حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 02-11-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 02-11-2017
● تقارير ميدانية ٣ نوفمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 02-11-2017

دمشق وريفها::
تمكن الثوار في اتحاد قوات جبل الشيخ من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على محور تلة بردعيا شمال قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي، وأوقعوا العديد من القوات المهاجمة بين قتيل وجريح، وتمكنوا من عطب دبابة وتدمير أخرى، وأسقطوا طائرة استطلاع كانت تحلق في سماء المنطقة بعد استهدافها بالمضادات الأرضية، وترافقت الاشتباكات مع قيام الطائرات المروحية بإلقاء عشرات البراميل المتفجرة وسط قصف مدفعي وبصواريخ الفيل على المنطقة، ورد الثوار بقصف معاقل شبيحة الأسد في قرية جبا بقذائف الهاون.

سقط 6 شهداء جراء شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دوما بالغوطة الشرقية، كما شن الطيران غارات جوية على حي جوبر ومدينة زملكا وبلدة عين ترما، ما أدى لسقوط جرحى، وتعرض حي جوبر وبلدة عين ترما وأطراف بلدة الزريقية لقصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية والهاون.

جرت اشتباكات بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات حي جوبر وسط تحليق لطائرات الاستطلاع في سماء المنطقة.

سقطت قذائف صاروخية في محيط شارع الأمين وحي المزة فيلات غربية بالعاصمة دمشق، دون حدوث أضرار بشرية.


حلب::
بدأت قوات الأسد والميليشيات الشيعية المساندة لها، بمحاولة التوسع في ريف حلب الجنوبي الشرقي، وذلك بعد استقدام تعزيزات عسكرية رصدها الثوار منذ أيام، حيث جرت اشتباكات مع الثوار في المنطقة، إذ ذكرت مصادر أن قوات الأسد والميليشيات الشيعية تقدمت من محور قرية عبيدة وسيطرت على قرى الرشادية وحجيرة وجب عوض والحويوي في الجنوب الغربي لمنطقة خناصر، والتي تبعد قرابة 40 كم عن مطار أبو الظهور شرقاً، وبعد ذلك تمكنت هيئة تحرير الشام خلال هجوم معاكس من استعادة السيطرة على قريتي الحجيرة والحويوي، وعطبت سيارة مزودة برشاش عيار 14.5، ولفتت المصادر إلى أن قوات الأسد تحاول تشتيت الفصائل من خلال عمليات إشغال جنوبي وشرقي منطقة أبو الظهور، في الوقت الذي تتحضر فيه لشن الهجوم الأكبر من ريف حلب الجنوبي الأقرب لمنطقة أبو الظهور، وترافقت الاشتباكات مع شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قرى سيالة وحجارة والحويوي، فيما تعرضت قرى رملة وبلوزية وبرج عزاوي وحجارة غربية والزربة وزيتان وخلصة لقصف مدفعي.


حماة::
تمكنت هيئة تحرير الشام من استعادة السيطرة على تلال السروج والخزان وأبو حريجي وعنيق بالريف الشرقي، وذلك بعدما دخلها عناصر تنظيم الدولة يوم أمس، وتمكنت من قتل وجرح عدد من العناصر.

تمكن الثوار من تدمير دبابة لقوات الأسد على أطراف قرية الشاكوزية بالريف الشرقي بعد استهدافها بصاروخ تاو، في حين شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قريتي عرفة وربدة في ناحية الحمرا.

تعرض محيط مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد المتمركزة في مدينة حلفايا، ومن جهة أخرى فقد استهدف الثوار مواقع قوات الأسد في حاجز المداجن شمال قرية حربنفسه بالرشاشات المتوسطة رداً على استهداف المدنيين.


إدلب::
انفجرت سيارة إسعاف تابعة لمنظومة شام الإسعافية قرب مشفى القدس في الحي الجنوبي من مدينة الدانا، وتلا ذلك انفجار عبوات أوكسجين كانت بداخلها، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.


حمص::
تعرضت قرية السعن الأسود بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
سقط جرحى في صفوف المدنيين جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدة الكرك الشرقي بالريف الشرقي، وتعرضت بلدة علما وأطراف بلدة إبطع لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة، ويعتبر ذلك خرقا جديدا لاتفاق خفض التصعيد.


ديرالزور::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على أحياء الجميدية والجبيلية والجمعيات والحديقة العامة ومشفى النور في مدينة ديرالزور، وتحاول التقدم باتجاه حي البعاجين ودوار التموين، فيما تتعرض أحياء المدينة التي لا تزال خاضعة لسيطرة التنظيم لقصف مدفعي وجوي عنيف وسط حالة هلع في صفوف المدنيين.

قالت قوات الأسد أنها تمكنت من إحباط هجمات لعناصر تنظيم الدولة على جنوب غرب قرية المحكان في ريف مدينة الميادين.

استهدف الطيران الحربي معبر المراشدة المائي ومناطق أخرى بريف مدينة البوكمال بينها بلدتي السيال والباغوز بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، فيما سمعت أصوات انفجارات قوية من جهة من جهة الحدود "السورية _ العراقية"، بالتزامن من حركة نزوح كثيفة لأهالي مدينة القائم وراوة العراقيتين باتجاه ريف مدينة البوكمال.

سقط شهيد وأصيب طفله بجروح جراء شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة هجين.


الرقة::
شنت قوات الحماية الشعبية الكردية حملة اعتقالات واسعة بحق الشبان في الريف الغربي بغية سوقهم للتجنيد الإجباري في صفوفها.


القنيطرة::
تعرضت مدينة القنيطرة المهدمة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


الحسكة::
توفي مسن من أبناء مدينة العشارة في مخيم السد بريف الحسكة الجنوبي بسبب نقص الرعاية الصحية و الطبية، وبعد رفض قوات سوريا الديمقراطية إخراجه من المخيم لتلقي العلاج.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ