حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 19-05-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 19-05-2018
● تقارير ميدانية ١٩ مايو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 19-05-2018

دمشق::
جرت معارك عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد جنوب العاصمة دمشق وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، وتم تداول أنباء عن هدنة بين الطرفين تقضي بوقف الاشتباكات، ودخلت حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة الـ12 من ظهر اليوم، على أن تستمر حتى الساعة الخامسة صباحا من يوم غد الأحد، ليبدأ بعد ذلك انسحاب عناصر التنظيم من المنطقة إلى وجهة لم تحدد بعد، بينما نفى نظام الأسد هذه الأنباء وقال أن ما تم تناقله من معلومات غير دقيق.


حلب::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد والميليشيات المساندة لها باتجاه مستودعات خان طومان بالريف الجنوبي، وأجبروا المهاجمين على الانسحاب والتراجع إلى مواقعهم السابقة، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة حريتان وبلدة كفرحمرة لقصف صاروخي ومدفعي أدى لاندلاع حرائق.


حماة::
تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وتعرضت قريتي الحواش والحويجة بالريف الغربي لقصف صاروخي.

أعلن مكون عسكري جديد باسم "سرايا الجهاد"، تبنيه للتفجيرات التي استهدفت مطار حماة العسكري بالأمس، وأشار المكوّن الجديد إلى أن خزانات الكروسين انفجرت إثر العملية، بالإضافة لانفجار في مستودعات البراميل والألغام، وأكد أن العلمية أسفرت أيضا عن تفجير في مستودعات صواريخ الأرض أرض من نوع طوشکا، وانفجار في مستودعات ذخيرة الغراد والتيوس، مما سبب ذلك من وقوع أكثر من 50 قتيل وتدمير عدد كبير من الراجمات والطائرات وأبراج المراقبة ومباني الضباط والأفراد ومركز صيانة الطائرات.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة في مدينة الدانا بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، في حين استهدف مجهولون يستقلون دراجات نارية عدة حواجز للجيش الحر في مدينة خان شيخون ومحيطها، دون حدوث أضرار بشرية.

هاجم مجهولون حاجز الرام التابع لهيئة تحرير الشام على الأطراف الشمالية لمدينة إدلب "طريق إدلب - معرة مصرين"، ما أدى لاستشهاد خمسة من عناصر الهيئة وسقوط جريح، وفي ذات التوقيت، هاجم عناصر ملثمون حاجزا للهيئة في منطقة الزعينية بريف جسر الشغور بالريف الغربي، وخلف شهيدان وعدة جرحى من عناصر الحاجز.

نفذت القوة الأمنية التابعة لهيئة تحرير الشام اليوم السبت، حكم الإعدام رمياً بالرصاص بحق 4 أشخاص متورطين بعمليات التفجير والاغتيال وذلك في منطقة الساعة وسط مدينة إدلب أمام حشد من المدنيين.


البادية السورية::
قتل عدد من قوات الأسد والمليشيات الإيرانية بعد دخول رتل لهم في حقل ألغام زرعه تنظيم الدولة في أقصى جنوب شرقي منطقة المحطة الثالثة شرقي تدمر.

أكد ناشطون سماع أصوات انفجارات قوية في البادية بالقرب من منطقة التنف، وسط تضارب للأنباء حول سبب الانفجارات، حيث قال ناشطون أنها بسبب غارات جوية استهدفت محيط منطقة التنف، بينما أكد أخرون أن غارات استهدفت جبل الغراب الخاضع لسيطرة المليشيات الإيرانية الواقع جنوب مدينة القريتين، في حين لم يعلق إعلام الأسد على الحادثة، ويبقى المؤكد أن هناك انفجارات سمعت بمحيط منطقة التنف ولكن لم يتم تأكيد مصدرها بشكل دقيق.


درعا::
تعرض حي طريق السد ومخيم درعا في مدينة درعا لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

دارت اشتباكات بين فصائل الجيش الحر وتنظيم الدولة في أطراف بلدتي حيط والشيخ سعد بالريف الغربي


ديرالزور::
أطلقت قوات سوريا الديمقراطية صواريخ "أرض – أرض" من حقل العمر النفطي باتجاه مواقع سيطرة تنظيم الدولة بريف دير الزور الشرقي.

قتل "صالح مدود الموح" إثر قيام مجهولين بإطلاق الرصاص عليه بالقرب من منزله في مدينة البوليل بالريف الشرقي وهو من مؤسسي ميليشيا الدفاع الوطني التابعة لقوات الأسد في المدينة.


الرقة::
أعلن "مجلس الرقة المدني" التابع لقوات سوريا الديمقراطية موافقته على مشروع التجنيد الإجباري الذي سيتم فرضه على شباب مدينة الرقة.


القنيطرة::
تعرضت بلدة جباتا الخشب لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد أدى لسقوط شهيد من الدفاع المدني السوري وذلك أثناء قيامه بإسعاف عدد من الجرحى المدنيين، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينة البعث بقذائف الهاون.

أكد ناشطون قيام دبابة إسرائيلية باستهداف التلول الحمر الخاضعة لسيطرة حزب الله الإرهابي.


الحسكة::
اعتقلت قوات حماية الشعب 3 شبان في مدينة القامشلي وساقتهم للتجنيد الإجباري، حيث بدأت الشرطة العسكرية التابعة لقوات حماية الشعب حملة اعتقالات لسوق الشبان للتجنيد الإجباري في صفوفها في كافة نقاط المحافظة.


السويداء::
انفجرت سيارة مفخخة قرب حاجز المسمية على أوتوستراد "دمشق-السويداء"، حيث قالت وسائل إعلامية تابعة للأسد أن عناصر الحاجز تمكنوا من تفجير السيارة قبل وصولها إلى الحاجز.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ