حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 04-11-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 04-11-2017
● تقارير ميدانية ٥ نوفمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 04-11-2017

دمشق وريفها::
تمكن فيلق الرحمن من تدمير جرافة عسكرية مصفحة لقوات الأسد خلال التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات حي جوبر شرق العاصمة دمشق، وترافقت الاشتباكات في المنطقة مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية على حي جوبر وبلدة عين ترما، في حين تعرضت مدينتي دوما وحمورية وأطراف مدينة عربين وبلدة أوتايا لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين بينهم نساء وأطفال.

توفي مصاب بمرض "سرطان الأمعاء" في بلدة حزة بالغوطة الشرقية، بعد تدهور حالته الصحية بسبب عدم توفر الأدوية اللازمة لعلاجه جراء الحصار المفروض على الغوطة.

استهدف الثوار تحصينات ونفق سطحي لعناصر تنظيم الدولة على محور المشفى الياباني في مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق بقذائف من مدفع موجه.

توفي لاجئ فلسطيني في مخيم اليرموك بسبب نقص الرعاية الطبية.

سقط قتلى وجرحى جراء سقوط قذائف على حي العباسيين ومنطقة الزبلطاني بالعاصمة دمشق.


حلب::
تعرضت بلدة الحاجب وقرية الكركور بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

جرت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات الأسد على جبهة مدينة تادف بالريف الشرقي.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي عشرات الغارات الجوية على قرى وبلدات الرهجان وأبو دالي وأبو حية وتل خنزير والطوبية والربيعة والهوية وأم الميال وسروج والقدامسة والشاكوزية بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، وسط اشتباكات عنيفة جدا بين هيئة تحرير الشام والجيش الحر من جهة وقوات الأسد والميليشيات الشيعية المساندة لها من جهة أخرى وخاصة على جبهات بلدة أبو دالي، حيث تمكن الثوار خلال المعارك من عطب دبابة وتدمير جرافة على جبهة قرية الشاكوزية، وقاموا باستهداف مواقع قوات الأسد في قرية طوطح ومحيط قرية الشاكوزية بقذائف الهاون.

تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.


إدلب::
انفجرت عبوتين ناسفتين في مدينة معرة مصرين، الأولى قرب مدرسة نهاد علولو والثانية مزروعة بسيارة عند مدرسة الحاسوب دون وقوع أي إصابات، بينما سقط 4 شهداء أطفال في قرية كفرسجنة بالريف الجنوبي إثر انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف الأسد على القرية.

شن مجهولون هجوما على مقر لهيئة تحرير الشام قرب مدينة أريحا بالريف الجنوبي، ما أدى لاستشهاد 4 عناصر.

شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة معمل الغزل شرقي مدينة إدلب ومحيط مدينة سرمين.

قال ناشطون أن شخص توفي بعد استهدافه من قبل الجندرما التركية أثناء محولته العبور بطريقة غير شرعية نحو الأراضي التركية بالقرب من قرية الدرية التابعة لمدينة دركوش.


حمص::
استهدف الثوار آلية تحصين وعدد من عناصر الأسد برفقتها على جبهة خنيفس بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة، ما اضطرهم للانسحاب بعد سقوط جرحى في صفوفهم.

تعرضت بلدة كفرلاها بمنطقة الحولة وأطراف بلدة الغنطو وجبهات مدينة تلبيسة بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.


درعا::
تعرضت بلدة إبطع شمال مدينة درعا لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من تحقيق تقدم في منطقة حويجة قاطع غرب مدينة ديرالزور، حيث أصبح مصير عشرات العائلات المدنية مجهولا بعد رفض "قسد" عبورهم إلى مناطق سيطرتها في قرية الحسينية متذرعة بحجج واهية، بالإضافة إلى أن قوات الأسد قامت باستهداف أي مدني يحاول الفرار إلى الضفة الشمالية لنهر الفرات، بينما ذكر ناشطون أن قوات الأسد قامت بنقل كل من تبقى من المدنيين في حيي الشيخ ياسين والعرضي إلى منطقة السكن الشبابي في حي الجورة.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على البادية الممتدة من حقل العمر وحتى بادية هجين دون اشتباكات، حيث قام عدد كبير من عناصر تنظيم الدولة بتسليم أنفسهم وعائلاتهم لها، حسبما قالت شبكة فرات بوست، بينما دارت معارك بين الطرفين في قرية طيب الفال بالريف الشمالي.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي البوكمال والقورية ومحيطها وقرى الباغوز والمصلخة والجلاء وصبيخان بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى.

قال ناشطون أن الطيران المروحي "الأباتشي" حلق بشكل كثيف في سماء بلدتي الهري والسويعية بريف مدينة البوكمال، حيث قام باستهداف وتدمير مضاد طيران أرضي لتنظيم الدولة، في بلدة السويعية، ما أدى لإصابة امرأة بجروح خفيفة بسبب تطاير الشظايا.


الرقة::
تواصل قوات سوريا الديمقراطية حملة الاعتقالات بحق شبان الريف الغربي بغية سوقهم للتجنيد الإجباري في صفوفها.


الحسكة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قريتي الكواشة والرقاي بالريف الجنوبي شمال بلدة مركدة بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة، وبمساندة من طائرات التحالف الدولي.

قال ناشطون أن تنظيم الدولة استهدفت بسيارة مفخخة موقع عسكري لقوات حماية الشعب الكردية في قرية الفدغمي جنوب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي، أدت لمقتل وجرح عدد من العناصر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ