حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 26-04-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 26-04-2018
● تقارير ميدانية ٢٧ أبريل ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 26-04-2018

دمشق وريفها::
شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي غارات جوية مكثفة جدا استهدفت أحياء الحجر الأسود والتضامن والقدم ومخيم اليرموك، ومنذ الظهيرة حتى نهاية اليوم لم تشهد المنطقة أي قصف جوي ربما بسبب الأحوال الجوية التي منعت الطيران من التحليق في الأجواء، بينما شهدت المنطقة قصفا مدفعيا وصاروخيا متقطعا، حيث سادت أجواء هادئة نسبيا، وعلى الصعيد العسكري جرت اشتباكات متقطعة وخفيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد على عدة محاور.

منعت قوات الأسد دخول وخروج الأهالي والسيارات التجارية والمدنية عبر حاجز "ببيلا_سيدي مقداد" لليوم الثامن على التوالي، ما أدى لفقدان مواد الخبز والطحين والسكر، إضافة إلى الخضروات من الأسواق في بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم المحررة.

وردت معلومات عن دخول وفد ممثل عن نظام الأسد إلى منطقة القدم للتفاوض مع عناصر تنظيم الدولة مرّةً أخرى للخروج من المنطقة الجنوبية ووقف الأعمال العسكرية، إلا أن الأخير رد بالرفض.

توفي شخص من سكان بلدة يلدا جنوب العاصمة دمشق بعد معاناته مع مرض الفشل الكلوي، حيث لم تسمح قوات الأسد على حاجز "ببّيلا-سيدي مقداد" بخروجه للعلاج حتى فترة متأخرة، لتسوء حالته بشكل كبير، قبل أن يفارق الحياة.


ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهة الحمرات، وكبدوا المهاجمين خسائر في العتاد والأرواح وأحبروهم على التراجع، كما استهدفوا معاقل قوات الأسد في حواجز المحطة والمداجن وجدرين في محيط بلدة حربنفسه بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة، واستهدفوا أحد نقاط قوات الأسد على جبهة الغاصبية بقذائف الدبابات، وجرت اشتباكات بين الطرفين على جبهات قريتي الحمرات وسليم، وسط قصف مدفعي.

تعرضت بلدات حربنفسه وكيسين وطلف لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


حلب::
تعرضت بلدة خان العسل بالريف الغربي لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، في حين تعرضت قرية تل باجر بالريف الجنوبي لقصف مدفعي.

حاول مجهولون اقتحام منزل النقيب أمين القائد العام لجيش حلب الشهباء في قرية السحارة بالريف الغربي بغية اغتياله، ولكنهم فشلوا، وتتم عملية ملاحقتهم، في حين اغتال مجهولون عنصر من فيلق الشام بعد إطلاق النار عليه قرب قرية تل عادة.

انفجرت دراجة نارية مفخخة في السوق الشعبي بناحية الغندورة بالريف الشرقي أدت لسقوط جرحى بين المدنيين.


إدلب::
شهدت المحافظة اليوم عمليات اغتيال واسعة لعدد من القادة والعناصر العسكريين، حيث قتل أبو الورد كفربطيخ القيادي في هيئة تحرير الشام بعد تعرضه لإطلاق نار مباشر من مجموعة مجهولة شمالي مدينة معرة النعمان جنوب إدلب، وقتل فيها اثنين من مرافقيه أيضا، كما قتل أيضا القيادي في جيش الأحرار "أبو سليم بنش" بالقرب من مدينة بنش في منطقة قريبة من الصواغية، ذكرت مصادر أن عملية اغتياله تمت خنقاً في سيارته في ظل ظروف غامضة، وأيضا اغتيل 3 عناصر من أبناء مدينة الزبداني من كتائب حمزة بن عبد المطلب وذلك بعد عودتهم من خطوط الرباط على طريق باتبو غربي حلب، وتعرضت سيارة عسكرية تابعة لفصيل التركستان لإطلاق نار على طريق أرمناز - ملس بريف إدلب الغربي، خلفت ثلاثة ضحايا وجريح، كما تعرض الناشط الإعلامي "مصطفى حاج علي" لإطلاق نار من قبل مجهولين بالقرب من مفرق بلدة النيرب بريف إدلب، أدت لإصابته بجروح بالغة ونقل على إثرها للمشفى بحالة حرجة، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، إذ أطلق مجهولون النار على صيدلي في قرية جوباس ما أدى لاستشهاده، كما قتل شاب على طريق عين السودة بعد إطلاق النار عليه، واغتيل مهاجر في مدينة إدلب بإطلاق نار مماثل، كما اغتيل شاب وجرح أخر بإطلاق نار قرب قرية زردنا شمالي إدلب، في حين اغتيل شخصان بإطلاق نار مماثل في مدينة خان شيخون.

تعرضت بلدة الهبيط ومحيطها بريف إدلب الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، أما في الريف الغربي فقد سقط جرحى جراء قصف صاروخي من قبل قوات الأسد على بلدة بداما بريف جسرالشغور.


حماة::
جرت اشتباكات على جبهة قرية الحماميات بالريف الشمالي حيث حقق الثوار تقدما بسيطا، ولكن سرعان ما فقدوه بس ضراوة القصف.

شن الطيران الحربي الروسي والمروحي الأسدي غارات جوية استهدفت مدينتي كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي، وتعرضت مدن مورك واللطامنة وكفرزيتا وقرى الزكاة والجنابرة والجيسات والصخر وحصرايا والأربعين ولطمين وبلدة كفرنبودة لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، حيث أدت الغارات والقصف لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، علما أن قوات الأسد استهدفت مدينة كفرزيتا وقرية الأربعين بقذائف محملة بمادة الفوسفور الحارقة المحرمة دوليا، وفي الريف الغربي تعرضت مدينة قلعة المضيق وقريتي الحويجة والحويز لقصف مدفعي وصاروخي، ما أدى لسقوط جرحى.


درعا::
تعرضت أحياء درعا المحررة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على بلدة هجين بالريف الشرقي، وترافقت الغارات مع قصف مدفعي استهدف المدينة، وتم إطلاق قنابل ضوئية فوق المدينة ليلا.


الرقة::
توفي 6 أشخاص وأصيب أكثر من 25 آخرين جراء حادث سير لباص بالقرب من بلدة دبسي فرج غربي مدينة الرقة.


اللاذقية::
تمكن الثوار من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لقوات الأسد على محور تلة الحدادة في جبل الأكراد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ