حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 14-04-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 14-04-2018
● تقارير ميدانية ١٥ أبريل ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 14-04-2018

الضربة الثلاثية الأمريكية والبريطانية والفرنسية::
أعلنت أمريكا وبريطانيا وفرنسا عن ضربة عسكرية ضد عدة مواقع تابعة لنظام الأسد تخص السلاح الكيماوي فقط، حيث أعلن البنتاغون عن إطلاق أكثر من 100 صاروخ من الطائرات الحربية والبوارج البحرية التابعة للحلف الثلاثي، واستهدفت الضربات حسب مصادر موالية للنظام 10 مواقع في العاصمة دمشق وريفها وهي الحرس الجمهوري لواء 105 وقاعدة دفاع جوي في جبل قاسيون، ومطاري المزة والضمير العسكريين، والبحوث العلمية بحي برزة والبحوث العلمية في جمرايا، واللواء 41 قوات خاصة، وأيضا مواقع عسكرية قرب الرحيبة في القلمون الشرقي، اضافة الى مواقع في منطقة الكسوة، وفي ريف حمص قال إعلام الأسد ان عدة صواريخ استهدفت موقعا عسكريا دون ذكر اسمه يعتقد أنه مطار الشعيرات، حيث ذكر البنتاغون أنه استهدف مركزا قياديا خارج حمص، وفي سياق متصل نشر ناشطون صورا لما قالوا أنه حرائق مشتعلة داخل قاعدة الدفاع الجوي شرقي بلدة ناحتة بريف درعا الشرقي لم تتضح ما إذا كان سبب الحريق غارة أم شيء أخر، والجدير ذكره أن وزارة الدفاع الروسية قالت أن دفاعاتها لم تشارك في صد الهجوم في حين تمكنت دفاعات نظام الأسد من إسقاط 73 صاروخا من أصل 103، في حين نفى البنتاغون إسقاط أياً من صواريخه، كما أنه لم يسقط أي قتيل في صفوف قوات الأسد واقتصرت الضربة الثلاثية على الجانب المادي فقط.


دمشق وريفها::
أعلن نظام الأسد عن بسيط سيطرته على مدينة دوما بالغوطة الشرقية بعد انطلاق آخر دفعة من ثوار وأهالي المدينة المهجرين باتجاه الشمال السوري، لتصبح كامل الغوطة تحت سيطرة النظام.


حلب::
تعرض محيط بلدة خان طومان بالريف الجنوبي لقصف صاروخي ومدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.

استشهد طفل وأصيب 5 أطفال آخرين من مدينة تل رفعت جراء انفجار قنبلة يدوية في المخيمات العشوائية بالريف الشمالي.

وصلت الدفعة التاسعة من مهجري مدينة دوما في الغوطة الشرقية و الخامسة بعد اتفاق التهجير النهائي اليوم، إلى معبر أبو الزندين على مشارق مدينة الباب بريف حلب الشمالي، تمهيداً لدخولها للمناطق المحررة، تقل مدنيين وحالات إنسانية من المحاصرين في مدينة دوما.


إدلب::
استهدف الطيران الحربي مخيما للنازحين بالقرب من قرية ارنبة بالريف الجنوبي، وتعرضت المنطقة لقصف صاروخي، كما شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة وحرش الهبيط وقرية عابدين ومحيط قرية ترملا، وتعرضت بلدتي الهبيط والتمانعة وقرية الشيخ مصطفى لقصف صاروخي ومدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


حماة::
تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرية تل هواش بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

قام شبيحة الأسد بإطلاق النار واستهداف أحد الحافلات التي تقل مهجري مدينة دوما بالغوطة الشرقية إلى الشمال السوري ما ادى لاستشهاد طفل وسقوط عدد من الجرحى.

استهدف الثوار مواقع قوات الأسد في جبل أبو دردة بالريف الجنوبي بقذائف المدفعية، في حين تعرضت بلدة عقرب لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حمص::
تعرضت أحياء بلدة تلدو وقرية الطيبة الغربية بالريف الشمالي لقصف مدفعي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


درعا::
أعلن مجلس مدينة جاسم العسكري عن تمكنه من إلقاء القبض على خلايا تابعة لقوات الأسد وحزب الله بعد مداهمة مقراتهم في المدينة، وتم ضبط كمية من صواريخ الغراد وكميات كبيرة من المواد المتفجرة.

تعرضت أحياء درعا المحررة ومخيم درعا لقصف بقذائف الهاون والدبابات من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط جرحى، وردت غرفة عمليات البنيان المرصوص باستهداف مواقع قوات الأسد في حي سجنة بقذائف من مدفع جهنم، واستهدفت مقسم الإشارة والاتصالات التابع لقوات الاسد في المجمع الحكومي في درعا المحطة بصاروخ حراري، ما أدى إلى إخراجه عن الخدمة.

استهدف الثوار مواقع تنظيم الدولة بالقرب من سد العلان وفي بلدة سحم الجولان بمنطقة حوض اليرموك بالريف الغربي بقذائف المدفعية وحققوا إصابات مباشرة.


ديرالزور::
تعرضت بلدة الشعفة بالريف الشرقي الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة لقصف صاروخي دون ورود أي تفاصيل إضافية، في حين استهدفت قوات الأسد بلدتي الباغوز والسوسة بريف مدينة البوكمال بقذائف المدفعية الثقيلة، ليقوم عناصر تنظيم الدولة باستهداف قرى السيال والسكرية والغبرة بعدة قذائف أيضا.

شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة اعتقالات في بلدة الكبر طالت العديد من عناصر الجيش الحر السابقين الذي التزموا منازلهم طيلة فترة سيطرة تنظيم الدولة.

قام أحد المدنيين في بلدة حوايج البومصعة بإطلاق النار على أحد أمنيي تنظيم الدولة الذي تسبب بإعدام شقيقه في وقت سابق، ما أدى لحدوث مشاجرة بين الطرفين، ما دعا قوات سوريا الديمقراطية لشن حملة اعتقالات طالت الطرفين.

ذكر ناشطون أن طيران مجهول الهوية استهدف في الساعة العاشرة والنص من مساء أمس السبت محيط مطار ديرالزور العسكري بأربع غارات، وأشاروا إلى أنها استهدفت مركز البحوث العلمية غربي المطار العسكري، والذي يعد مقرا للحرس الثوري الإيراني، دون ورود معلومات عم حجم الأضرار.


اللاذقية::
تعرضت النقاط المحررة في جبل التركمان بريف اللاذقية لقصف صاروخي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ