حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 07-10-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 07-10-2017
● تقارير ميدانية ٨ أكتوبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 07-10-2017

دمشق وريفها::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما شرق العاصمة دمشق، وعطبوا دبابة وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر، وترافقت الاشتباكات مع تعرض المنطقة لقصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة من قبل قوات الأسد.

تعرضت مدن وبلدات زملكا وجسرين وحمورية ومسرابا وحرستا ومديرا بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على مرتفع لسان الصخر وتل الضبع في ريف دمشق الجنوبي الغربي، حيث تدور معارك عنيفة في المنطقة، في الوقت الذي ألقت فيه مروحيات الأسد براميل متفجرة وألغام بحرية على بلدة مزرعة بيت جن وأطرافها دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

حماة::
قالت هيئة تحرير الشام أنها تمكنت من تدمير سيارة محملة بعناصر من الشبيحة في قرية القاهرة بالريف الغربي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

تعرضت بلدة تل واسط بسهل الغاب بالريف الغربي وأطراف مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.

تستمر المعارك بين هيئة تحرير الشام وقوات الأسد في محيط قرية أبو دالي بالريف الشمالي، وتمكنت الهيئة من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد في المعارك، وقال مصدر عسكري في الهيئة لوكالة إباء أن عناصر الهيئة تمكنوا من إعطاب دبابة لقوات الأسد على جبهة الطليسية بعد إصابتها بقذيفة هاون، وتمكنوا من تفجير دبابة ثانية على جبهة "أم خزيم" بعد إصابتها بقذيفة مدفعية، فيما أغار الطيران الحربي والمروحي بالصواريخ والبراميل المتفجرة على قريتي المشيرفة والمشرف.


إدلب::
استهدف الطيران الحربي الروسي بعدة غارات أحياء مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي، خلفت ستة شهداء وعدد من الجرحى بينهم حالات خطرة أغلبهم نساء وأطفال، كما أغار الطيران على قرية الخوين ومحيطها بقنابل محملة بمادة النابالم الحارق، وأغارت ذات الطائرات أيضا على قرية أبو عمر دون تسجيل أي إصابات، وفي الريف الغربي تعرض محيط مدينة جسرالشغور وبلدة بداما لقصف مدفعي وصاروخي دون سقوط أي إصابات.


حمص::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينة القريتين بالريف الشرقي، حيث أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه خلالها من قتل أكثر من 25 عنصر من قوات الأسد إثر تفجير عربة مفخخة استهدفت تجمعهم غربي المدينة، كما تستمر المعارك في محيط مدينة السخنة حيث ما زال التنظيم يحاول مواصلة التقدم، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

تعرضت مدينتي الرستن وتلبيسة وقريتي تيرمعلة والعامرية بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد في تيرمعلة، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في قرية المختارية بقذائف الهاون.


ديرالزور::
أغارت الطائرات الروسية على سجن تابع لتنظيم الدولة وبداخله معتقلين مدنيين في مدينة العشارة بالريف الشرقي، ما أدى لارتكاب مجزرة راح ضحيتها 30 معتقلا ومعتقلة، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينتي الميادين والبوكمال وبلدات بقرص تحتاني والزباري ومنطقة الشويط ومحطة مياه الدبلان تسببت بسقوط جرحى وأضرار كبيرة في المنازل والممتلكات.

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في حي حويجة صكر بمدينة ديرالزور على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، فيما أعلن الأخير أيضا عن تمكنه من السيطرة على قلعة الرحبة الأثرية وكتيبة المدفعية ومزارع الشبلي وسوق الهال وصوامع الحبوب جنوب غرب مدينة الميادين، وأعلن أيضا عن استعادة كامل الطريق الواصل بين مدينتي السخنة وديرالزور.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية تمكنها من السيطرة على قرية وسيحة الواقعة جنوب بلدة الصور بعد اشتباكات عنيفة ضد تنظيم الدولة. كما تقدمت "قسد" باتجاه بلدة مركدة وسيطرت على مساحة تقدر ب3 كم، ودارت معارك عنيفة بين الطرفين في قرية كسرى بعد سيطرة قسد عليها يوم أمس، وعلى محور الريف الشمالي الشرقي وصلت قوات سوريا الديمقراطية إلى محيط بلدة التوامية وحريزة بالتزامن مع اشتباكات عنيفة في المنطقة.


الرقة::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية شمال الحديقة البيضا، بعد تقدم الأخير ووصوله إلى الحديقة وذلك بعد سيطرته على جامع الأنوار بالقرب من شارع القطار بمدينة الرقة، بينما استهدف التنظيم عناصر "قسد" بالقرب من الملعب البلدي بعربة مفخخة، في حين قال ناشطون أن التنظيم شن هجوما غير متوقع على قرية المنصورة الواقعة غرب الرقة.

تعرضت مدينة الرقة لقصف جوي ومدفعي من قبل التحالف الدولي ما أدى لسقوط شهيد وجرحى في صفوف المدنيين.


الحسكة::
تجري معارك عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في محيط بلدة مركدة الواقعة بأقصى الريف الجنوبي على الحدود الإدارية لمحافظة ديرالزور، حيث تمكنت قسد من السيطرة على مساحة 3 كم وتتقدم باتجاه البلدة، في حين أكد ناشطون سقوط 15 شهيدا في مجزرة مروعة جراء غارات جوية نفذتها طائرات التحالف استهدفت المدنيين وسط البلدة.


القنيطرة::
سقطت عدة قذائف هاون على بلدة حضر بالريف الشمالي الخاضعة لسيطرة اللجان الشعبية الدرزية التابعة لقوات الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ