حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 18-11-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 18-11-2017
● تقارير ميدانية ١٩ نوفمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 18-11-2017

دمشق وريفها::
تواصل قوات الأسد حملتها العشوائية في قصف المدنيين في مدن وبلدات الغوطة الشرقية، حيث أغارت الطائرات الحربية بالصواريخ العنقودية على بلدة مديرا، وتعرضت البلدة لقصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، ما أدى لسقوط 6 شهداء بينهم 3 نساء والعديد من الجرحى، كما تم استهداف متطوعي الدفاع المدني في مركز 90 أثناء القيام بواجبهم الإنساني، وتعرضت مدينة حرستا لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا خلف شهيدين وعدد من الجرحى، كما تم استهداف أطراف المدينة على جبهات إدارة المركبات بقنابل تحتوي مواد سامة خلفت 37 حالة اختناق، ولم يتم تحديد نوعية الغازات السامة بعد، حيث عانى المصابون من زلة تنفسية شديدة وإقياءات وحدقات دبوسية، وسجل سقوط 5 شهداء بينهم طفلة في بلدة حزة جراء استهداف البلدة بصواريخ عنقودية، وشهيدين في مدينة حمورية، وجرح العديد من المدنيين أطفال ونساء في مدن زملكا ودوما وعربين وبلدات حوش الضواهرة وبيت سوى عين ترما، هذا وتعرضت محاور حي جوبر وبلدة عين ترما لقصف بصواريخ "أرض – أرض"، وتعرضت بلدة بيت نايم لقصف بقذائف الهاون.

تتواصل المعارك العنيفة في إدارة المركبات بمدينة حرستا وسط محاولات تقدم مستمرة من قبل الثوار، حيث شارك فيلق الرحمن اليوم في المعارك واستهدف بقذائف الدبابات معاقل قوات الأسد وحقق إصابات مباشرة، كما أعلن الفيلق عن صد محاولة تقدم قوات الأسد على جبهة حي جوبر وأوقع قتلى وجرحى وأجبرهم على التراجع.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على محاور بلدة كفرحور بالريف الغربي، في حين ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على بلدتي مغر المير وبيت جن ومنطقة الضهر الأسود ومحيط بلدة كفرحور، وتعرضت المنطقة لقصف بصواريخ الفيل، وتعرضت بلدة بيت تيما الخاضعة لسيطرة قوات الأسد وقرية كفرحور لقصف بقذائف من دبابات ومدفعية الأسد خلفت سقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين.

سقط عدة قذائف هاون على مدينة جرمانا وضاحية الأسد ومنطقة منطقة السيدة زينب خلفت عدد من الجرحى، كما سقطت قذائف على محيط شارع خالد ابن الوليد وحي السويقة ومنطقة الطبالة والمجتهد والدويلعة أدت لوقوع ضحايا وإصابات.


حلب::
تمكنت هيئة تحرير الشام من إفشال محاولة تسلل قوات الأسد قوات الأسد على محور قرية الرشادية بالريف الجنوبي، وأوقعت خسائر في صفوف المهاجمين.

دخل 90 جنديا تركيا إلى الأراضي السورية من قرية كفر لوسين الحدودية لاستلام النقطة الثالثة في منطقة الشيخ عقيل بالريف الغربي، والمطلة على مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.


إدلب::
استهدف مجهولون سيارة تابعة لهيئة تحرير الشام على الطريق الواصل بين "كفرنبل - حزارين" بالريف الجنوبي ما أدى إلى إصابة السائق ومقتل آخر.

تعرضت أطراف مدينة جسرالشغور وقرية الكفير بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.


حماة::
أعلن جيش إدلب الحر عن تمكنه من قتل مجموعة من قوات الأسد على جبهة ربدة بالريف الشمالي الشرقي بعد استهدافهم بصاروخ تاو، كما أعلن جيش النصر عن تدمير دبابة وقتل طاقمها على محور قرية أبو الغر بصاروخ تاو، في حين شن الطيران الحربي غارة جوية على قرية التفاحة.

تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.


حمص::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهة قرية المشروع بالريف الشمالي، كما استهدف الثوار بقذائف الهاون معاقل قوات الأسد في قنية العاصي وجبورين بالريف الشمالي وحققوا إصابات مباشرة، وذلك ردا على استهداف المدنيين في مدينة تلبيسة وبلدات تيرمعلة والغنطو والطريق الواصل بين قريتي برج قاعي وكيسين.


درعا::
سقطت عدة قذائف مدفعية على مدينة بصرى الشام بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرضت بلدة اليادودة لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة.

سمع صوت انفجار جنوب المركز الثقافي في مدينة ازرع شمال مدينة درعا دون ورود تفاصيل إضافية.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في مدينة البوكمال بالريف الشرقي، حيث أعلن الأخير عن تمكنه من السيطرة على شارع السبعين وجزء من حي الجمعيات، وبعد ذلك شن التنظيم هجوما معاكساً على أطراف المدينة، حيث تمكن من استعادة عدة مناطق كان قد خسرها في ضواحي البوكمال، وسمع صوت انفجار قوي في المدينة يرجح أنه تفجير سيارة مفخخة من قبل تنظيم الدولة، وترافقت الاشتباكات مع غارات جوية وقصف مدفعي عنيف، كما شنت الطائرات غارات جوية على بلدات الصالحية والغبرة والسيال وحسرات والجلاء بريف البوكمال (شامية) أدت لدمار واسع بمنازل المدنيين وسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

استهدفت قوات سوريا الديمقراطية بلدة أبو حمام بالريف الشرقي بقذائف المدفعية الثقيلة، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.

قال ناشطون أن عناصر تنظيم الدولة المحاصرين في حويجة كاطع بمدينة ديرالزور قاموا بتسليم أنفسهم لقوات الأسد، علما أن المدنيين قاموا بتسليم أنفسهم للوفد الروسي منذ يومين، قبل أن يقوم فرع أمن الدولة التابع للأسد باعتقالهم في حي القصور.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على قرية دبان بالريف الشمالي الشرقي.


الرقة::
استشهد أحد المدنيين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في منطقة باب بغداد في مدينة الرقة.


القنيطرة::
وجهت دبابة تابعة للاحتلال الإسرائيلي نيراناً تحذيرية على موقع عسكري لنظام الأسد في المنطقة منزوعة السلاح في هضبة الجولان، بعد أعمال بناء في المكان، وفقاً لما أعلن جيش الاحتلال، وقالت ناطقة باسم الجيش إن الأعمال التي قام بها نظام الأسد تشكل "انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع العام 1974 الذي يمنع دخول أدوات بناء ثقيلة أو عربات عسكرية إلى المنطقة المنزوعة السلاح"، وأضافت "ردا على ذلك، اشتكى جيش الدفاع الإسرائيلي إلى قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك، وأطلق طلقة تحذيرية باتجاه المنطقة مستخدماً دبابة"، دون أن تحدد مكان استهداف الدبابة بشكل دقيق.

جرت اشتباكات بين الثوار وشبيحة الأسد جنوب قرية حضر التابعة إداريا لمحافظة ريف دمشق، في حين تعرضت قرية جباثا الخشب لقصف مدفعي وصاروخي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ