حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 01-02-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 01-02-2018
● تقارير ميدانية ٢ فبراير ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 01-02-2018

دمشق وريفها::
تمكن عناصر جيش الإسلام من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهة بلدة حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية، وقتلوا 15 عنصرا وعطبوا دبابة من طراز "تي 72" وأصابوا طاقمها بجروح، وعطبوا عربة جسرية أيضا، كما أعلن الثوار عن تمكنهم من صد محاولة تقدم أخرى لقوات الأسد على جبهة مدينة عربين، وتمكنوا خلال ذلك من إعطاب جرافة عسكرية ودبابة من طراز "تي 72" وعربة شيلكا وقتل 10 عناصر وجرح آخرين، بالإضافة لإسقاط طائرة استطلاع.

استهدفت قوات الأسد بالغازات السامة مدينة دوما بالغوطة الشرقية أدت لوقوع حالات اختناق بين المدنيين، وتم نقلهم إلى المشافي الميدانية، تلاه قصف مدفعي وبصواريخ الفيل وبالخراطيم المتفجرة على وسط المدينة وأطرافها، ما أدى لاستشهاد طفلين وسقوط عدد من الجرحى، كما سقط شهيد طفل وجرحى في بلدة مسرابا جراء القصف العنيف، في حين تعرضت مدن حرستا وعربين ودوما لقصف بعشرات الغارات الجوية، وتعرضت مدينة دوما وبلدة أوتايا لقصف بقذائف الهاون.

سقطت قذائف هاون وقذائف صاروخية على حي عش الورور ومحيط منطقة المزة جبل والمزة 86 والمزة الشيخ سعد بالعاصمة دمشق، ما أدى لسقوط 8 شهداء وجرحى في صفوف المدنيين غالبيتهم في عش الورور.


حلب::
تمكن الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون من السيطرة على بلدة بلبل وعليكار وزعرة ومعسكر "الهام" في ناحية بلبل بعد اشتباكات عنيفة ضد قوات حماية الشعب، وسقط خلالها عدد من القتلى والجرحى من عناصر الوحدات، فيما تعرضت مدينة مارع لقصف صاروخي من قبل الأخير.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرى وسيطة شرقية وغربية والتويم وتل جينة والعنانة والواسطة وأم الكراميل وتلال الفخار والعقارب، حيث تعرضت هذه القرى لقصف جوي وصاروخي عنيف أجبر هيئة تحرير الشام على الانسحاب منها.

ارتكب الطيران المروحي مجزرة بعد إلقاء براميل متفجرة على بلدة جزرايا بالريف الجنوبي، وراح ضحيتها 7 شهداء من عائلة واحدة "الوالدان و5 من أطفالهم"، ووقعت مجزرة أخرى في قرية اباد جراء القصف الجوي العنيف راح ضحيتها 12 شهداء بينهم أطفال، كما سجل سقوط شهيد في قرية جديدة جراء القصف العنيف، وتعرضت قرية تل النباريز وحوير العيس لقصف جوي أيضا، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في حوير العيس، وفي سياق متصل فقد سقط 3 شهداء أطفال جراء انفجار قنبلة من مخلفات قصف سابق في بلدة الهوتة.


إدلب::
تواصل الطائرات الروسية والأسدية شن غارات جوية عنيفة جدا على مدن وبلدات الريف الشرقي والجنوبي وخاصة مدينة سراقب التي تعرضت لقصف عنيف جدا استهدف منازل المدنيين ومقرات الدفاع المدني خلف 5 شهداء بينهم متطوعين من الدفاع المدني، كما تعرضت مدن وبلدات خان شيخون ومعرة النعمان وتل السلطان وجرجناز ومعرشورين والتح وسلامين وكفرعميم والشيخ إدريس ومعصران ومعرة حرمة والحامدية وأطراف بلدتي تا مرديخ ومعردبسة لقصف جوي من الطيران الحربي والمروحي.

أعلن جيش النصر التابع للجيش الحر عن تمكن عناصره من إصابة طائرة حربية روسية من طراز "SU" بعد استهدافها بالمضادات الأرضية في أجواء ريف إدلب الشرقي، كما أعلن الجيش الحر تمكنه من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد على جبهة تل السلطان.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرى المشيرفة والطويحنة والحسينية وتل السلطان ومسعدة وتل خارطة بالريف الجنوبي، في حين ذكر ناشطون أن الاشتباكات ما تزال مستمرة في هذه القرى مع محاولات هيئة تحرير الشام صد محاولات التقدم.


حماة::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرى جب زريق وعبيان ومزرعة العو وأبو خنادق بالريف الشرقي بعد انسحاب تنظيم الدولة منها دون قتال وتسليمها لقوات الأسد.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت مشفى حسن الأعرج بمدينة كفرزيتا بالريف الشمالي أدت لوقوع أضرار كبيرة في المشفى وسقوط عدد من الجرحى، كما سقط 8 شهداء وجرحى جراء قصف جوي روسي على بلدة كفرنبودة، واستهدفت الطائرات الحربية أيضا الأراضي الزراعية لمدينة كفرزيتا والأراضي الزراعية لقريتي الزكاة والأربعين، وتعرضت مدينة اللطامنة والأراضي الزراعية المحيطة بها لقصف مدفعي وصاروخي.

تعرضت بلدة حربنفسة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حمص::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على الجبهة الشرقية لقرية تيرمعلة بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدن تلدو وتلبيسة والرستن وقريتي الفرحانية والعامرية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، ورد الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد في قرية المختارية بقذائف الهاون.


درعا::
أطلق الثوار معركة جديدة الثوار للسيطرة على معاقل تنظيم الدولة بريف درعا الغربي، حيث بدأوها بالتمهيد المدفعي والصاروخي بدعم من التحالف الدولي وأيضا الاحتلال الإسرائيلي الذي أطلق عدة قذائف على تل الجموع الخاضع لسيطرة التنظيم.

تعرضت منطقة غرز ومدينة داعل لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في بلدة البحرة بالريف الشرقي، حيث تحاول "قسد" التقدم للسيطرة على البلدة، وقتل خلال الاشتباكات عدد من عناصر الطرفين، فيما شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة الشعفة.


الحسكة::
شنت قوات حماية الشعب حملة اعتقالات واسعة في أحياء مدينتي الحسكة ورأس العين بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ