حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 22-03-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 22-03-2018
● تقارير ميدانية ٢٣ مارس ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 22-03-2018

دمشق وريفها::
تواصل طائرات الأسد وروسيا قصف منازل المدنيين العزل في مدن وبلدات الغوطة الشرقية بكافة أنواع الأسلحة، حيث شنت الطائرات غارات جوية باستخدام صواريخ محملة بمادتي النابالم الحارق والفوسفور والقنابل العنقودية بالتزامن مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، ما أدى لارتكاب مجزرة مروعة في مدينة زملكا راح ضحيتها 22 شهيدا وعشرات الجرحى بينهم نساء وأطفال، كما سجل سقوط 3 شهداء في مدينة عربين، وشهيدين في مدينة دوما بينهم الإعلامي "صهيب عيون" أثناء تغطيته للقصف على المدينة، وتعرضت بلدتي حزة وعين ترما وحي جوبر لقصف بأكثر من 80 غارة جوية بصواريخ بينها عنقودية وفسفورية وقرابة ال500 قذيفة مدفعية وصاروخية.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات بلدة الريحان بالغوطة الشرقية، وكبدوا المهاجمين خسائر في العتاد والأرواح، بينما جرت معارك عنيفة على جبهات وادي عين ترما تمكنت خلالها قوات الأسد من السيطرة على عدة نقاط بينما سقط لها العديد من القتلى والجرحى، كما جرت اشتباكات بين الطرفين على جبهات مدينة عربين.

أعلن المجلس المحلي في مدينة حرستا خروج حوالي 28 حافلة تضم أهالي وثوار مدينة حرستا المهجرين قسريا نحو الشمال السوري، مشيرا إلى أن الضمانات لبقاء المدنيين بالمدينة غير واضحة.

أكد "وائل علوان" الناطق الرسمي باسم فيلق الرحمن لـ شام، أن الفيلق توصل مع الجانب الروسي لاتفاق بوقف إطلاق النار في القطاع الأوسط من الغوطة الشرقية، يبدأ الساعة الثانية عشر ليلاً، يتبعه اجتماع غداً بين الطرفين.

غارة جوية من الطيران الروسي تحمل مادة النابالم الحارق تستهدف أحد الأقبية في مدينة #عربين

استهدفت قوات الأسد عدة نقاط في العاصمة دمشق وهي "جسر الرئيس ومنطقة عرنوس وشارع الثورة وسوق الهال والبرامكة والشعلان وساحة المرجة وشارع العابد ومحيط فكتوريا وشارع الحمرا ومساكن برزة" بأكثر من 20 صاروخ بعضها يحوي مادة النابالم الحارق والمحرم دوليا، ما أدى لسقوط العديد من الضحايا، وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها نظام الأسد باستهداف مناطق سيطرته لتشويه صورة الثوار، في حين أصيبت امرأة جراء سقوط قذائف على حي أبو رمانة ومنطقة بستان الدور.


حلب::
تمكن عناصر الجيش الحر ضمن غرفة عمليات غصن الزيتون من السيطرة على قرى باعي وباصوفان وكفرنبو وبرج حيدر على محور جندريس بعد معارك ضد قوات حماية الشعب الكردية، واغتنموا رشاش داخل قرية كفرنبو.

استهدف الثوار مواقع قوات حماية الشعب في مدينة تل رفعت بصواريخ كاتيوشا، على إثر محاولات تقدم الأخير في محيط المدينة، في حين تظاهر أهالي القرى التي لا تزال وحدات حماية الشعب تسيطر عليها بريف حلب الشمالي لمطالبة فصائل الجيش الحر المشارِكة في عملية غصن الزيتون ببدء معركة لاستعادة قراهم ومزارعهم من قبضة الوحدات، وقام المحتجون بحرق إطارات وقطع طريق معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا في قرية سجو، واعتصموا قرب دوار قرية سجو لذات الغرض.

سقط جرحى جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدة جزرايا بالريف الجنوبي.


إدلب::
ارتكبت الطائرات الروسية مجزرة مروعة بعد شن غارات جوية على سوقا شعبيا مكتظا بالمدنيين في مدينة حارم، وراح ضحيتها 30 شهيدا وعشرات الجرحى في صفوف المدنيين، كما شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة بنش وبلدة عابدين وأطراف بلدتي النيرب وسان خلفت جريح وأضرارا مادية كبيرة، بينما تعرضت قرية المشيرفة غرب بلدة أبو ظهور لقصف صاروخي.


حماة::
تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرى معركبة وحصرايا والزكاة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وتعرضت قرية طلف بالريف الجنوبي وقرية الحواش بالريف الغربي لقصف بقذائف الهاون.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في حاجز جدرين بالريف الجنوبي بعدد من قذائف الهاون وذلك على قصف المدنيين، بينما تمكن الثوار من قنص أحد عناصر الأسد على حاجز المصاصنة.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
استؤنفت الاشتباكات بين جبهة تحرير سوريا وهيئة تحرير الشام، بعد شن الأخير هجوما على بلدات ريف حلب الغربي، حيث أعلنت الجبهة عن تمكنها من صد هجمات عناصر الهيئة على محور جمعية الرحال وجمعية الأمن، وقتل وجرح وأسر عدد منهم، كما أعلنت عن تدمير رشاش عيار 23 ومدفع 57  على جبهة قرية الهباطة، ودمرت دبابة كانت تحاول التقدم إلى بلينتا، فيما استهدفت الهيئة بصواريخ الفيل قرى مكلبيس وبلنتا أوقعت جرحى بين المدنيين، وتأتي هذه التطورات بعد تعذر الحل وانتهاء الهدنة المتفق عليها بين الطرفين بوساطة فيلق الشام، حيث أكدت مصادر خاصة لـ شام أن هيئة تحرير الشام اشترطت بداية جلسات الحل إعادة ما خسرته خلال المواجهات مع الطرف الأخر يتمثل بمدن "دارة عزة وأريحا ومعرة النعمان وخان شيخون"، ثم يتم بعدها التباحث في باقي التفاصيل، وأن الطرف الثاني رفض الأمر، إضافة لوجود عدة قضايا خلافية بين الطرفين.


حمص::
استهدف الثوار بقذائف الهاون معاقل قوات الأسد في قرية مريمين وذلك ردا على قصف المدنيين في منطقة الحولة وقرية العامرية وجبهة حوش حجو بالريف الشمالي، في حين سقط شهيد بعد استهدافه من قبل قناصو الأسد على الجبهات الجنوبية لمدينة تلبيسة.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا وبلدات النعيمة والغارية الغربية وابطع لقصف بقذائف الهاون والمدفعية من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.

استهدفت طائرة استطلاع مُحمّلة بقذائف من نوع هاون 60 مم بلدة مليحة العطش بالريف الشرقي.


ديرالزور::
شن عناصر تنظيم الدولة ليلة أمس هجوماً على مواقع قوات الأسد في قرية الغبرة وسيطروا على منطقة الجرف لعدة ساعات قبل أن ينسحبوا منها.

قال ناشطون أن قوات الأسد والميلشيات المساندة لها مدعومة بالقوات الروسية قامت بعبور نهر الفرات إلى الضفة الشرقية مع العديد من المدرعات والآليات الثقيلة قبل يومين، وتمركزت في نقطتين بالقرب من قريتي خشام ومراط، ليرد طيران التحالف الدولي ظهر اليوم باستهداف مواقع تلك القوات بعدة غارات جوية ما أدى لتدمير الأسلحة الثقيلة ومقتل عدد من عناصر الأسد.

سقط جرحى في مدينة القورية بالريف الشرقي جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة.

منعت قوات سوريا الديمقراطية دخول المواد الغذائية إلى مناطق سيطرة تنظيم الدولة بالريف الشرقي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ