حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 10-11-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 10-11-2017
● تقارير ميدانية ١١ نوفمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 10-11-2017

ريف دمشق::
جرت اشتباكات متقطعة بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما شرق العاصمة دمشق، وترافقت مع قصف مدفعي متقطع على المنطقة وعلى مدينة سقبا وأطراف مدينة عربين وبلدتي مديرا وكفربطنا، ما أدى لسقوط جرحى، في حين انفجرت عبوة ناسفة بأحد الأشخاص وسط الأحياء السكنية لمدينة سقبا.

توفي "أسامة حسون" في الغوطة الشرقية المحاصرة بعد معاناة مع مرض الفشل الكلوي، حيث تفتقر الغوطة للعلاج اللازم لحالته بسبب الحصار الذي يفرضه نظام الأسد.

ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي، وتعرضت المنطقة لقصف مدفعي.


حلب::
شنت هيئة تحرير الشام هجوما على مواقع حركة نور الدين الزنكي بالريف الغربي مدعومة بالآليات والأسلحة الثقيلة، حيث جرت اشتباكات بين الطرفين على أطراف جمعية السعدية وقرية عاجل، وقامت الهيئة بقصف مواقع الحركة في المنطقة بقذائف الهاون.

سقط شهيد وجرحى جراء إطلاق نار على متظاهرين خرجوا للمطالبة بوقف الاقتتال الدائر بين حركة نور الدين زنكي وهيئة تحرير الشام بالريف الغربي.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من استعادة السيطرة على قرية الرشادية وتل الصوان بالريف الجنوبي، بعد تقدم قوات الأسد فيها، وتمكنت من اغتنام مدفع 23 مم ورشاش 14.5 مم وعدد من الأسلحة الخفيفة، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى رملة وسيالة ومعيزيلة بجبل الحص بالريف الجنوبي.


حماة::
سقط جرحى نازحين جراء شن الطيران الحربي غارات جوية على مخيم شمال قصر علي في ناحية الحمرا بالريف الشرقي، كما أغارت الطائرات على قرى الرهجان والجزدانية والتينة وقصر بن وردان، في حين تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي وقرية القنطرة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
استشهد طفلان وأصيب آخرون بجروح جراء انفجار لغم من مخلفات قوات الأسد في قرية تل سلمو قرب مطار أبو الظهور العسكري بالريف الشرقي.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية شطيب بالريف الشرقي.

استشهد عنصران من الشرطة الإسلامية على حاجز لهم قرب بلدة حيش بريف إدلب الجنوبي، جراء تعرضهم لإطلاق نار من قبل مجهولين.


حمص::
سقط شهيد في مدينة الرستن بالريف الشمالي بعد استهدافه من قبل قناصو الأسد المتمركزين على أطراف المدينة، في حين تعرضت مدينتي تلبيسة وكفرلاها وقريتي عز الدين والمجدل لقصف مدفعي.

تمكن الثوار من قنص 3 عناصر من قوات الأسد على جبهات الزارة وعتون وكفرنان بريف حماة الجنوبي وريف حمص الشمالي.


درعا::
جرت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة "زمرين – جدية" بالريف الشمالي على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة.

استشهدت امرأة وأصيب مدنيون آخرون بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارتهم على الطريق الواصل بين بلدتي رخم والكرك الشرقي بالريف الشرقي، في حين تعرضت أحياء مدينة درعا لقصف مدفعي.

استشهد الناشط الإعلامي "عمران عويتي" الملقب بـ "عمر الجولاني" على يد مجهولين بعد اختطافه في مدينة جاسم.

استشهدت سيدة من بلدة حيط بعد استهدافها من قبل قناص تابع لتنظيم الدولة على طريق الوادي الواصل إلى بلدة حيط بالريف الغربي.


ديرالزور::
استشهدن 5 نساء وسقط جرحى جراء قيام قوات الأسد باستهداف حويجة كاطع بمدينة ديرالزور بقذائف المدفعية والدبابات، حيث ناشد ناشطون الجهات المعنية لإنقاذ المحاصرين من مجازر يمكن أن ترتكبها قوات الأسد.

نشب خلاف كبير بين عناصر حزب الله الإرهابي من جهة وعناصر الحشد الشعبي الشيعي العراقي من جهة أخرى، بعدما دخلوا مدينة البوكمال على الحدود "السورية - العراقية" بريف ديرالزور الشرقي، وتراجع الطرفان إلى محيطها يوم أمس لأسباب مجهولة، وهناك قتلى في صفوفهم وسط تكتم كبير على ما حدث، واستغل التنظيم الأمر واستهدف معاقل ميليشيات الأسد داخل المدينة بعربة مفخخة.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من تدمير دبابتين وعربة "بي إم بي" وشاحنة تقل جنوداً من قوات الأسد بعد استهداف كل منها بصاروخ موجه جنوب مدينتي البوكمال والميادين بالريف الشرقي، حيث شهد جنوب المدينتان اشتباكات بين الطرفين.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى بريف مدينة البوكمال بالريف الشرقي، في حين سقط شهيد جراء شن الطيران الحربي غارات على قرية ماشخ الواقعة على طريق "الشحيل _ الحريجي".

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرية اللوزية بالريف الجنوبي الشرقي، حيث خاض عناصر "قسد" اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة في القرية، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، وتمكنت "قسد" أيضا من السيطرة على المدينة السكنية التابعة لحقل العمر النفطي.


الرقة::
وردت معلومات عن نية "قسد" بدء حملة للتجنيد الإجباري في مدينة الطبقة و ريف الرقة الغربي ابتداءً من يوم الاثنين القادم.

استشهد شخص في مدينة الرقة جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الرقة.


اللاذقية::
سمع صوت انفجار في منطقة بستان الباشا قرب مدينة جبلة بريف اللاذقية، وقالت هيئة تحرير الشام أنه ناتج عن قيام قوات تابعة لها باستهداف رتلًا روسيًا مؤلفًا من عدة عربات "آر دي إم" وعدد من السيارات العسكرية بسيارة مفخخة عصر اليوم، وأشارت إلى أن العملية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف جنود العدو الروسي، وفي المقابل قالت قوات الأسد أن الانفجار ناجم عن سقوط خزان وقود احتياطي من طائرة روسية في المنطقة. 


الحسكة::
استشهد ثلاثة مدنيين وأصيب ثلاثة آخرين بجروح جراء انفجار لغم أرضي بسيارتهم في بلدة مركدة بالريف الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ