حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 02-12-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 02-12-2017
● تقارير ميدانية ٣ ديسمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 02-12-2017

دمشق وريفها::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدينة عربين بالغوطة الشرقية خلفت 7 شهداء والعديد من الجرحى، وتعرضت مدينة حرستا لقصف مماثل أدى لسقوط شهيدة والعديد من الجرحى، حسبما ذكر الدفاع المدني، كما سقط العديد من الجرحى في مدن وبلدات دوما وحرستا وحمورية وسقبا وكفربطنا ومديرا ومسرابا جراء غارات جوية عنيفة شُنَّ بعضها باستخدام صواريخ عنقودية استهدفت منازل المدنيين.

جرت اشتباكات عنيفة جدا بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، كما جرت اشتباكات بين جيش الإسلام وقوات الأسد على جبهة أوتوستراد "حمص-دمشق" الدولي، في حين تتواصل المعارك العنيفة بين حركة أحرار الشام وقوات الأسد في إدارة المركبات بمدينة حرستا.

توفي أحد مصابي مرض السرطان في الغوطة الشرقية بسبب رفض قوات الأسد إجلائه وعدم توفر العلاج اللازم له جراء الحصار المفروض من قبل نظام الأسد على الغوطة.

تمكن ثوار اتحاد جبل الشيخ بعد اشتباكات عنيفة مع قوات الأسد والميليشيات المساندة لها من استعادة السيطرة على نقاط خسروها خلال الأيام الماضية في محاور تلال بردعيا بالريف الغربي، وقتلوا وجرحوا العديد من العناصر، وتعرضت قرى المنطقة ومحيطها لغارات جوية وقصف مدفعي وبصواريخ الفيل بشكل عنيف جدا في محاولة من قبل قوات الأسد لمنع تقدم الثوار.

قالت مصادر إعلامية أن طائرة إسرائيلية استهدفت فجر اليوم موقعاً عسكرياً إيرانياً، قرب مدينة الكسوة، جنوب غربي دمشق، بصواريخ "جو – أرض" من الأجواء اللبنانية، كما شوهدت 4 صواريخ "أرض – أرض" تخرج من موقع تل الفرس العسكري في الجولان المحتل، بعد منتصف الليل، باتجاه ريف دمشق، حيث يعتقد أنها استهدفت الفوج 137 الذي يعتبر قاعدة عسكرية إيرانية.

سقط شهيدين جراء انفجار لغم أرضي كانت قد زرعته قوات الأسد في منطقة القلمون الشرقي.

استهدفت قوات الأسد حي التضامن جنوب العاصمة دمشق بصاروخ "أرض-أرض"، واستهدفت محيط مدينة الحجر الأسود بالرشاشات الثقيلة.

سقطت قذائف هاون في منطقة البزورية وكفرسوسة والقشلة بالعاصمة دمشق وأيضا على ضاحية الأسد تسببت بسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.


حلب::
تمكن الثوار من استعادة السيطرة على قريتي أبو هويش والخربة بالريف الجنوبي بعد معارك عنيفة ضد قوات الأسد، وتمكنوا من اغتنام دبابتين وعربة "بي أم بي" وجرافة وقاعدة "م.د" والعديد من الذخائر والأسلحة، وتمكنوا من تدمير دبابة شيلكا بعد استهدافها بصاروخ تاو على جبهة عبيسان، وجرت اشتباكات على جبهة قرية الرشادية، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف.


حماة::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة قرية "البليل" بالريف الشرقي تمكن خلالها الثوار من تدمير دبابة بعد استهدافها بقذيفة هاون، وترافقت الاشتباكات مع غارات جوية مكثفة من طائرات العدو الروسي على قرى "الرهجان و إم ميال والشاكوسية" ومحيط قصر بن وردان.


حمص::
تعرضت بلدة الغنطو بالريف الشمالي لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


درعا::
سقط جرحى في صفوف المدنيين بينهم طفل وامرأة جراء انفجار عبوة ناسفة على أطراف بلدة ابطع بالريف الأوسط، في حين تعرضت مدينة داعل وبلدة علما لقصف مدفعي.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في قريتي السكرية والصالحية بريف البوكمال، حيث سيطرت قوات الأسد على حي الصفصافة في محيط بلدة الصالحية، وقال ناشطون أن قوات الأسد استولت على كميات ضخمة من الذخائر والأسلحة بعد السيطرة على مدينة العشارة وبلدة صبيخان.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من قتل وجرح العديد من عناصر الأسد بعدما سيطروا على ثكنة عسكرية بهجوم مباغت غرب قرية "الدوير" جنوب شرق مدينة الميادين بالريف الشرقي.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على بلدة درنج بالريف الشرقي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، وذلك بعد غارات جوية من طائرات التحالف الدولي على المنطقة، وجرت اشتباكات بين الطرفين على أطراف بلدة الكشكية وفي قرية سويدان، وقتل خلالها عدد من عناصر الطرفين.

سقط 3 شهداء جراء غارات من طائرات التحالف على بلدة أبو حمام بالريف الشرقي.


الرقة::
سقط 11 شهيدا من المدنيين جراء انفجار ألغام أرضية في مدينة الرقة خلال ال24 ساعة الماضية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ