حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 01-03-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 01-03-2018
● تقارير ميدانية ٢ مارس ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 01-03-2018

دمشق وريفها::
تمكن جيش الإسلام من استعادة النقاط التي خسرها يوم أمس على جبهة بلدة حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية، وذلك بعد شن هجوم معاكس تمكن فيه من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد، واغتنام أسلحة وذخائر، كما تمكن جيش الإسلام من عطب دبابتين لقوات الأسد بعدما حاولت التقدم على جبهة بلدة حزرما.

شن طيران الأسد الحربي غارات جوية استهدفت قواته عن طريق الخطأ على جبهة بلدة الزريقية بالغوطة الشرقية ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.

تعرضت مدن وبلدات الغوطة الشرقية لغارات جوية روسية وأسدية عنيفة جدا ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي وبصواريخ الفيل المدمرة استهدفت المدنيين بشكل مباشر، أدت لوقوع 6 شهداء في مدينة دوما، وسقوط 3 شهداء في كل من بلدة كفربطنا بينهم سيدة وطفلتها ومدينة حمورية وبلدة بيت سوى، و4 شهداء في بلدة الشيفونية وشهيد في كل من مدينة سقبا وبلدتي الأشعري ومسرابا، وسقط العديد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء الغارات والقصف العنيف الذي طال مدن وبلدات زملكا وعربين وحرستا وجسرين والنشابية واوتايا وحزرما وحي جوبر، بالإضافة لوقوع أضرار مادية كبيرة جدا، هذا وقد تعرضت مدينة دوما وبلدة الشيفونية لقصف من الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة.

سقطت قذائف هاون على أحياء الشعلان وباب توما وباب السلام وأبو رمانة والتجارة ومحيط مشفى تشرين بالعاصمة دمشق، ومحيط ضاحية الأسد بريف دمشق، أدت لسقوط عدد من الجرحى بينهم مدنيين.


حلب::
تمكنت قوات الجيش الحر ضمن غرفة عمليات غصن الزيتون من السيطرة على قرى خراب صلوق و حيدر و جعنكي وثلاث تلال محيطة بها على محور راجو بريف عفرين بعد اشتباكات عنيفة ضد قوات حماية الشعب، في حين قصف الجيش التركي مواقع قوات حماية الشعب في قرى نواحي مدينة عفرين، واستهدف الطيران التركي مواقع قوات حماية الشعب في جبل بافليون بالريف الشمالي.


إدلب::
تعرضت مدينة جسرالشغور ومحيطها بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على أطراف بلدة التمانعة بالريف الجنوبي.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لهيئة تحرير الشام في بلدة خان السبل بريف إدلب الجنوبي، أدت لوقوع جرحى من عناصر الهيئة.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن مورك واللطامنة وكفرزيتا وقرية لحايا ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، ما أدى لسقوط شهيدين في قرية لحايا، كما قصفت المدفعية قرى حصرايا والزكاة ولطمين، وتعرض محيط مدينة مورك لقصف من قبل قوات الأسد بقذائف النابالم المحرمة دوليا.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تتواصل الاشتباكات العنيفة بين جبهة تحرير سوريا وهيئة تحرير الشام، حيث قامت الهيئة بتجميع قواتها وتنظيمها، وشنت هجوما معاكسا وعنيفا بالدبابات، وتمكنت خلاله من السيطرة على بلدات معرة مصرين وحزانو وكفريحمول وزردنا ورام حمدان وترمانين وتلعادة بريف إدلب، واستولت على أسلحة وذخائر، كما سيطرت الهيئة على بلدات الشيخ علي وكفرجوم والتوامة وكفركرمين ومعمل شاميكو وريف المهندسين الأول والثاني وحاجز الصومة بالقرب من الفوج 46 بالريف الغربي، وجرت معارك عنيفة في قريتي أرحاب وكفرحايا بريف حلب، وقالت الهيئة أن حاجزا للجبهة قتل أحد قاداتها ويدعى "أبو بلال المغربي" وجرح عددا أخر من عناصرها، كما وأدت الاشتباكات والقصف المتبادل بين الطرفين لسقوط شهداء وجرحى بين المدنيين.

أكد ناشطون أن الحزب الإسلامي التركستاني تدخل بكل قواته وشارك في القتال بصف هيئة تحرير الشام وقام باقتحام بلدة معرة مصرين، وذلك بعد أن قال أنه سيلتزم الحياد في الاقتتال الحاصل.

أكد ناشطون أن هيئة تحرير الشام قامت بتفجير مستودع للذخيرة يعود لها وذلك بسبب عدم تمكنها من سحب الذخائر من داخله، فقامت بتفخيخه وتفجيره، وقد أدى الانفجار لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.


حمص::
تعرضت بلدة الغنطو بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين استشهد شاب بعد استهدافه من قبل قوات الأسد بطلقة قناص أثناء رباطه على إحدى جبهات قرية تيرمعلة.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات مدينة الرستن الشمالية على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة ومخيم درعا ومدينة داعل لقصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في فرع الأمن العسكري بدرعا المحطة بقذائف الهاون، ودمروا رشاش عيار 23 في مبنى التأمينات الاجتماعية بدرعا المحطة.

تعرضت أحياء خاضعة لسيطرة قوات الأسد في منطقة المحطة بمدينة درعا لقصف بقذائف الهاون، دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية، في هجوم شنه الأخير على بلدة هجين بالريف الشرقي، سقط خلالها عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، كما شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على بلدتي هجين والشعفة.

انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة البحرة بالريف الشرقي أدى لاستشهاد أحد المدنيين.


الحسكة::
استشهد ستة مدنيين إثر استهداف سيارتهم من قبل طيران التحالف الدولي في قرية الصفاوي جنوب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

اعتقلت ميليشيات حماية الشعب شابين في حي الناصرة بمدينة الحسكة بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري.

جرت اشتباكات بين وحدات حماية الشعب والجيش العراقي قرب معبر ربيعة الحدودي، حيث قال ناشطون أن سبب الاشتباكات هو هروب ثمانية من سجن بلدة اليعربية إلى الجانب العراقي ورفض الأخير تسليمهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ