حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 29-07-2021
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 29-07-2021
● تقارير ميدانية ٢٩ يوليو ٢٠٢١

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 29-07-2021

حلب::
استهدف فصائل الثوار بالقذائف المدفعية والصاروخية معاقل قوات الأسد في قرية عاجل ومحوري ميزناز وكفرحلب بالريف الغربي.


ادلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية استهدفت بلدات البارة واحسم ومرعيان بالريف الجنوبي، كما استهدف بقذيفة "كراسنوبول" بلدة ابلين، وقصفت مدفعية الأسد بلدة الموزرة، حيث أدى القصف لسقوط جرحى بين المدنيين.

استهدف فصائل الثوار مواقع الأسد بصاروخ "م.د" على محور خربة بلدة حاس، كما استهدفوا بقذائف الهاون معاقل الأسد في قرية "الدار الكبيرة"، محققين إصابات مباشرة.


حماة::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قرى الزيارة والدقماق والمنصورة بالريف الغربي.

استهدف فصائل الثوار معاقل الأسد في بلدة جورين في سهل الغاب بالريف الغربي.


درعا::
شنت قوات الفرقة الرابعة والمليشيات الطائفية الإيرانية هجوما واسعا من ثلاثة مجاور على أحياء درعا البلد مع ساعات الصباح الأولى، لتدور على إثرها معارك عنيفة جدا مع أهالي البلد، حيث قامت القوات المقتحمة بإستهداف منازل المدنيين بعشرات القذائف والصواريخ والرشاشات الثقيلة بالإضافة لاستخدام صواريخ "ارض ارض" المعروفة بالفيل، حيث أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

وجراء الهجمة الشرسة على درعا البلد، سادت مدن وبلدات وقرى محافظة درعا توتر كبير وشديد جدا، قام على إثره الأهالي والشباب بشن هجوم مسلح على مواقع وحواجز النظام، لتدور معارك عنيفة جدا سقط فيها عدد كبير من القتلى والجرحى كما تم أسر العديد من عناصر الأسد يقدر عددهم بأكثر من 60 أسيرا، كما تم الاستيلاء على دبابة وعربات عسكرية وعدد من الذخائر والأسلحة.

وأكد نشطاء أن قوات الأسد استهدفت بشكل عنيف بالقذائف والصواريخ "ارض ارض الفيل" العديد من المدن والبلدات في المحافظة، حيث سقط 3 شهداء في درعا البلد بينهم طفل قنصًا، كما وقعت مجزرة في بلدة اليادودة راح ضحيتها 7 شهداء بينهم 4 أطفال وسيدة، كما سقط شهيدين في مدينة جاسم، في حين استشهد عدد من المقاتلين الذين حاربوا قوات الأسد الطائفية بينهم قيادي سابق في الجيش الحر.

وتجدر الإشارة أن الكثير من الحواجز والنقاط التابعة النظام وجيشه المجرم قد انسحبت من المدن والبلدات التي شهدت توترا، وتمكن الأهالي من السيطرة عليها بدون قتال، أما في المناطق التي لم ينسحب منها النظام فيبدو أنه لم يكن يتوقع أن تشهد هذه المناطق أي توتر، حيث تمكن الأهالي من أسر وقتل العشرات من العناصر، والاستيلاء على اسلحتهم وعتادهم.

أما بخصوص المفاوضات الدائرة، فقد أكد مصدر خاص لشبكة شام أنها تدور منذ الصباح بين اللجان المركزية من جهة وروسيا وايران والنظام من جهة أخرى.

وأكد المصدر أن لجان درعا تفاوض ثلاث جهات بشكل فعلي، وكل جهة منها تريد فرض رؤيتها على أبناء درعا وبينهما تناقض في الآراء أيضا، حيث يطالب الروس بشيء بينما يطالب النظام بشيء أخر، في حين تطالب الفرقة الرابعة وهي الذراع الإيراني بشيء مختلف تمامًا.

وشدد المصدر أن لجنة درعا البلد المركزية قد فوضت أمرها إلى لجان ريف درعا الغربي والشرقي، واعتبرت ما تتوافق عليه هذه اللجان نافذ لديها، وسيتم تنفيذه على فورا، واعتبر المصدر أن السبب بذلك يعود لسقوط العديد من الشهداء والجرحى خلال الفزعة التي خرجت نصرة لهم، وأنهم لن يفاوضوا النظام باسمهم وحيدين.

ولفت المصدر لشبكة شام أن لجان درعا توافقت أن يكون لها جسم وحيد، يفاوض النظام وروسيا والفرقة الرابعة، ويخرجوا بحل يرضي جميع الأطراف، ويكون ملزما لها أيضا.

ونوه المصدر أن لجان درعا ما زالت ترفض اقامة حواجز عسكرية في درعا البلد أو في أي بلدة أو مدينة أخرى في المحافظة، أما اذا أصرت الأطراف الأخرى على غير ذلك، فأمامها خيار التهجير لجميع أبناء المحافظة إلى أي مكان آمن.


الرقة::
قتل عنصرين من ميليشيات قسد، حيث استهدف مجهولون بقذيفة "ار بي جي" حاجز عسكري لهم قرب معمل السكر شمال الرقة.

استهدف الجيش الوطني السوري معاقل ميليشيات قسد في قرية كور حسن بالريف الشمالي.


الحسكة::
شنت ميليشيات قسد حملة دهم في قرية صكار التابعة لبلدة مركدة جنوب الحسكة، بحثا عن مطلوبين.

اشتباكات بين الجيش الوطني وميليشيات قسد في محور قرية الدردارة التابعة لبلدة تل تمر شمال الحسكة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ