حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 05-07-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 05-07-2018
● تقارير ميدانية ٦ يوليو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 05-07-2018

جنوب غرب سوريا::
شنت الطائرات الروسية والأسدية الحربية والمروحية منذ عصر الأمس شن عشرات الغارات الجوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على مدن وبلدات محافظة درعا تترافق مع قصف بصواريخ الفيل وراجمات الصواريخ ومئات القذائف المدفعية، ما أدى لارتكاب مجزرة في بلدة صيدا، وراح ضحيتها 6 شهداء "4 أطفال وسيدتين"، كما تسبب القصف العشوائي بسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين في أحياء درعا البلد ومدينة طفس وبلدات نصيب واليادودة والنعيمة وأم المياذن والشيخ سعد والشريط الحدودي مع الأردن حيث توجد مخيمات النازحين، وتعرضت بلدة اليادودة لقصف بصواريخ الفيل، ومدينة الحارة بقذائف المدفعية.

جرت معارك عنيفة جدا بين غرفة العمليات المركزية في الجنوب من جهة وقوات الأسد والمليشيات الإيرانية الشيعية من جهة أخرى على جبهات القاعدة الجوية غربي مدينة درعا، وتمكن خلالها الثوار من تدمير دبابة وقتل وجرح أكثر من 37 عنصرا من قوات الأسد بعدما حاولوا استعادة السيطرة على ما خسروه يوم أمس، حيث فقدت قوات الأسد الاتصال بمجموعة بعد محاولتها سحب الجثث بمحيط بيت بدرة بالقرب من القاعدة، كما جرت أيضا معارك عنيفة جدا بين الطرفين في بلدة صيدا ومحيطها بريف درعا الغربي، وتمكنت خلالها قوات الأسد من السيطرة على البلدة وقاعدة الكوبرا الجوية بعد شن عشرات الغارات الجوية على نقاط الاشتباكات، كما دارت معارك عنيفة جدا على جبهات مدينة طفس تمكن خلالها الثوار من تدمير دبابة على جبهة التابلين وقتل طاقمها.

تمكنت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها من السيطرة على عدد من المخافر الحدودية بريف درعا الشرقي، بعدما تقدمت من جهة محافظة السويداء.

رد الثوار على الهجمات الذي تشنها قوات الأسد والقصف الذي استهدف المدنيين الآمنين في قرى وبلدات درعا باستهداف معاقل قوات الأسد وإيران في مبنى الأمن السياسي بدرعا المحطة بصاروخ من طراز "عمر" شديد التدمير.

استشهد قائد فصيل فلوجة حوران محمد المحاميد "أبو فراس" خلال الاشتباكات الجارية مع قوات الأسد والميليشيات الشيعية في ريف درعا الشرقي.

وثق مكتب توثيق الشهداء في درعا ارتقاء 28 شهيدا جراء الاشتباكات والقصف على محافظة درعا خلال يوم الخميس، وكان بينهم 14 من الثوار المقاتلين والباقي من المدنيين.


حلب::
انفجرت عبوتين ناسفتين في مدينة جرابلس بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

شن مقاتلون هجوما على مواقع قوات الأسد في مدينة تادف جنوب مدينة الباب وتمكنوا خلاله من السيطرة على كراج المدينة وعدة أحياء وقتل وجرح عدد من عناصر الأسد، ومن ثم انسحبوا منها بعد عدة ساعات.

جرت اشتباكات عنيفة بين أبناء بلدة الجينة بريف حلب الغربي وهيئة تحرير الشام على خلفية محاولة اقتحام البلدة من قبل الأخير.


إدلب::
تعرضت بلدة بداما ومحيط قريتي الزعينية والشاتورية غرب جسر الشغور بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة النهر الأبيض ومحيط مدينة جسرالشغور، ما أدى لسقوط جرحى، أما بالريف الجنوبي فقد تعرضت قريتي تل عاس وكفرعين والأراضي الزراعية لبلدة الهبيط لقصف مدفعي.

استشهد شاب بعد استهدافه من قبل الجندرما التركية أثناء محاولة عبور الحدود "السورية – التركية".


حماة::
تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرى الأربعين والجنابرة وتل الصخر وتل عثمان بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، وفي الريف الغربي تعرضت أطراف قرية زيزون وسد زيزون ومحيط قرية الزيادية لقصف صاروخي.

انفجر مستودع ذخيرة في مدينة محردة التي تسيطر عليها قوات الأسد بريف حماة الغربي، دون ورود معلومات عن السبب أو حجم الأضرار، وتبنت سرية أبو عمارة للمهام الخاصة عملية التفجير.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت حي الحوامة في مدينة هجين بالريف الشرقي، وسمعت أصوات انفجارات في محيط بلدة الدوير، ويعتقد أنها ناتجة عن غارات جوية، كما سمعت أصوات انفجارات عنيفة في ريف دير الزور الشرقي "شامية" بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الحربي في الأجواء.

تبنى تنظيم الدولة مقتل 4 جنود أمريكيين بتفجير عبوات ناسفة في قرية النملية بناحية الصور شرقي ديرالزور يوم أمس.

انفجرت سيارة مفخخة في مقر تابع لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في بلدة  الصور، ما أدى لمقتل عدد من العناصر المتواجدين داخل المقر.


الرقة::
حدث انفجار في شارع النور قرب فرن الأمير بمدينة الرقة، دون ورود تفاصيل إضافية.


الحسكة::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على قريتي "صلهام و الزرقة" بريف الحسكة الجنوبي الشرقي بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة.

انفجرت عبوة ناسفة على طريق كبكا جنوب مدينة عامودا استهدفت سيارة القيادي في وحدات حماية الشعب ""عكيد روجهلات" ما أدى لمقتله.


اللاذقية::
أطلقت الدفاعات الجوية في مطار حميميم العسكري عدة صواريخ "أرض – جو" باتجاه أهداف جوية كانت في سماء المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ