حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 29-09-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 29-09-2017
● تقارير ميدانية ٣٠ سبتمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 29-09-2017

دمشق وريفها::
تعرضت الغوطة الشرقية اليوم لهجمة شرسة من قبل قوات الأسد وذلك انتقاما للخسائر الكبيرة التي منيت بها يوم أمس عقب مقتل أكثر من 50 عنصر من عناصر الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة، حيث تعرضت بلدة بيت سوى لقصف مدفعي أدى لاستشهاد 10 مدنيين وجرح آخرون، وسقط 3 شهداء والعديد من الجرحى في مدينة دوما جراء القصف العشوائي الذي استهدف سوقا شعبيا، كما استشهد شخصين في بلدة مسرابا بينهم طفل، وشهيدة في سقبا، وشهيد في حرستا، كما تعرضت بلدة عين ترما وحي جوبر الدمشقي لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا، بينما تعرضت مدينة حمورية لقصف مدفعي عنيف.

وثق ناشطون وفاة شاب بسبب نقص الأدوية اللازمة لعلاج إصابته بمرض القصور الكلوي بسبب الحصار المفروض من قبل قوات الأسد على الغوطة الشرقية.

ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي، وتعرض محيط تل مروان لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.


حلب::
حلقت الطائرات الإجرامية الروسية والأسدية في سماء ريف حلب وشنت غارات جوية مكثفة جدا أدت لسقوط 5 شهداء بينهم أطفال في بلدة أورم الكبرى غربي حلب، كما أدت الغارات لخروج مشفى "ثورة الكرامة" في منطقة ريف المهندسين عن الخدمة، وأدت لسقوط جرحى ووقوع أضرار مادية كبيرة في مدن الأتارب وعندان وحريتان وكفرحمرة وخان العسل وطريق "كفرناصح – كفركرمين".

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات منطقتي تل مصيبين والملاح بالريف الشمالي على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة.


حماة::
شنت طائرات الإجرام الروسية غارات جوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا ومحيط مدينة مورك وقرى الصياد ولطمين والزكاة بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

تصدى الثوار لمحاولة قوات الأسد التقدم على جبهة الزلاقيات بالريف الشمالي وتم تكبيدهم خسائر في الأرواح والعتاد، وأجبروهم على التراجع.

استهدف تنظيم الدولة مدينة السلمية بالريف الجنوبي الشرقي بالقذائف الصاروخية، في حين قالت قوات الأسد أنها سيطرة على قرية سوحا جنوب ناحية عقيربات.


إدلب::
شنت طائرات الإجرام الروسي والأسدي غارات جوية عنيفة ومكثفة جدا لم تتوقف منذ المساء، حيث أدت الغارات لارتكاب مجزرة مروعة في بلدة حارم راح ضحيتها 9 شهداء والعديد من الجرحى غالبيتهم أطفال، وارتكاب مجزرة أخرى في بلدة أرزماز راح ضحيتها أكثر من 15 شهيدا، كما سقط 3 شهداء في بلدة التمانعة وشهيدة في بلدة كفرجالس، بينما سقط العديد من الجرحى في مدن سراقب وجسرالشغور ومعرة النعمان وخان شيخون وبلدات الهبيط وديرسنبل والبارة وحيش وترمانين والبشيرية ومرديخ والطبايق والشغر والغسانية وبداما وبزابور ورأس الحصن وإحسم ومرعيان ومعرشمارين ومعرشورين وجرجناز ومعمل السماد في محيط وادي الضيف وسفوهن وقورقانيا وكنصفرة وحارم وسرمدا، بينما تعرضت بلدة الهبيط لقصف مدفعي وصاروخي تسبب بسقوط جرحى.


حمص::
سيطر تنظيم على عدة حواجز ومفرق البغالة ومنطقة القليع وحقل الغاز المجاور لها في محيط مدينة السخنة بالريف الشرقي بعد اشتباكات مع قوات الأسد، وقتل خلال الاشتباكات العشرات من عناصر الطرفين، وتشهد المنطقة تخبطا وانسحابات عشوائية لقوات الأسد، في حين شن الطيران الروسي غارات جوية عنيفة جدا على جبل الطنطور والمواقع التي سيطر عليها تنظيم الدولة يوم أمس بمحيط المدينة، كما تعرضت المدينة لقصف بقذائف الهاون من قبل تنظيم الدولة، علما أن المدينة أصبحت بحكم الساقطة بيد التنظيم.

تمكن تنظيم الدولة من قتل 15 من عناصر الأسد بعدما استهدفوا حافلة تقلهم على طريق "السخنة – تدمر" بالريف الشرقي.

قال ناشطون أن تنظيم الدولة سيطر على المحطة الثالثة ومحيطها وحقل الهيل شرق مدينة تدمر بالريف الشرقي، واستهدف التنظيم نقاط قوات الأسد في محيط المحطة الثالثة وشمالي منطقة حميمة بقذائف المدفعية والصواريخ.

شن تنظيم الدولة هجوما على مواقع قوات الأسد في محيط مدينة القريتين بالريف الشرقي، وقصف المنطقة بقذائف المدفعية والصواريخ.

تعرضت مدينة تلبيسة وبلدة الغنطو وقريتي عيون حسين والعامرية بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط 5 شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين في تلبيسة، في حين جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على الجبهة الجنوبية لمدينة تلبيسة، ورد الثوار بقصف معاقل قوات الأسد في المنطقة، بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة.


درعا::
شنت عدة فصائل تابعة للجيش الحر عمليات دهم واعتقال في بلدة المليحة الغربية بحق تجار المخدرات وعناصر ينتمون لتنظيم الدولة وعملاء للأسد، ووقعت على إثرها اشتباكات بين الطرفين.

انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دراجة نارية في بلدة تل شهاب غربي درعا أدت لاستشهاد شاب ووالدته.

تعرضت مدينة درعا البلد لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
شن طيران حربي غارات جوية مكثفة على وسط مدينة الميادين بالريف الشرقي دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات، كما حلق سرب من الطائرات الروسية في الريف الشرقي وأغار بشكل عنيف جدا ومكثف على بلدات الطوب و الزباري و الشحيل و موحسن و البوعمرو و"سويدان جزيرة" والصبحة و"جديد بكارة"، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، كما نزح أغلب المدنيين من هذه القرى باتجاه مناطق يعتقدون أنها أكثر أمناً.

ارتكبت الطائرات الحربية مجزرة بحق المدنيين في بلدة البوليل راح ضحيتها حوالي 15 شهيدا.

أعلن تنظيم الدولة عن قيام عناصره بشن هجوم عنيف على معاقل قوات الأسد في قرية مظلوم بالريف الشرقي بعربة مفخخة تلاه دخول الإنغامسيين، ما أدى لمقتل وجرح العشرات من عناصر الأسد، ووردت معلومات عن تمكنه من استعادة السيطرة عليها، فيما صد التنظيم محاولات تقدم قوات الأسد على بلدتي الشولا وكباجب بالريف الجنوبي الغربي.

قال ناشطون أن تنظيم الدولة شن هجوما عنيفا على مواقع قوات الأسد المتمركزة في مشفى القلب مقابل بلدة الجنينة.

قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية تمكنت من السيطرة على مدينة الصور شمال ديرالزور بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة.


الرقة::
‏بعد معارك كر وفر تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من استعادة السيطرة على قرية "الرقة السمرا" شرقي مدينة الرقة، وتمكنت خلالها من قتل وجرح العديد من عناصر تنظيم الدولة وأسر آخرين، كما أدت الاشتباكات والغارات والقصف العنيف لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، كما تستمر المعارك بين الطرفين في عدة نقاط بمدينة الرقة، وقتل خلالها عدد من عناصر الطرفين.


اللاذقية::
شن الطيران الروسي غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي على نقاط سيطرة الثوار في بلدة كباني بجبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات.


القنيطرة::
تعرض تل الحمرية لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.


الحسكة::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية قرب قرية العزاوي جنوب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ