حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 04-05-2019
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 04-05-2019
● تقارير ميدانية ٥ مايو ٢٠١٩

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 04-05-2019

حلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت بلدتي كفرناها وخان العسل بالريف الغربي.

تمكن عناصر الجيش الوطني السوري بمساندة القوات التركية من السيطرة على قريتي مرعناز والمالكية بالريف الشمالي بعدما شنوا هجوما على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في المنطقة، ومن ثم انسحبوا منها بسبب كثرة الألغام وكثافة القصف.

استهدفت المدفعية التركية مواقع قوات سوريا الديمقراطية في بلدات مرعناز وحربل وشوارغة والشيخ عيسى ومنغ وعين دقنة وتل رفعت.

سقط جرحى في صفوف المدنيين جراء قيام قوات الأسد باستهداف بلدة مريمين بالريف الشمالي بقذائف مدفعية وصاروخية.

أصيب شخص بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة مزروعة في غرفة مسبقة الصنع أمام الفرن الآلي في مدينة الأتارب بالريف الغربي.


إدلب::
شنت الطائرات الروسية والأسدية الحربية والمروحية غارات جوية عنيفة جدا وسط قصف صاروخي ومدفعي عنيف على مدن وبلدات وقرى سراقب وكفرنبل وجسر الشغور وخان شيخون وكفرسجنة وسفوهن وإحسم وأبديتا والبشارية وكفرعويد وأرنبة وبنين والبارة وحزارين ومحمبل واللج وكنصفرة وحاس ومعرة حرمة وكرسعة والفطيرة وبسماس ومعرة الصين ودير سنبل وترملا والركايا والشيخ مصطفى ومزرعة ام الصير والقصابية ومرديخ والنبي ايوب والجانودية والنقير واحسم وعابدين وبليون وحسانة ومعرزيتا ومرتحون والبدرية معراتة وأرينبة وتل مرديخ، ما أدى لسقوط شهيدان "امرأة وطفل" في أرينبة وشهيدتان طفلتان في محمبل وشهيدان في الهبيط وشهيد في كل من قرى سفوهن والفطيرة وحسانة وركايا سجنة ومعرة حرمة.

استشهد المتطوع في الدفاع المدني "محمد الشوا" متأثرا بجراحه التي أصيب بها جراء قصف الطيران الحربي على قرية ركايا سجنة بالريف الجنوبي.


حماة::
شنت الطائرات الروسية والأسدية الحربية والمروحية غارات جوية عنيفة جدا وسط قصف صاروخي ومدفعي عنيف على مدن وبلدات وقرى كفرنبودة وقلعة المضيق وزيزون والحويجة والتوبة والعمقية والزيارة والمشيك والشيخ أدريس والكركات والحواش والحميرات وسحاب والسرمانية وخربة الناقوس والمستريحة والجنابرة تل عثمان، حيث سقط جراء ذلك شهيد في قلعة المضيق وشهيدة في التوبة.

تمكنت هيئة تحرير الشام من تدمير دبابة  لقوات الأسد على جبهة المغير بالريف الغربي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، في حين استهدفت فصائل المعارضة معاقل قوات الأسد في معسكر بريديج بقذائف المدفعية.

استهدف عناصر غرفة عمليات "وحرض المؤمنين" مواقع قوات الأسد في منطقة المشاريع بالريف الغربي بقذائف المدفعية.

استهدفت قوات الأسد النقطة التركية ومحيطها في قرية شير مغار بالريف الغربي بعدة قذائف مدفعية بشكل مباشر، في حين دخلت عدة مروحيات تركية إلى أجواء ريف حماة الغربي وهبطت عند النقطة المستهدفة، وذلك ربما لإخلاء قتلى وجرحى أتراك سقطوا جراء القصف.


ديرالزور::
انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في بلدة حيميدة بالريف الغربي أدت لسقوط عدد من الجرحى.

انفجر لغم من مخلفات تنظيم داعش في بلدة السوسة بالريف الشرقي، ما أدى لمقتل شخصين وإصابة آخر، في حين قتل شخص إثر إطلاق مجهولين النار عليه في بلدة الحصان بالريف الغربي.

شهدت بلدة درنج بالريف الشرقي حالة توتر كبيرة بعد مقتل اثنين من أبناءها حيث كانت "قسد" قد قامت باعتقالهما قبل بضعة شهور وعُثر على جثتيهما صباح اليوم وعليها آثار تعذيب، وطوقت "قسد" البلدة جراء ذلك.

خرجت مظاهرة في بلدة غرانيج بالريف الشرقي وقرية الحصن بالريف الغربي للتنديد بسياسات وممارسات "قسد" في المنطقة، وردت "قسد" بشن حملة دهم وتفتيش في غرانيج بحثاً عن الذين شاركوا في المظاهرة.

قام عناصر دورية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية بإطلاق الرصاص على شخص من أبناء قرية أبو النيتل في مدينة البصيرة لأسباب مجهولة، ما ادى لإصابته بجروح خطرة.


الحسكة::
اعتقلت وحدات حماية الشعب "محمد أيو" رئيس المجلس المحلي الغربي للمجلس الوطني الكردي بمدينة القامشلي.

اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية نحو ثلاثون نازحا من نساء وأطفال بالقسم الخامس المخصص للعائلات السورية في مخيم الهول بالريف الشرقي، وذلك بعدما تظاهر العشرات من النساء في المخيم، لمطالبة شيوخ العشائر بالضغط على من أجل إطلاق سراحهن والسماح لهن بالخروج من المخيم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ