حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 20-12-2019
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 20-12-2019
● تقارير ميدانية ٢١ ديسمبر ٢٠١٩

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 20-12-2019

حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية كوسنيا، واستهدفت المدفعية قريتي طلافح وتل حدية، دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد إثر قيام فصائل الثوار باستهداف مواقعهم بالريف الغربي.


إدلب::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية عنيفة جدا ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي وأيضا بالصواريخ البالستية استهدفت مدن وبلدات وقرى معرة النعمان وسراقب وجرجناز والدير الشرقي وتحتايا ومعصران والصرمان وتلمنس والغدفة ومعرشورين ومعرشمارين وخان السبل ومعرشمشة والحراكي وأبو مكي ومعيصرونة والتح والدير الغربي الكندة والناجية وقطرة وسمكة وبرنان والرفه والهلبة وأبو حبة، ما أدى لسقوط شهيد في معرة النعمان وشهيد في الدير الشرقي، وعشرات الجرحى في باقي المناطق، كما استهدف القصف نقطة المراقبة التركية.

خرجت مظاهرات حاشدة لآلاف المتظاهرين في معبر باب الهوى على الحدود التركية، قامت على إثرها هيئة تحرير الشام بمنع المتظاهرين من الوصول إلى داخل المعبر، وأطلقت النار في الهواء وقنابل الغاز المسيلة للدموع، وأيضا اعتقلت عدد من النشطاء الذي قاموا بتغطية المظاهرات، ومن ثم أطلقت سراحهم.

جرت معارك عنيفة جدا بين فصائل الثوار وقوات الأسد على جبهات ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وتمكن خلالها الأخير من السيطرة على قرى أم جلال وأم توينة والربيعة والخريبة والفرجة وتل الشيخ ومزرعة الأيوب، وذلك بعد قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف أجبر الفصائل على الانسحاب من المنطقة، بينما تمكنت الفصائل قبل ذلك من قتل وجرح العديد من عناصر الأسد، كما حاولت قوات الأسد التقدم على جبهتي سحال وأبو حبة، وتمكنت الفصائل من صد المحاولة واغتنام عربة "بي إم بي" وعدد من الأسلحة والذخائر، وقتلت وجرحت عدد من العناصر، كما واستهدفت الفصائل تجمعات قوات الأسد والمناطق التي تقدموا فيها بصواريخ الغراد وقذائف الهاون والمدفعية، ودمرت الفصائل مدفع رشاش من عيار ٢٣ مم في قرية شعرة بعد استهدافه بصاروخ مضاد للدروع، كما دمرت تركس على محور رسم الورد.

استهدفت طائرة بدون طيار مجهولة الهوية سيارة تابعة للحزب الإسلامي التركستاني في مدينة جسرالشغور، ما أدى لمقتل عدد من الأشخاص بينهم طفلين.


حماة::
انفجر لغم أرضي كان مزروع على الطريق في منطقة أثريا بالريف الشرقي، ما أدى لإصابة عدد من عناصر الأسد.

تعرضت قريتي الحويجة وجسر بيت الراس بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وردت فصائل الثوار باستهداف تجمعات قوات الأسد على جبهة الحويز بالرشاشات المتوسطة.


البادية السورية::
نفذ تنظيم الدولة حكم الإعدام بحق جميع الأسرى الذين قام بأسرهم خلال هجومه أمس على حقل آرك النفطي الواقع على أوتوستراد "السخنة – تدمر".


درعا::
انفجر لغم أرضي من مخلفات قوات الأسد في أرض زراعية شمال مدينة نوى، ما أدى لسقوط 3 شهداء وجريحين كانوا يعملون بزراعة أرضهم.


ديرالزور::
شنت قوات الأسد حملة مداهمات واعتقالات في مدينة القورية بالريف الشرقي.

أصيبت سيدة بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك في تنور طين في قرية الحمدان بالريف الشرقي.


اللاذقية::
جرت اشتباكات عنيفة جدا على جبهات تلال الكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، تمكنت فيها فصائل الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد وتدمير دبابة وقتل من بداخلها، كما تمكنت أيضا من إسقاط طائرتي استطلاع، وتمكنت الفصائل من صد محاولة تقدم قوات الأسد على جبهة الحدادة وأجبرتهم على التراجع، واستهدفت الفصائل غرفة مليئة بعناصر الأسد في محور عطير بجبل التركمان بصاروخ موجه، ما أدى لمقتل وجرح جميع من كان بالغرفة.


الحسكة::
منعت قوات الأسد رتل أمريكي مكون من 7 مدرعات من المرور عبر حواجزها في مدينة القامشلي، ما اضطرهم للعبور من طريق أخر من مفرق خزنة باتجاه الريف الغربي، وهذه هي المرة الثانية التي يتم منعهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ