حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 16-12-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 16-12-2017
● تقارير ميدانية ١٧ ديسمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 16-12-2017

دمشق وريفها::
تعرضت مدينة دوما بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي عنيف جدا أسفر عن استشهاد "طفل وسيدتين" وسقوط العديد من الجرحى في صفوف المدنيين، بينما تعرضت مدينتي سقبا وحرستا وبلدتي جسرين وعين ترما وحي جوبر الدمشقي لقصف مماثل أدى لسقوط عدد من الجرحى.

سقطت قذائف على ضاحية الأسد ومخيم الوافدين شرق العاصمة دمشق، ما أدى لسقوط جرحى.

تمكن ثوار اتحاد جبل الشيخ من عطب دبابة خلال التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على محوري الظهر الأسود والزيات على أطراف بلدة مزرعة بيت جن بالريف الغربي، وقتلوا وجرحوا العشرات من عناصر الأسد بينهم ضابطين، واستهدفوا مناطق سيطرة قوات الأسد في أطراف بلدة مزرعة بيت جن براجمات الصواريخ والرشاشات الثقيلة، بينما تمكنت قوات الأسد صباح اليوم من السيطرة على تلة المقتول في تلال بردعيا وسط تواصل المعارك في المنطقة، في ظل تعرض مناطق الاشتباكات وبلدتي مغر المير وبيت جن لقصف صاروخي ومدفعي عنيف جدا.

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت منطقة البترا في القلمون الشرقي دون ورود أي معلومات عن سقوط إصابات.


حلب::
جرت معارك عنيفة جدا بين هيئة تحرير الشام والثوار من جهة وقوات الأسد والميليشيات الشيعية من جهة أخرى في الريف الجنوبي، حيث انسحب الأخير من قرية الحويوي، وتمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد باتجاه بلدة بردة، وشهد محيط قريتي رسم السيالة وعبيدة اشتباكات بين الطرفين، وتعرضت نقاط الاشتباكات لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف ترافق مع عمليات التقدم، كما تعرضت أيضا قرية تل الضمان لقصف مماثل.

سقطت قذائف صاروخية على أحياء حلب الجديدة والحمدانية والزهراء بمدينة حلب، ما أدى لسقوط جريحة.

أعلنت سرية أبوعمارة للمهام الخاصة عن قتل "محمد فرحو" نجل عضو مجلس الشعب "حسين فرحو" رميا بالرصاص داخل مدينة حلب.


ريفي حماة وإدلب::
تتواصل المعارك العنيفة في المنطقة الواقعة بين ريفي حماة وإدلب الشرقيين، حيث تمكن عناصر هيئة تحرير الشام من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد باتجاه قرية المشيرفة من محوري أن تريكية وتل خنزير، وقتلوا وجرحوا عددا من العناصر، وجرت معارك بين الطرفين في محيط تلة السيرياتيل، وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على نقاط الاشتباكات وعلى قرى أبو دالي وقصر ابن وردان.


حماة::
تعرضت بلدة الزيارة بسهل الغب بالريف الغربي والأراضي الزراعية لمدينة كفرزيتا لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة استهدفت منطقة وادي الضيف شرقي معرة النعمان وأطراف قرى معرشورين ومعرشمشة والبويدر دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرضت الأراضي الزراعية جنوب بلدة الهبيط بالريف الجنوبي وأطراف مدينة جسرالشغور بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي.

انفجرت عبوة ناسفة داخل المكتب الدعوي التابع لهيئة تحرير الشام في مدينة سراقب بالريف الشرقي، دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.


حمص::
تعرضت قرى بمنطقة الحولة ومزارع قرية العامرية بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


درعا::
انفجرت عبوة ناسفة بين مدينة الحراك وبلدة المليحة الغربية بالريف الشرقؤ، دون وقوع أي إصابات في صفوف المدنيين.


ديرالزور::
تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في بلدتي الصالحية و الغبرة بريف البوكمال تترافق مع غارات جوية وقصف مدفعي عنيف، في حين تعرضت بلدة الشعفة لقصف صاروخي.

قام تنظيم الدولة بإعدام 17 عنصراً تابعين لقوات الأسد "بينهم إيرانيين" بعد أن أسرهم في بادية الحمدان وبلدة العباس، بحسب "فرات بوست".

قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية شنت حملات تفتيش في مدينة الشحيل وبلدة الزر لأسباب مجهولة.

شنت قوات الأسد حملة اعتقالات بحق الشبان في حيي الجورة والقصور بمدينة ديرالزور بهدف سوقهم للخدمة العسكرية كاحتياط.

سيطرت قوات سوريا الديمقراطية على قرية جرس شرقي بالريف الشرقي بعد معارك مع تنظيم الدولة، وتمكن عناصر "قسد" من تدمير دراجتين ناريتين مفخختين.


الرقة::
استشهد 4 أطفال جراء انفجار قنبلة من مخلفات القصف الروسي في قرية زور شمر شرق مدينة الرقة، واستشهد رجل جراء انفجار لغم أرضي في مدينة الرقة، في حين استشهد شابين جراء انفجار سيارة مفخخة في منطقة الصوامع شمال مدينة الرقة.


الحسكة::
شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا استهدف معبر تل صفوك على الحدود السورية العراقية اسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر الحشد العراقي.

قامت قوات الأسايش الكردية باعتقال عدد من الشباب الذين تظاهروا ضد إدارة مخيم مبروكة للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية وتوفير الرعاية الصحية و الطبية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ