حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 23-03-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 23-03-2018
● تقارير ميدانية ٢٤ مارس ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 23-03-2018

دمشق وريفها::
شن الطيران الروسي غارات جوية بصواريخ تحتوي على مادة النابالم الحارق استهدفت ملجأً في مدينة عربين، ما أدى لسقوط أكثر من 44 شهيدا في مجزرة بحق الإنسانية جلهم من النساء والأطفال، حيث عملت كوادر الدفاع المدني في مركز 101 على نقل الشهداء من المنطقة المستهدفة، كما تعرضت مدينة دوما منذ منتصف الليل لقصف بأكثر من 30 غارة جوية بصواريخ أغلبها محملة بمادة الفسفور الحارق ومنها غارات بالقنابل العنقودية، أدت لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

شنت قوات الأسد بمساندة الطائرات الروسية هجوما عنيفا جدا على مدينة زملكا وعلى بلدة عين ترما، حيث تمكنت السيطرة على عدة نقاط وسط تراجع الثوار بسبب القصف العنيف جدا.

خرج المئات من الأهالي والثوار المهجرين من مدينة حرستا إلى إدلب اليوم ضمن الدفعة الثانية، حيث انطلقت أكثر من 80 حافلة تقل أكثر من ثلاثة آلاف شخص، علما أن الدفعة الأولى وصلت فجراً إلى مدينة قلعة المضيق وتم نقلهم لمراكز الإيواء المخصصة بريف إدلب.

توصل فيلق الرحمن والعدو الروسي لاتفاق يتضمن وقف كامل لإطلاق النار في القطاع الأوسط من الغوطة الشرقية، بعد اجتماع عقد اليوم بين الطرفين حضره "الجنرال ألكسندر زورين" على جبهة جوبر قرب كازية سنبل، وخلص الاجتماع إلى اتفاق يتضمن التزام الطرفين بوقف إطلاق النار ، والبدء فورا بإخراج الجرحى والمرضى إلى مشافي دمشق أو المشافي الميدانية الروسية عن طريق الهلال الأحمر حسب رغبتهم وضمان سلامتهم وعدم ملاحقتهم من قبل قوات الأسد، على أن يسمح لهم بالعودة للغوطة الشرقية بعد شفائهم أو الخروج إلى الشمال السوري، وأيضا ضمان الخروج الآمن بإشراف ومرافقة من قبل الشرطة العسكرية الروسية حصرا لمن يرغب من الثوار مع عوائلهم بأسلحتهم الخفيفة إضافة إلى من يرغب من المدنيين إلى الشمال السوري، على أن تكون نقطة الانطلاق هي عربين عند جامع غبير، وينتهي أخر بنود الاتفاق بنشر نقاط شرطة عسكرية روسية في البلدات التي تقع تحت سيطرة فيلق الرحمن حالياً، والتي يشملها الاتفاق، وهي عربين، زملكا، عين ترما، جوبر، وبهذا لم يتبقى من الغوطة الشرقية سوى مدينة دوما.


حلب::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة بلدة تادف بالريف الشرقي على إثر محاولة الأخير رفع السواتر الترابية وتحصين مواقعه.

تمكن الثوار ضمن عملية "غصن الزيتون" من السيطرة على قريتي فافرتين وبرجكة وقرية كباشين وبرجها بريف عفرين بعد اشتباكات مع وحدات حماية الشعب.


إدلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية عنيفة على مدينة معرة مصرين تسببت بسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما تعرضت مدينة خان شيخون وبلدة التمانعة وقرية الخوين بالريف الجنوبي وقرى مرج زهور وتل القرقور بالريف الغربي لغارات جوية من الطائرات الحربية والمروحية، فيما تعرضت بلدة بداما بالريف الغربي لقصف مدفعي عنيف.


حماة::
تعرضت مدن اللطامنة ومورك كفرزيتا وقرية الزكاة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الغربي تعرضت قرية زيزون لقصف بالبراميل المتفجرة، وبلدة الزيارة لقصف مدفعي عنيف، أما بالريف الجنوبي فقد تعرضت قريتي الدمينة والجمالة لقصف مدفعي، ما أدى لسقوط جرحى.

سقطت عدة قذائف على قرية قبة الكردي غربي مدينة السلمية بالريف الشرقي، ولم ترد معلومات عن حدوث أضرار بشرية.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
أطلق عناصر هيئة تحرير الشام النار على متظاهرين سلميين توجهوا من مدينة الأتارب باتجاه الفوج 46 الخاضع لسيطرة الهيئة، وتسبب بجرح أحدهم.

جرت اشتباكات عنيفة بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا بريف حلب الغربي حيث تمكن الأخير من السيطرة على قرية وجمعية وتلة بلنتا الاستراتيجية سبقها قصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون، كما تعرض محيط مدينة دارة عزة لقصف مماثل من قبل الهيئة، وأعلنت الهيئة عن تدمير مدفع "23" على جبهة مكلبيس، بينما أعلنت الجبهة عن تمكنها من تدمير عربة "بي أم بي" وقتل طاقمها على محور بلنتا ورشاش "23" في قرية الهباطة.

أعلنت جبهة تحرير سوريا عن تمكنها من أسر عدد من عناصر هيئة تحرير الشام في بلدتي خان السبل وكفربطيخ بريف إدلب، وجرت اشتباكات بين الطرفين على محاور قرية جرادة.


حمص::
تعرضت قرى الفرحانية والسعن الأسود والمحطة وسنيسل بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيدة وعدد من الجرحى، كما تعرضت مدينة تلبيسة لقصف مدفعي مماثل دون تسجيل أي إصابات.

سقط قذائف قرب قرية خربة السودا على طريق مصياف بالريف الشمالي الغربي، دون حدوث أضرار بشرية.


درعا::
تعرضت خربة المطوق جنوب مدينة إنخل وبلدة اليادودة ومدينة بصر الحرير لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين استهدفت قوات الأسد حي طريق السد بقذائف الدبابات.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تسلل قوات الأسد من تل الخضر باتجاه مدينة داعل، وقتلوا ملازم أول وعدة عناصر، فيما استهدفت قوات الأسد محيط المدينة بقذائف المدفعية.


ديرالزور::
تعرضت مواقع قوات سوريا الديمقراطية في بلدة ذيبان بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


الرقة::
قالت حملة "الرقة تذبح بصمت" أن الإدارة المدنية التابعة لقسد في مدينة الطبقة، تفرض مبلغ 500 ليرة سورية، على كل عائلة، لصندوق "دعم صمود أهل عفرين"، كما تم فرض المبلغ نفسه على العائلات في مخيم طويحينة وتهديدهم بالطرد في حال عدم الدفع.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ