروس عن طريق الخطأ على الجهة الشرقية لمدرسة حسان العطرة بحي القصور بمدينة ديرالزور يوم أمس ما أدى لوقوع مجزرة مروعة راح ضحيتها 15 شهيدا والعديد من الجرحى بينهم نساء وأطفال، ووقعت مجزرة أخرى يوم أمس أيضا في بلدة محكان راح ضحيتها 15 شهيدا أخرين جراء غارات جوية روسية استهدفت منازل المدنيين، وتم تسجيل مجزرة في البلدة اليوم راح ضحيتها 10 شهداء، أما اليوم فقد سقط شهيد في قرية الحسينية جراء قصف مدفعي عنيف، بينما تعرضت مدن البوكمال والميادين والعشارة والقرى والبلدات وأحياء مدينة ديرالزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة لغارات جوية عنيفة.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على كتيبة المدفعية جنوب غربي مدينة الميادين حيث تدور معارك عنيفة بين التنظيم وقوات الأسد في محيط المدينة من جهة البادية، فيما أعلن التنظيم عن تمكن عناصره من تدمير دبابة لقوات الأسد في محيط المدينة بعد استهدافها بصاروخ موجه، بينما استهدف التنظيم معاقل قوات الأسد جنوب شرق المدينة بعربة مفخخة.

دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد على معظم جبهات مطار ديرالزور العسكري.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على غالبية مساحة قرية وسيحة جنوب بلدة الصور بالريف الشمالي، كما أضافت أنها سيطرت على 5 قرى أخرى بمحيط بلدة مركدة، بينما هاجم تنظيم الدولة مواقع "قسد" في قرية تل كسرى جرت على إثرها اشتباكات عنيفة.


الرقة::
سقط شهيد مدني بعد استهدافه من قبل قناصو الأسد أثناء محاولته الخروج من مناطق سيطرة تنظيم الدولة في مدينة ديرالزور.

تتواصل الاشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية شمال شرق المشفى الوطني ومحيط الملعب البلدي وحي بريد الدرعية بمدينة الرقة، حيث حققت "قسد" تقدما في بريد الدرعية، في حين أغارت الطائرات الحربية على نقاط سيطرة التنظيم في المدينة، في حين تعرضت أحياء المدينة الخاضعة لسيطرة التنظيم لقصف بقذائف مدفعية تحوي الفسفور الأبيض المحرم دوليا.


القنيطرة::
تعرضت بلدات جباثا الخشب وطرنجة والحمرية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وذلك على خلفية المعارك الدائرة في ريف دمشق الغربي بمنطقة مزرعة بيت جن.


الحسكة::
قال ناشطون أن طفلين استشهدا جراء انفجار خزان وقود  في قرية هيمو غرب مدينة القامشلي، في حين اختطف عناصر جهاز الاستخبارات التابع لحزب الاتحاد الديمقراطي في ساعة متأخرة من ليلة أمس الخميس مدنيا من منزله في حي العزيزية في مدينة الحسكة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ