حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 14-10-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 14-10-2017
● تقارير ميدانية ١٥ أكتوبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 14-10-2017

دمشق وريفها::
قامت قوات الأسد بشن حملة دهم واعتقال في أحياء باب الجابية والسويقة وقبر عاتكة والتيامنة وفي محيط مبنى قيادة الشرطة في العاصمة دمشق.

تعرض حي جوبر الدمشقي وبلدة عين ترما بالغوطة الشرقية لقصف بعشرات من صواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.

ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي.


حلب::
جرت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية في محيط قلعة سمعان بالريف الغربي.


إدلب::
استهدف الطيران الحربي الروسي ب10 غارات جوية مركزة بصواريخ شديدة الانفجار مقرات تابعة لفيلق الشام في منطقة حرش كفرومة غربي مدينة معرة النعمان، مخلفاً أكثر من عشرة شهداء والعديد من الجرحى، كما أغارت الطائرات الحربية على مدينة خان شيخون ومحيطها وبلدة التمانعة، ما أدى لسقوط جرحى.


حماة::
تستمر المعارك العنيفة بين هيئة تحرير الشام وتنظيم الدولة في أطراف قرية الرهجان بالريف الشرقي، في حين أغارت الطائرات الحربية على قرية الظافرية في ناحية الحمرا.

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدينة اللطامنة بالريف الشمالي أوقعت أضرارا مادية فقط، وتعرضت المدينة لقصف مدفعي، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينة سلحب بالريف الشرقي بصواريخ الغراد محققين إصابات مباشرة.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط مدينة تلبيسة وبلدة الغنطو بالريف الشمالي، وتعرضت المزارع الغربية لمدينة الرستن وبلدة الغنطو وقرى الفرحانية والطيبة الغربية والمكرمية لقصف بقذائف الدبابات والهاون والمدفعية، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى، ورد الثوار بقتل وجرح أكثر من 11 عنصرا من قوات الأسد قنصا في حاجز النصرات بقرية جبورين بعد عملية تسلل إلى المنطقة.

معارك مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد شرقي وجنوبي مدينة السخنة بالريف الشرقي، حيث تحاول قوات الأسد فتح الطريق الواصل بين مدينتي تدمر وديرالزور.

تمكنت قوات الأسد من استعادة السيطرة على قرية حميمة ببادية حمص بعد انسحاب التنظيم منها إلى مواقعة في المحطة الثانية المجاورة.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد أدى لسقوط شهيد طفل وعدد من الجرحى.

استهدف الثوار دشمة لعناصر تنظيم الدولة على جبهة سرية ال "م د" في بلدة عدوان بالريف الغربي، ما أدى لاحتراقها، كما استهدفوا مواقع تمركز التنظيم في قرية جلين.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على المحور الغربي لمدينة بصر الحرير بريف درعا الشرقي وأجبروهم على الانسحاب.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد داخل أحياء مدينة الميادين بالريف الجنوبي الشرقي، حيث أعلن الأخير عن تمكنه من السيطرة الكاملة على المدينة، بينما نفى ناشطون ذلك وقالوا أن الاشتباكات تدور داخل الأحياء ولم تتم السيطرة بعد إلا على عدة نقاط وأحياء، حيث تعرضت المدينة ومحيطها لغارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، وفي المقابل فقد شن تنظيم الدولة هجوما مفاجئا على مواقع قوات الأسد جنوب قلعة الرحبة غرب مدينة الميادين.

في ناحية أخرى تدور معارك عنيفة بين الطرفين في محوري الصناعة والعرفي في مدينة دير الزور وفي محيط قرية الحسينية، فيما تعرضت بلدة الصالحية لغارات جوية من الطائرات المروحية التي ألقت عددا من البراميل المتفجرة.

شن طيران حربي غارات جوية استهدفت مشفى الفتح في مدينة البوكمال، وأيضا أغار على قرى المجاودة والباغوز والجلاء في ريف البوكمال، واستهدفت الطائرات بلدة البوليل ما أدى لسقوط شهيدين.


الرقة::
دخلت عدد من الحافلات التابعة لقوات سوريا الديمقراطية إلى داخل مدينة الرقة لتقوم بإخلاء عناصر تنظيم الدولة، ضمن اتفاق تم بين الطرفين يقضي بالسماح لعناصر التنظيم مغادرة المدينة مقابل الانسحاب الآمن، كما تمكن قرابة ال1900 مدني من مغادرة المدينة بينما بقي قرابة ال3000 آخرين محاصرين، وقد اصدر التحالف بيانا قال فيه أنه لن يسمح لعناصر التنظيم بالمغادرة، بينما أكد ناشطون أن قافلة تحوي العديد من العناصر تستعد للمغادرة بعد ساعات قليلة.


القنيطرة::
تعرضت قرية جباثا الخشب ومحيطها لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


أخبار إضافية::
خرجت عدد من المظاهرات في يوم أطلق عليه #يوم_الغضب_السوري، طالب فيها المتظاهرون بإسقاط النظام ومحاسبة المجرمين، وأيضا توحيد الصفوف في مواجهة أعداء الثورة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ