حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 28-09-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 28-09-2017
● تقارير ميدانية ٢٩ سبتمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 28-09-2017

دمشق وريفها::
أعلن فيلق الرحمن عن وقوع قوات الأسد في الكمين الحادي عشر شرق العاصمة دمشق، حيث قام الفيلق بتفخيخ وتفجير سلسلة نقاط اقتحام لقوات الفرقة الرابعة التابعة لقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، و أدت لمقتل أكثر من 60 عنصرا، حيث نفذ الكمين فريق الهندسة التابع للفيلق، والذي قام بتفخيخ المنطقة منتظرا اللحظة المناسبة بعد محاولة تقدم قوات الأسد، وسبقها تفجير كمين آخر أخذ الرقم 10، حيث هز الغوطة الشرقية وأطراف العاصمة دمشق، وذلك بعد تفجيره بمجموعة من عناصر الأسد الذين حاولوا التسلل إلى نقاط رباط عناصر الفيلق في بلدة عين ترما في وقت متأخر من الليل، وتم رصدهم وتفجيرهم مباشرة ما أدى لمقتل وجرح كامل المجموعة، وكان الفيلق قد أعلن يوم أمس عن كمين أخر أخذ الرقم 9 أدى لمقتل وجرح العديد من عناصر الأسد، كما تدور معارك عنيفة مستمرة على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما وأيضا بلدة جسرين بالغوطة الشرقية، في محاولة مستمرة من قبل قوات الأسد للتقدم والسيطرة على المنطقة، وتترافق المعارك مع قصف بصواريخ الفيل المدمرة وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة على نقاط الاشتباكات المذكورة وعلى مدينتي حرستا وزملكا أدت لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

قال ناشطون أن متظاهرين أصيبوا برصاص جيش الإسلام أثناء توجه أهالي ومزارعي مدينة حمورية، بمظاهرة إلى خطوط التماس بين فيلق الرحمن وجيش الإسلام لمطالبتهم بإزالة حواجزهم و نقاطهم العسكرية و المظاهر المسلحة كاملة من مزارعهم لصعوبة الوصول إلها وخسارة محاصيلهم.

قال ناشطون أن عملية تبادل للموقوفين جرت بين فيلق الرحمن وجيش الإسلام، وتم بموجبها إطلاق سراح 14 موقوف من الجيش الإسلام و24 موقوف من الفيلق.

شنت قوات الأسد منذ الصباح الباكر مدعومة بعدد من الدبابات والآليات وبمساندة جوية من الطيران المروحي هجوما على بلدة "مزرعة بيت جن" بالغوطة الغربية، حيث تصدى لهم الجيش الحر وهيئة تحرير الشام، وكبدوا المهاجمين خسائر كبيرة بالأرواح والعتاد، بينما تعرضت بلدات "بيت جن" و"مزرعة بيت جن" و"مغر المير" لغارات جوية من الطائرات المروحية التي ألقت البراميل المتفجرة على منازل المدنيين، ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، في حين قال ناشطون أن الطائرات المروحية ألقت أحد براميلها المتفجرة عن طريق الخطأ وأصاب مجموعة لقوات الأسد على أطراف بلدة بيت جن أدت لمقتل وجرح عدد منهم.

خرج أهالي بلدة كناكر بريف دمشق بمظاهرة طالبوا خلالها بخروج العدو الإيراني من ريف دمشق وسوريا، علما أن نظام الأسد فرض على البلدة حصارا منذ 15 يوما.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة حريتان ومنطقة آسيا بالريف الشمالي وعلى بلدتي أورم الكبرى والشيخ سليمان بالريف الغربي.

قال ناشطون أن عدة قذائف سقطت على أحياء شارع النيل ومساكن السبيل والموكامبو في مدينة حلب أدت لسقوط جرحى بين المدنيين.

دارت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد على أطراف بلدة تادف جنوب مدينة الباب بالريف الشرقي.


إدلب::
يواصل الطيران الروسي والأسدي شن غاراته الجوية على المحافظة لليوم العاشر على التوالي، حيث ارتكب الطيران الحربي الروسي مجزرة مروعة بحق المدنيين في مزرعة التسعة في سهل الروج، وراح ضحيتها 12 شهيد جميعهم أطفال ونساء، والعديد من الجرحى، كما سقط شهيدين في المعزولة وشهيدين آخرين في قرية بزيت بالريف الغربي.

وتعرضت مدن وبلدات جسرالشغور وعقربات وأطراف معردبسة ومطار أبو الظهور ومدينة أبو الظهور ومعرة حرمة ومرديخ والتمانعة وأطراف خان شيخون والبالعة لقصف جوي، خلف عدد من الجرحى بين المدنيين.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قريتي الأندرين وقصر بن وردان بالريف الشرقي دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في محيط قرية معرزاف بالريف الغربي بصواريخ الغراد ردا على قصف المدنيين المستمر.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة وقرية العامرية بالريف الشمالي لقصف بقذائف المدفعية والدبابات بشكل عنيف من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرية شويحة ورسم العقيدات بالريف الشرقي بعد معارك ضد تنظيم الدولة، بينما أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قتل 9 عناصر من قوات الأسد خلال المعارك الدائرة في محيط قرية أمر الريش.

شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على معاقل قوات الأسد شرقي مدينة السخنة بالريف الشرقي، وتمكن خلاله من قتل وجرح العشرات من العناصر، وسيطر على جبل الطنطور الذي يطل على المدينة، وترافقت الاشتباكات في المنطقة مع قصف جوي ومدفعي عنيف.


درعا::
انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي كفرشمس وعقربا شمال درعا، أدت لسقوط شخصين في صفوف المدنيين.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في حي المنشية بدرعا البلد، وتعرضت أحياء مدينة درعا المحررة لقصف بقذائف الهاون والمدفعية، في حين سقط جرحى جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدة الغارية الغربية.


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة هجوم عنيف ومباغت على معاقل قوات الأسد في قريتي الشولا وكباجب جنوب غرب مدينة ديرالزور والتي خسرها التنظيم قبل 20 يوما، حيث تمكن التنظيم خلال هذا الهجوم الذي استخدم فيه العربات المفخخة والإنغماسين من استعادة السيطرة على القريتين وقتل وجرح العديد من العناصر، حيث أعلن التنظيم عن تمكنه من قتل أكثر من 34 عنصرا بينهم جندي روسي، كما قال التنظيم أنه أسر جنديين اثنين من القوات الروسية وآخر من قوات الأسد،

كما شن التنظيم هجوما أخر واستهدف قوات الأسد في حويجة المريعية جنوب شرق ديرالزور بعربتين مفخختين، أعلن على إثرها التنظيم تمكنه من قتل 15 عنصرا وجرح آخرين وتدمير ثلاث راجمات مع طاقمها، وهاجم التنظيم معاقل قوات الأسد في قريتي مراط ومظلوم، ودارت اشتباكات بين الطرفين على أطراف قرية حطلة.

قال ناشطون أن عضو مجلس الشعب السابق المدعو "جهاد شخير" قتل نتيجة استهداف تنظيم الدولة وفد ما يسمى "المصالحة" بدير الزور بعدما كان قادماً من دمشق في منطقة كباجب، ونجى شخصين آخرين كانوا معه بنفس السيارة لحظة الاستهداف وقد تمكنا من العودة إلى تدمر.

وعلى جبهة أخرى، شن التنظيم هجوم أخر عنيف على معاقل قوات سوريا الديمقراطية شمال مدينة ديرالزور، حيث استهدف التنظيم مدرسة السعد وسط قرية الطاهات بعربة مفخخة تلاها دخول الانغماسيين وجرت على إثرها معارك عنيفة جدا بين الطرفين، كما هاجم التنظيم ثكنتين لقسد على الطريق الواصل بين الصور والصالحية وتمكن من قتل عنصرين وتدمير آلية عسكرية.

قالت قوات سوريا الديمقراطية أنها تمكنت من السيطرة على بلدة الصور وقرية السعد وبئر النفاخ بالريف الشمالي.

قال ناشطون أن حوالي 20 مدنيا لا يزالون عالقين تحت الأنقاض منذ ظهر اليوم بعد شن الطائرات الحربية على مدينة الميادين بالريف الشرقي، في حين شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدة جديد بكارة بالريف الشرقي أدت لوقوع 4 شهداء بينهم سيدتين وسقوط العديد من الجرحى بين المدنيين، كما شن طيران حربي غارات جوية على مدينة البوكمال وبلدة البوليل دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات.


الرقة::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في قرية الرقة السمرا بالريف الشرقي، وتمكنت "قسد" من استعادة السيطرة عليها، كما دارت معارك عنيفة بين الطرفين في أحياء الصناعة والكهرباء والثكنة والمرور ومحيط المشفى الوطني بمدينة الرقة، وتمكن خلالها التنظيم من قتل عدد من عناصر "قسد" وإعطاب عربة همر، وتعرضت نقاط في المدينة لقصف جوي.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي غارات جوية على نقاط سيطرة الثوار في محور كباني بجبل الأكراد.


البادية السورية::
انسحب الثوار في الجيش الحر من مناطق سيطرتهم في النقطة 55 بالقرب من الحدود الأردنية باتجاه مخيم الركبان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ