حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 13-10-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 13-10-2017
● تقارير ميدانية ١٤ أكتوبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 13-10-2017

دمشق وريفها::
شنت طائرات الأسد الحربية غارات جوية عنيفة على منطقة الحجر الأسود جنوب دمشق والخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، ووردت معلومات عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين العزل، وعلى ما يبدو أن قوات الأسد تستعد لشن هجوم على المنطقة في محاولة للسيطرة عليها.

ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على  بلدتي مغر المير وبيت جن بالريف الغربي، وسط استمرار الاشتباكات العنيفة في محيط بلدة مزرعة بيت جن.

شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدتي الشيفونية وحوش الضواهرة بالغوطة الشرقية، وتعرضت بلدتي الشيفونية والحواش لقصف مدفعي، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، كما تعرضت بلدات كفربطنا وبيت نايم وعين ترما لقصف مدفعي دون وقوع أي إصابات.


حلب::
بدأت القوات العسكرية التركية رسمياً أولى مراحل انتشارها في المناطق الشمالية المحررة، مع دخول أول رتل عسكري من نقطة كفرلوسين على الحدود السورية التركية شمالي إدلب يتضمن سيارات عسكرية ودبابات ومجنزرات ثقيلة، وجهتها نقاط التماس بين ريف حلب ومنطقة عفرين، سبق ذلك دخول وفود تركية استطلعت المنطقة برفقة عناصر من هيئة تحرير الشام.

سقط 3 شهداء وعدة جرحى جراء قصف صاروخي من قبل قوات الأسد على قرية كوسنيا بالريف الجنوبي، وتعرضت قرية زيتان لقصف مدفعي.


حماة::
تتواصل الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وتنظيم الدولة في الريف الشرقي، حيث أعلنت الهيئة عن تمكنها من قتل اثنين من عناصر التنظيم أثناء تمشيط مزارع البعير في قرية بيوض، واغتنمت سيارة وقاعدة إطلاق صواريخ "ميتس"، ومن ثم أعلنت عن سيطرتها على قرية الرهجان وقتل أكثر من 15 من عناصر تنظيم الدولة.

تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


إدلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدة التمانعة بالريف الجنوبي، في حين ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على بلدات أبو دالي وأم الخلاخيل وتل خنزير بالريف الجنوبي الشرقي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين استهدفت قوات سوريا الديمقراطية محيط بلدة أطمة بعدة قذائف.

انفجرت دراجة مفخخة في بلدة أبو الظهور بالريف الشرقي استهدفت حاجزا تابعا لهيئة تحرير الشام خلف جريحين من العناصر.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة وبلدة السعن الأسود ومزارع قرية العامرية بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، في حين شن الطيران الحربي غارة جوية على الجبهات الجنوبية الغربية لمدينة تلبيسة.

معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينة السخنة بالريف الشرقي، وسط غارات جوية عنيفة من قبل الطيران الروسي الذي يحاول مساندة قوات الأسد لفك الحصار عن المدينة.


درعا::
جرت اشتباكات عنيفة في منطقة اللجاة بالريف الشمالي الشرقي إثر تسلل وتقدم قوات الأسد في قريتي الوراد والملزومة ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، ومن ثم شن الثوار هجوما معاكسا تمكنوا خلاله من استعادة السيطرة على القريتين وقتلوا عنصرين وأسروا آخر، وعندما لاذ عناصر الأسد بالفرار من المنطقة سرقوا عددا من الأغنام التي تعود لأهالي المنطقة.

استهدف الثوار دشم وتحصينات عناصر تنظيم الدولة داخل سرية الـ "م.د" في بلدة عدوان بالريف الغربي.

استهدفت قوات الأسد بقذائف الهاون مسجد المنصور بدرعا البلد أثناء تواجد المصلين داخل المسجد دون وقوع أي إصابات، في حين تعرضت أطراف بلدة زمرين بالريف الشمالي لقصف مدفعي.

سقطت عدة قذائف هاون على حي الكاشف بدرعا المحطة الخاضع لسيطرة قوات الأسد وأدت لسقوط 3 شهداء من المدنيين وعدد من الجرحى.

استهدف مجهولون سيارة قياديين في جيش الأبابيل على الطريق الواصل بين مدينة الحارة وتل الجابية بعبوة ناسفة دون أي إصابات تذكر.


ديرالزور::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عن تمكنها من السيطرة على قرية هلالا شمال بلدة صور بالريف الشمالي، بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، كما اندلعت اشتباكات بين الطرفين جنوبي حقل الجفرة حيث شن التنظيم هجوما عنيفا على الحقل ومحيطه، قتل خلاله العديد من عناصر الطرفين.

شنت طائرات التحالف غارة جوية استهدفت سيارة تابعة لتنظيم الدولة في بلدة حسرات بالريف الشرقي جنوب مدينة البوكمال تسببت بمقتل من كان بداخلها، كما تعرضت مدينتي البوكمال والميادين لغارات جوية من طائرات التحالف وأخرى تابعة للعدو الروسي، فيما استهدفت طائرات حربية ضفة نهر الفرات والحويجة بالقرب من المصفاة بالرشاشات الثقيلة.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة الشبه كاملة على بلدات مظلوم ومراط وحطلة بالريف الشرقي، وبذلك تكون قد أطبقت الحصار الكامل على الأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في مدينة ديرالزور.

اعتقلت قوات الأسد عدد من المدنيين في أطراف بلدة الصالحية وذلك بعد سيطرتها على مدخل البلدة ودوار الحلبي الواقعة شمال مدينة ديرالزور، وشهدت بلدات الحسينية والجيعة والصالحية حركة نزوح للمدنيين بسبب القصف الجوي والمدفعي وتقدم قوات الأسد.


الرقة::
استشهد شاب جراء إطلاق عناصر قوات سوريا الديمقراطية الرصاص عليه أثناء مطاردته في مزرعة العدنانية بغية اعتقاله لزجه في صفوفها ضمن حملة التجنيد الإجباري.

دخل 12 بولمان إلى حي حاوي الهوى غرب مركز مدينة الرقة وسط توقف الاشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية، ولم يعرف بعد سبب دخولها، فيما تم تأكيد تواجد مكثف لما يسمى "الاستخبارات العسكرية" التابعة لـ "قسد" في المنطقة.


القنيطرة::
تعرضت قرية جباثا الخشب ومحيطها لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ