حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 28-06-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 28-06-2018
● تقارير ميدانية ٢٩ يونيو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 28-06-2018

دمشق::
سمعت أصوات إطلاق نار كثيف في حيي باب مصلى والزاهرة بالعاصمة دمشق، وسمعت أصوات سيارات إسعاف، دون ورود أية تفاصيل إضافية.


حلب::
تعرضت مدينة حريتان ومنطقتي الكاستلو وصالات الليرمون شمال حلب لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى بين المدنيين.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة مزروعة على طريق "البارة-كنصفرة" بالريف الجنوبي استهدفت سيارة تابعة لهيئة تحرير الشام أدت لسقوط عدد من الإصابات، في حين انفجرت عبوة ناسفة في محيط مدينة جسر الشغور بالريف الغربي دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.

استشهد شاب بعد استهدافه برصاص الجندرما التركية أثناء محاولة عبوره إلى تركيا.

استشهد شاب من مدينة اللطامنة بعد إطلاق النار عليه من قبل مجهولين جنوب مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي، واستشهد آخر إثر إطلاق النار عليه داخل المدينة.

بدأت هيئة تحرير الشام وفصائل أخرى اليوم، عملية أمنية شرقي مدينة إدلب تشمل مدينة سرمين وبلدات عدة محاذية لها منها النيرب، لملاحقة من أسمتهم "خلايا أمنية لتنظيم الدولة" ومتورطين في عمليات التفجير، وقالت مصادر ميدانية إن عناصر هيئة تحرير الشام وفصائل أخرى تشاركها بشكل غير معلن، قاموا بقطع جميع الطرقات التي تؤدي لمدينة سرمين وشمال إدلب، وقاموا بمنع الدخول والخروج للمنطقة منذ ساعات الصباح الباكر، تحضيراً لعملية أمنية في المنطقة، وسط تخوف كبير لدى المدنيين في مدينة سرمين من أي حراك مسلح ضدهم.


حماة::
تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقريتي حصرايا ومعركبة بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد.

استشهد طفل جراء انفجار لغم من مخلفات قصف قوات الأسد في قرية السميرية بريف حماة الشرقي.


جنوب غرب سوريا::
شنت طائرات حربية ومروحية روسية وأسدية عشرات الغارات الجوية العنيفة والمكثفة على مدن وبلدات ريف درعا، وذلك بعد توقف لبضع ساعات فقط، قيل فيها أن هناك مفاوضات ربما تبدأ بين الأطراف، ولكن سرعان ما عاد الطيران بإجرامه ليبدد هذه الأنباء، ووردت معلومات عند المساء تفيد بالاتفاق بين الجيش الحر والطرف الروسي على هدنة تبدأ عند منتصف الليل وتنتهي عند الساعة الثانية عشر من ظهر غد الجمعة.

شنت الطائرات الروسية لأول مرة منذ قرابة العام أكثر من 30 غارة جوية على مدينة بصرى الشام التي تعتبر أحد أكثف مناطق درعا سكانا ونازحين، والتي تسببت حسب ناشطين في المدينة بسقوط عدد من الجرحى ودمار كبير في المنازل والممتلكات.

وتعرضت أيضا مدينة نوى ذات الكثافة السكانية العالية جدا لغارات جوية، كما وتعرضت أحياء درعا المحررة ومدن وبلدات الحراك ورخم والمسيفرة والكرك الشرقي والسهوة وابطع وداعل وخربا والجيزة والغارية الشرقية وكحيل وصيدا وأم المياذن والشيخ سعد ومنطقة غرز لغارات جوية مماثلة وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، تسببت بوقوع مجزرة في المسيفرة راح ضحيتها أكثر من 22 شهيدا غالبيتهم من الأطفال، و 4 شهداء في داعل، وخمسة شهداء في كل من مدينة نوى وبلدة السهوة، وشهيد في خربا.

تمكن الثوار في غرفة العمليات المركزية من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد أثناء محاولتهم التقدم على جبهة تل حمد بالقرب من بلدة إبطع بالريف الشمالي الغربي.

تمكنت غرفة عمليات البنيان المرصوص ضمن غرفة العمليات المركزية من التصدي لكافة محاولات تقدم قوات الأسد والميليشيات الإيرانية باتجاه قاعدة الدفاع الجوي غرب درعا، وتمكنت من محاصرة إحدى المجموعات بعد الالتفاف عليها وقتل كافة عناصرها، وأسر عنصر، كما تمكنت من تدمير عربة جنود "بي إم بي" تم استخدامها بالهجوم، وقبل ذلك تمكنت غرفة العمليات أيضا من تدمير دبابة من طراز "تي 72" خلال محاولات تقدمها نحو القاعدة، وكبدت المهاجمين خسائر بشرية ومادية، كما استهدفت الغرفة معاقل قوات الأسد في محيط حي سجنة بدرعا البلد ومنطقة البانوراما والمربع الأمني بدرعا المحطة بقذائف الهاون والمدفعية موقعين قتلى وجرحى.

تمكنت قوات الأسد بفضل اتباع سياسة الأرض المحروقة من السيطرة على مدينة الحراك وقريتي علما والصورة بريف درعا الشرقي، بالإضافة إلى سد بلدة إبطع.

 

 

ديرالزور::
اعتقلت قسد عدد من المدنيين في قرية الجنينة بالريف الغربي بتهمة التواصل مع قوات الأسد.

جرت عملية تبادل للأسرى بين قوات الأسد وقوات سوريا الديمقراطية برعاية روسية في معبر بلدة الحصان، حيث تم إطلاق سراح ثلاثة اسرى تابعين لـ "قسد" مقابل أسيرين لقوات الأسد، حسبما أكد ناشطون في شبكة فرات بوست.


الرقة::
تواصل قوات سوريا الديمقراطية "قسد" فرض حصارها على مزارع "القحطانية وحطين ويعرب والعدنانية"، حيث استقدمت تعزيزات عسكرية كبيرة إلى المناطق، كما اقتحمت قسد قرية السلحبية الشرقية في ريف الرقة الغربي، واعتقلت بعض الشبان بتهمة صلتهم بلواء ثوار الرقة.


الحسكة::
سقطت قذيفة مصدرها "قسد" على قرية السراجية بالريف الجنوبي الشرقي، ما أدى لإصابة طفل بجروح خطيرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ